ما هي فوائد الفجل

صورة , الفجل , الخضروات
الفجل

تتميز الخضروات بإحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى العديد من المركبات التي تساعد في الوقاية من الأمراض، ولذلك ينصح الأطباء بتناول الخضروات بشكل يومي للحفاظ على الصحة، وتتعدد أنواع وأشكال الخضروات.

ويعتبر الفجل من أقدم الخضروات التي زرعها الإنسان، ويمكن تناول الفجل نيء أو مطبوخ وكذلك يمكن إضافته إلى أطباق السلطات لما يتمتع به من قيمة غذائية عالية جدًا، لما يحتويه من عناصر غذائية متعددة كالفيتامينات والمعادن وغيرها، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية للفجل وكذلك فوائده الصحية المتعددة.

ما هي القيمة الغذائية للفجل؟

يعتبر الفجل مصدر غني لفيتامين ج، كما أنه يحتوي على بعض الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين ك وبعض مركبات فيتامين ب، كما يحتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك، ومن أهم ما يميز الفجل بإحتوائه على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والزاكسانثين واللوتين والكاروتينات، كما يحتوي الفجل على بعض الأحماض مثل حمض الفوليك.

فوائد الفجل

خفض ضغط الدم المرتفع: يحتوي الفجل على نسبة عالية جدًا من البوتاسيوم والذي له دور فعال في تنظيم مستوى ضغط الدم فيساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق إحداث التوازن الملحي مع معدن الصوديوم في الجسم.

صحة الكبد: يتميز الفجل بإحتوائه على بعض المواد الكيميائية المشتقة من الكبريت والتي تساعد في زيادة تدفق الصفراء له؛ مما يؤدي إلى المساعدة في الحفاظ على صحة الكبد.

الوقاية من السرطان: يتمتع الفجل بإحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة المختلفة كالفلافونيدات والكاروتينات والتي لها دور فعال في محاربة الجذور الحرة والحفاظ على صحة الخلايا وعدم تلفها، وقد أثبتت الدراسات كذلك أن مضادات الأكسدة لها القدرة أيضًا على وقف نمو الخلايا السرطانية وبالتالي الوقاية من جميع الأمراض السرطانية المختلفة.

خفض مستوى السكر في الدم: يمكن استخدام الفجل لتنظيم وخفض مستوى السكر في الدم نظرًا لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مما يساعد في سرعة امتصاص السكر وبالتالي تنظيم مستوى السكر في الدم بشكل آمن ودون الحاجة لتناول الأدوية.

صحة الجلد ونضارة البشرة: يحتوي الفجل على نسبة عالية من فيتامين ج وهو الفيتامين المسؤول عن تكوين الكولاجين الذي يعمل على تجديد خلايا الجلد والحفاظ على صحته، كما ان لفيتامين ج دور فعال في الحفاظ على نضارة البشرة ومعالجة معظم مشاكلها كالهالات السوداء حول العينين وظهور البثور السوداء، كما يساعد فيتامين ج على تأخير ظهور التجاعيد.

التخسيس وإنقاص الوزن: يتميز الفجل بأنه أحد الخضروات قليلة السعرات الحرارية، كما أنه لا يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة ومن ثم المساعدة في إنقاص الوزن بشكل آمن وصحي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: