ما هي فوائد التمر الهندي

التمر الهندي ، تقشير البشرة ، الجلد ، الجهاز الهضمي ، الجهاز العصبي

يعتبر التمر هندي أحد النباتات العشبية التي تستخدم في صنع مشروب شائع عند الكثيرين، ويتميز مشروب التمر الهندي بطعمه المختلف واللذيذ، وقد استخدم التمر هندي منذ القدم في الأغراض الطبية المختلفة كعلاج لبعض الأمراض أو الوقاية من أمراض أخرى.

ويتميز التمر هندي بقيمته الغذائية العالية، حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وغير ذلك من المركبات التي لها العديد من الفوائد الصحية المختلفة، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية للتمر هندي وكذلك سنسرد بعض من فوائده الصحية.

القيمة الغذائية للتمر هندي

يعتبر التمر هندي من أغنى النباتات بالفيتامينات المختلفة والتي من أهمها فيتامين ج وكذلك بعض مركبات فيتامين ب، كما يحتوي التمر هندي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والماغنسيوم والفوسفور، كما يتميز التمر هندي بإحتوائه على نسبة جيدة من بعض مضادات الأكسدة كالكاروتينات، كما يحتوي على بعض الأحماض مثل حمض الليمون وحمض الطرطير وحمض الماليك وكذلك يحتوي على نسبة جيدة من البروتين والكربوهيدرات.

فوائد التمر هندي

1. صحة الجلد ونضارة البشرة: يحتوي التمر هندي على نسبة عالية من فيتامين ج والذي يساعد في تكوين الكولاجين المسؤول عن تجديد خلايا الجلد، ويستخدم منقوع لب التمر هندي مع بعض الإضافات كالكركم وتطبيقه على البشرة مما يساعد في تجيد خلايا الجلد والتخلص من بقايا الخلايا الميتة، كما أنه يساعد في تفتيح لون البشرة وتقشيرها، ويتميز التمر هندي بإحتوائه على حمض ألفا هيدروكسيل والذي يدخل في صناعة معظم مستحضرات التجميل الخاصة بتقشير البشرة.

2. مطهر عام للجسم: يستخدم مشروب منقوع التمر هندي في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي فهو يعتبر أحد الملينات الطبيعية، كما أنه يحتوي على العديد من الأحماض والمعادن التي تساعد في تقليل حموضة الجسم مما يساعد في تخليص الجسم من السموم وخاصة أن التمر هندي يحتوي على مجموعة من المضادات الحيوية الطبيعية التي تستطيع قتل عدد كبير من أنواع البكتيريا المختلفة في الجسم.

3. خفض ضغط الدم: يحتوي التمر هندي على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم والذي له دور فعال في إحداث التوازن الملحي مع معدن الصوديوم في الجسم وبذلك يستطيع مشروب التمر هندي تنظيم وخفض ضغط الدم المرتفع.

4. الوقاية من أمراض القلب: يحتوي التمر هندي على مجموعة من المعادن ومضادات الأكسدة ونسبة عالية من الألياف، وكل ذلك يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، مما له أثر إيجابي في حماية الجسم من أمراض القلب كالجلطات القلبية وانسداد وتصلب الشرايين.

5. صحة الجهاز العصبي: يحتوي التمر هندي على مجموعة من الفيتامينات وخاصة بعض مركبات فيتامين ب مثل الثيامين والذي له دور فعال في تحسين وظيفة الأعصاب ومن ثم الحفاظ على صحة الجهاز العصبي ووقايته من الأمراض المختلفة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: