ما هي فوائد الخيار

 

الخيار ، الخضار ، فوائد الخيار ، الفيتامينات ، الألياف

ينصح الأطباء دومًا بتناول الخضروات الطازجة بصفة يومية للوقاية من الأمراض المختلفة، وذلك نظرًا لما تحتويه الخضروات بالفيتامينات والمعادن المختلفة والهامة للحفاظ على صحة الإنسان، وتتنوع الخضروات حسب الشكل والمذاق واللون ولكنها جميعًا تشترك في القيمة الغذائية العالية.

ويعتبر الخيار من أقدم أنواع الخضروات التي زرعها الإنسان، ويعد الخيار كذلك من أكثر الخضروات انتشارًا على مستوى العالم، ويتميز الخيار بطعمه المميز وإحتوائه على نسبة عالية من الماء مما يعمل على الإحساس بالإرتواء في الصيف، ويتميز كذلك بقيمته الغذائية العالية، وفيما يلي سنتعرف سويًا على القيمة الغذائية للخيار وكذلك ينعرض لكم الفوائد الصحية له.

القيمة الغذائية للخيار

يحتوي الخيار على نسبة عالية من فيتامين ك وكذلك يحتوي علي فيتامين ج وفيتامين أ، ويتميز الخيار بإحتوائه على مجموعة كبيرة من المعادن مثل البوتاسيوم والمنجنيز والماغنيسيوم، ومن أهم ما يميز الخيار إحتوائه على عدد من أقوى مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين وحمض الكافييك، كما يحتوي الخيار على نسبة جيدة من الماء والألياف.

الفوائد الصحية للخيار

1. التخسيس والريجيم

يتميز الخيار بإحتوائه على نسبة عالية من الماء وكذلك الألياف، كما أن سعراته الحرارية قليلة للغاية، مما يجعله من الأغذية المثالية في أي نظام غذائي يهدف إلى إنقاص الوزن، فالألياف الموجودة في الخيار تزيد الإحساس بالشبع لفترة طويلة.

2. الوقاية من السرطان

يحتوي الخيار على مجموعة من أقوى مضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة الشقوق الحرة والوقاية من تلف الخلايا، ولقد أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة كذلك لها القدرة على وقف نمو الخلايا السرطانية، مما يجعل من الخيار غذاء صحي ووقائي ضد الأمراض السرطانية المختلفة.

3. علاج مشاكل البشرة

بالإضافة إلى إحتواء الخيار على فيتامين ج والذي يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة، يحتوي الخيار كذلك على حمض الكافييك والذي يمنع احتباس السوائل تحت الجفون، فمن أهم خصائص حمض الكافييك أنه لديه القدرة على التخلص من الماء الزائد تحت الجلد مما يساعد في علاج التورم، وكذلك يعطي البشرة منظر مشدود ورائع، ومن المعروف أن الخيار يستخدم في الطب البديل للحفاظ على نضارة الوجه وخاصة منطقة حول العينين.

4. علاج التهابات اللثة

يحتوي الخيار على نسبة عالية من الألياف مما يساعد في تهدئة اللثة ووقايتها من الالتهابات.

5. علاج التهابات المفاصل

يحتوي الخيار على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة المفاصل وتقويتها، فالخيار له القدرة كذلك على الوقاية من داء النقرس وذلك بفضل الفيتامينات د وج ومركبات فيتامين ب وكذلك المعادن الكالسيوم والبوتاسيوم.

6. فوائده للشعر

يحتوي الخيار على نسب عالية من عنصري السليكون والكبريت مما يعمل على زيادة تحفيز نمو الشعر، ولذلك هناك بعض الوصفات التي تحتوي على عصير الخيار والتي تساعد في الحصول على شعر طويل وناعم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: