ما هي فوائد العدس

صورة , العدس , البقوليات
العدس

الكثير من الناس يجهل القيمة الغذائية العالية للبقوليات، وتعتبر البقوليات أحد أهم أنواع الأطعمة التي يجب أن يتناولها الإنسان بشكل يومي للحفاظ على صحته العامة وكذلك وقايته من العديد من الأمراض المختلفة نظرًا لما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة كالبروتينات والمعادن وغيرها.

ويعتبر العدس من أغنى البقوليات بالبروتينات حيث أنه يشبه اللحوم في قيمته الغذائية العالية، ويمكن تناول العدس بعدة طرق مختلفة مما يجعل منه غذاء متكامل ومتنوع، ويتميز العدس بإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي قد يحتاجها الجسم للحفاظ على الصحة العامة والوقاية من الأمراض، وفيما يلي سنعرض لكم القيمة الغذائية للعدس وكذلك الفوائد الصحية المتعددة له.

ما هي القيمة الغذائية للعدس؟

يعتبر العدس من أغنى البقوليات من البروتين حيث أن كوب واحد من العدس يغطي أكثر من 35% من احتياج الفرد اليومي من البروتين، كما يعتبر العدس مصدر هام للفيتامينات المختلفة والتي من أهمها فيتامين ج وفيتامين ك وكذلك بعض مركبات فيتامين ب مثل الفولات، ويحتوي العدس على مجموعة كبيرة من المعادن المختلفة مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، كما يتميز العدس بإحتوائه على نسبة جيدة من الكربوهيدرات والألياف.

فوائد العدس

صحة الجهاز الهضمي: يحتوي العدس على نسبة جيدة من الألياف والتي لها دور فعال في تحسين عملية الهضم وتحسين أداء حركة الأمعاء، كما أنها تساعد في سرعة التخلص من الفضلات عن طريق تحسين أداء القولون وكل ذلك يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

بناء العضلات: يتميز العدس بإحتوائه على نسبة عالية من البروتين والأحماض الأمينية والذي له دور فعال في بناء وتقوية العضلات عن طريق الحفاظ على تجديد الخلايا والمساهمة في نمو الجسم بصفة عامة.

الوقاية من مرض السكري: يحتوي العدس على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على تحسين امتصاص السكر في الدم مما يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السكري.

علاج فقر الدم: يحتوي العدس على مجموعة كبيرة من المعادن منها الحديد والذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء مما يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم وبالتالي علاج مرض فقر الدم.

معادلة حموضة الجسم: يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتينات القلوية والتي لها دور رئيسي في تنظيم الأس الهيدروجيني للجسم مما يساعد في تقليل ومعادلة حموضة الجسم.

خفض نسبة الكوليسترول: يتميز العدس بإحتوائه على نسبة جيدة من معدن البوتاسيوم والذي يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم ومن ثم حماية الإنسان من الأمراض القلبية المختلفة كالجلطات وغيرها.

التخسيس وإنقاص الوزن: يحتوي العدس على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد في زيادة الإحساس بالشبع مما يؤدي إلى المساعدة في إنقاص الوزن بشكل آمن وخاصة أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: