ما هي فوائد التوت

صورة , التوت , الفاكهة
التوت

تتنوع الفواكه حسب أشكالها وأنواعها ومذاقها وكذلك موسم زراعتها، فهناك الفاكهة الصيفية وهناك الفاكهة الشتوية، ويعتبر التوت بأنواعه وألوانه المختلفة من أشهر الفواكه الصيفية وأكثرها انتشارًا.

وتعتبر فاكهة التوت رغم انتشارها وشعبيتها إلا أنها تعتبر من أكثر الفواكة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، ولذلك فهي تؤكل طازجة أو في العصائر وكذلك يستخدمها البعض في صناعة المربي والكثير من الحلوى، وفي مقالنا هذا سنتعرف سويًا على القيمة الغذائية لفاكهة التوت وكذلك فوائدة الصحية.

القيمة الغذائية لفاكهة التوت

إن أهم ما يميز فاكهة التوت إحتوائه على مضادات الاكسدة المختلفة مثل مادة الأنثوسيانين، وبالطبع هو غني بالعديد من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ج وفيتامين ب6، بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من المعادن المختلفة والمفيدة لصحة الجسم مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، ويحتوي التوت أيضًا على نسبة عالية من الماء والألياف الطبيعية، وأخيرًا يحتوي التوت بكافة أنواعه على نسبة عالية من حمض الفوليك.

فوائد فاكهة التوت

  • فوائده للبشرة: تحتاج العناية بالبشرة إلى تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات المختلفة، وفاكهة التوت غنية بفيتامين ج وفيتامين أ؛ و لذلك فإن المواظبة على تناول التوت الأسود يجدد خلايا البشرة ويعطيها النضارة والحيوية بفضل إحتوائه على الفيتامينات والنسبة العالية من الماء وكذلك مضادات الأكسدة.
  • فوائده للمرأة الحامل: يحتوي التوت على نسبة عالية من حمض الفوليك والذي ينصح الأطباء بتناوله خلال أشهر الحمل الأولى حيث أنه يساعد في نمو الجنين بشكل سليم ويمنع حدوث التشوهات الخلقية، كما أنه يمد المرأة الحامل بكافة العناصر الغذائية التي تحتاجها من فيتامينات ومعادن مفيدة لصحتها وصحة جنينها.
  • فوائده في التخسيس وإنقاص الوزن: يعتبر التوت من الفواكه السحرية التي تعمل على إنقاص الوزن بفضل سعراته الحرارية المنخفضة وإحتوائه على الألياف ومضادات الأكسدة المسؤولة عن تحسين التمثيل الغذائي للجسم مما يعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم ومن ثم إنقاص الوزن بشكل صحي.
  • فوائده لتجديد الخلايا ومحاربة اعراض الشيخوخة: يتميز التوت وخاصة الأسود منه بإحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تجديد الخلايا وكذلك يحتوي على عدة عناصر هامة مثل الأوميجا 3 الذي يعمل على تحسين صحة الجلد ومنع ظهور التجاعيد المبكرة.
  • فوائده في علاج الجروح: يتم استخدام أوراق شجرة التوت في علاج الجروح حيث أن لها خصائص مانعة لتجلص الدم، فتمنع النزيف، وكذلك يستخدم في الوقاية من الأمراض الجلدية المختلفة، وقد تم حديثًا استخلاص مرهم من أوراق التوت لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية.
  • فوائده للعظام والأسنان: تحتاج صحة العظام والأسنان إلى تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ويحتوي التوت الأسود على نسبة عالية من هذا المعدن؛ ولذلك فإن تناول التوت الأسمر بشكل مستمر يساعد على المحافظة على صحة الأسنان والعظام.

أضف تعليق