ما هي فوائد الجزر

صورة , الجزر , الخضروات
الجزر

تتعدد أنواع الخضروات وتختلف في أشكالها وألوانها وموسم زراعتها، ولكن جميع الخضروات تتشابه في القيمة الغذائية العالية لها، حيث أنها تعتبر أحد أهم المصادر الطبيعية للفيتامينات والمعادن المختلفة والهامة للمحافظة على صحة الإنسان ووقايته من الأمراض المختلفة.

ويعتبر الجزر من أكثر الخضروات تميزًا حيث أنه يعتبر من الخضروات الجذرية التي يمكن أن تؤكل طازجة وتتمتع بطعم مميز ومختلف، ويتميز الجزر بإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية والتي يحتاجها الإنسان بشكل دائم، وفي مقالنا هذا سنتعرف سويًا على القيمة الغذائية للجزر وسنعرض لكم بعض من فوائده الصحية المتعددة.

ما هي القيمة الغذائية للجزر؟

يحتوي الجزر على العديد من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج والعديد من مركبات فيتامين ب، وكذلك يتميز بإحتوائه على مجموعة كبيرة من المعادن الهامة لصحة الإنسان والتي من أهمها الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، كما يحتوي الجزر على بعض من مضادات الأكسدة كالكاروتينات ومن أشهرها البيتا كاروتين، وأخيرًا يحتوي الجزر على نسبة جيدة من الألياف الطبيعية.

فوائد الجزر

صحة العيون وتقوية النظر: يعتبر الجزر أهم مصدر لفيتامين أ حيث يحتوي الجزر على نسبة عالية جدًا من فيتامين أ بالإضافة إلى إحتوائه على مضادات الأكسدة، مما يعمل على علاج إجهاد العين والمحافظة على صحة العين ووقايتها من الأمراض المختلفة، وكذلك من المعروف أن لفيتامين أ دور فعال في تقوية النظر وتحسين الرؤية.

الوقاية من السرطان: يساعد الجزر في الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية وذلك بفضل إحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والتي من أهمها مركب البيتا كاروتين والذي يحارب الشقوق الحرة ويمنع تلف الخلايا كما أن له خصائص تساعد في وقف نمو الخلايا السرطانية.

التخسيس وإنقاص الوزن: من أهم ما يميز الجزر إحتوائه على نسبة عالية جدًا من الألياف والتي لها دور فعال في زيادة الشعور بالشبع، بالإضافة إلى كون الجزر أحد الخضروات المنخفضة السعرات الحرارية، مما يساعد في إنقاص الوزن بشكل صحي وخاصة أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

صحة الشعر وتطويله: يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين المضادة للأكسدة بالإضافة إلى فيتامين ج وفيتامين أ والعديد من المعادن المختلفة، مما يجعل من الجزر غذاء سحري لصحة الشعر ولمعانه؛ ولذلك قد استخدم عصير الجزر الطازج لهذا الغرض منذ القدم، حيث يعمل الجزر بفضل هذه المكونات على معالجة مشاكل فروة الشعر كالقشرة وكذلك يساعد في لمعان الشعر وتطويله.

صحة الكبد: يحتوي الجزر على مزيج رائع من العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن مثل مركبات فيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين ج وبعض المعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز ويساعد هذا المزيج في تحسين صحة خلايا الكبد ووقايتها من التليف عن طريق زيادة تدفق الدم بها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: