ما هي فوائد البقدونس

صورة , البقدونس , الخضروات
البقدونس

يعتبر البقدونس أحد أهم النباتات العشبية الطبيعية، وينتمي البقدونس إلى الفصيلة الخيمية والتي تشمل الكرفس كذلك، ويتميز البقدونس بانتشاره في الوطن العربي واستخدامه في تحضير الكثير من الوجبات وخاصة السلطات، ويتميز البقدونس برائحته المختلفة العطرية وكذلك أوراقه المزهرة، وللبقدونس العديد من الاستخدامات الطبية منذ القدم.

ويتميز البقدونس بقيمته الغذائية العالية؛ إذ أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة كالفيتامينات والمعادن مما يجعله غذاء صحي للوقاية من الأمراض وللحفاظ على صحة الإنسان، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية للبقدونس وكذلك سنتعرف على الفوائد الصحية المتعددة له.

ما هي القيمة الغذائية للبقدونس؟

يتميز نبات البقدونس بإحتوائه على نسبة عالية جدًا من الألياف، كما أنه يحتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والمنجنيز، بالإضافة إلى أن البقدونس يتميز بإحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات كفيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ك، كما يحتوي على نسبة جيدة من البروتينات وبعض الأحماض كحمض الفوليك، كما أنه يحتوي على بعض المركبات العضويات التي تساعد في الوقاية من بعض الأمراض.

فوائد البقدونس

التخسيس وإنقاص الوزن: تستخدم أوراق البقدونس في صنع شاي يفيد كثيرًا في التخسيس، حيث يعتبر البقدونس أحد مدرات البول الطبيعية والتي تساعد في التخلص من الماء الزائد في الجسم، كما أنه يعتبر مصدر جيد لعدد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم أثناء التخسيس مما يعمل على إنقاص الوزن بشكل صحي.

الوقاية من السرطان: يتميز البقدونس بإحتوائه على بعض المركبات العضوية مثل مركب المايرسيتيسين والذي له دور فعال في محاربة الشقوق الحرة ومنع انتشار الأورام عن طريق وقف نمو الخلايا السرطانية مما يساعد في الوقاية من السرطان.

تخفيف أعراض الطمث: تعاني الكثير من النساء من الآلام واضطرابات المزاج أثناء الدورة الشهرية، ويحتوي البقدونس على عدد من الأحماض الدهنية والتي لها دور فعال في العمل على توازن الهرمونات مما يساعد في التخفيف من أعراض الطمث عند النساء.

الحفاظ على صحة الكلى: يعتبر مغلي البقدونس أحد أهم مدرات البول الطبيعية والتي عادة ما تستخدم من تطهير الكلى من المواد السامة، عن طريق تسريع التخلص من هذه المواد السامة عن طريق إخراجها مع البول مما يساعد في الحفاظ على صحة الكلى.

صحة المراة الحامل وجنينها: يحتوي البقدونس على نسبة عالية من حمض الفوليك والذي تحتاجه المرأة الحال في الفترة الأولى من الحمل لوقاية الجنين من التشوهات الخلقية التي قد تحدث في هذه الفترة، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للمرأة الحامل في فترة الحمل كالفيتامينات والمعادن.

صحة الشعر ولمعانه: يستخدم مغلي البقدونس أو زيت البقدونس في الحفاظ على صحة الشعر ولمعانه نظرًا لإحتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ج وفيتامين أ مما يساعد في علاج مشكلات الشعر المختلفة وإعطائه لمعانًا مميزًا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: