ما هي فوائد الفستق

صورة , الفستق , المكسرات
الفستق

تعتبر المكسرات من أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، وينصح الأطباء دومًا بإدراج المكسرات في النظام الغذائي؛ لما لها من فوائد عديدة مثل الوقاية من الأمراض المختلفة، كما تستخدم في صناعة الكثير من الحلوى ويستخدمها البعض كتسالي.

يعتبر الفستق من أكثر المكسرات انتشارًا وشهرة بين الناس، ويتميز الفستق بطعمه المميز بالإضافة إلى إحتوائه على عناصر غذائية هامة، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية للفستق وكذلك سنتعرف على فوائده المتعددة.

ما هي القيمة الغذائية للفستق؟

يعتبر الفستق من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، حيث أن حفنة الفستق تحتوي على أكثر من 160 سعر حراري، كما يحتوي الفستق على نسبة عالية من البروتين والألياف، بالإضافة إلى إحتوائه مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين هـ وفيتامين ك وبعض مركبات فيتامين ب، كما يحتوي الفستق على مجموعة كبيرة من المعادن مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم، وأهم ما يميز الفستق إحتوائه على أقوى مضادات الاكسدة مثل الفلافونيدات.

فوائد الفستق

خفض نسبة الكوليسترول في الدم: يعمل تناول الفستق باستمرارعلى خفض نسبة الكوليسترول في الدم وذلك بفضل إحتوائه على العديد من الأحماض الدهنية أحادية التشبع مثل حمض الأوليك بالإضافة غلى مضادات الاكسدة، ومما لا شك فيه أن خفض نسبة الكوليسترول تساعد في الوقاية من أمراض القلب والجهاز الدوري.

صحة الجلد: يحتوي الفستق على نسبة عالية من فيتامين E، مما يساعد على تجديد خلايا البشرة وحماية الجلد من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية، كما يعمل الفستق على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة مثل ظهور تجاعيد البشرة.

فوائده للمرأة الحامل: تحتاج المرأة الحامل في الشهور الأولى إلى نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يحتاجه الجنين لمنع أية تشوهات خلقية ولضمان سلامة النمو بشكل سليم، ويحتوي الفستق على نسبة عالية من حمض الفوليك ولذلك ينصح بتناوله خلال الأشهر الأولى من الحمل.

زيادة المناعة: يحتوي الفستق على العديد من الفيتامينات الهامة والتي من أهمها ب6، والذي له دور فعال في إنتاج خلايا الدم البيضاء والتي تقاوم مهاجمة الفيروسات والأمراض المختلفة للجسم، كما يعمل فيتامين ب6 على سلامة صحة الغدد الليمفاوية.

فوائده للجهاز العصبي: من أهم ما يميز الفستق أنه مفيد جدًا للجهاز العصبي، حيث أنه يحتوي على فيتامين ب6 والذي له دور فعال في توصيل الأحماض الأمينية للمخ مما يؤدي إلى صحة وسلامة المخ، كما يساعد الفستق على تحفيز إنتاج السيروتونين والأدرينالين والإينريفين وكل هذه هرمونات تساعد في تهدئة الجهاز العصبي والمحافظة عليه من الأمراض المختلفة.

فوائده للجنس: أثبتت الدراسات أن للفستق تأثير إيجابي على زيادة القدرة الجنسية للرجال حيث أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية بالإضافة إلى فوائده للقلب مما يساعد في تدفق الدم وكذلك إحتوائه على المعادن والفيتامينات المختلفة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: