ما هي فوائد البلوط

صورة , أوراق البلوط , البلوط
أوراق البلوط

تعتبر شجرة البلوط من الأشجار المعمرة؛ حيث يبلغ عمرها من 200- 400 عام، ولا تؤتي ثمارها إلا بعد 20 عام من زراعتها، أما بالنسبة لفوائد شجرة البلوط فتستخدم أخشابها في صناعة الأخشاب ذات الجودة العالية وذلك لمتانتها العالية، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية للبلوط والفوائد الصحية له، حيث أنه يحتوى على العديد من العناصر الغذائية وكذلك يتميز بالطعم المميز فلقد استخدموه قديمًا بإضافته على الشاي والقهوة.

القيمة الغذائية للبلوط

يتميز البلوط بقيمته الغذائية العالية، فهو يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك وكذلك بعض الفيتامينات، ويحتوي كذلك على مجموعة كبيرة من المعادن المفيدة لجسم الإنسان مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، هذا بجانب احتوائه على نسبة جيدة من الأحماض الأمينية الأساسية وكذلك بعض الأحماض الدهنية وبعض الدهون الأحادية المشبعة، ومن أكثر ما يميز البلوط إحتوائه على مادة التانين وكذلك يحتوي على بعض المواد التي لها خصائص قابضة مثل جلوكسيد كوير سترين.

الفوائد الصحية للبلوط

فوائده للأسنان واللثة: يستخدم مغلى قشور البلوط كمضمضة لعلاج التهابات الفم واللثة، وذلك بغلي قشور البلوط في ماء والاحتفاظ بها في قارورة والمضمضة بها ثلاث مرات يوميًا، وكذلك يعمل على تنظيف الأسنان ومسكن رائع لآلام الأسنان.

فوائده في علاج الإسهال: تستخدم ثمار البلوط في عمل قهوة مميزة ذات نكهة رائعة، وذلك بتجفيف الثمار وطحنها واستخدامها في صنع قهوة، وتعالج قهوة البلوط الإسهال الحاد والمزمن وكذلك الدوسنتاريا.

فوائده في علاج الجروح: يحتوي لحاء البلوط على المواد القابضة التي لها تأثير فعال في علاج الجروح والتقرحات المختلفة؛ ولذلك فإن مغلي البلوط يستخدم في علاج الجروح والتقرحات المتعفنة والإكزيما و جميع مشاكل الجلد، كما أنه يمكن استخدامه في علاج البواسير لما له من تأثير قابض يمنع النزيف.

فوائده للجهاز الهضمي: تحتوي ثمرة البلوط على كمية من الألياف التي لها تأثيرفي تحسين عملية الهضم، والمساعدة على تسريع عملية الإخراج والفضلات مما يعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي بصفة عامة، كما يستخدم مغلي قشور البلوط لعلاج تقرحات المعدة.

فوائده للنساء: يمكن استخدام مغلي لحاء البلوط كمغطس لتخفيف الآلام الحيض وذلك باستخدامه كدش مهبلي وكذلك حالات سقوط الشرج و الرحم عند النساء، وأيضًا يمكن استخدامه كحقنة شرجية لعلاج تقرحات الشرج والمستقيم أو حقنة مهبلية لعلاج تقرحات الرحم والمهبل.

فوائده للعين: يستخدم مغلي قشور البلوط لعلاج حساسية العين وتهيجها وكذلك علاج جميع التهابات العين.

إمداد الجسم بالطاقة: تحتوي ثمار البلوط على نسبة عالية جدًا من الكربوهيدرات وكذلك الدهون، مما يجعل له المقدرة على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لفعل النشاطات المختلفة وكذلك تعمل على تنظيم مستويات الطاقة بالجسم، ولذلك يمكن استخدامها كبديل للمكسرات لما لها من قيمة غذائية عالية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: