ما هي فوائد الأناناس

صورة , الأناناس , فوائد الأناناس
الأناناس

لقد مَنّ الله تعالى على الإنسان بالكثير من النّعم، ولعل من أهم هذه النعم نعمة الفواكه والخضروات ومنها الأناناس لما تتمتع به من قيمة غذائية عالية، وفوائد لا حصر لها، فمعظم الفواكه على سبيل المثال غنية بمضادات الأكسدة، والعناصر الغذائية التي تقوي من مناعة الجسم.

ويعتبر الأناناس من أكثر الفواكه المفيدة للإنسان وخاصة عند تناولها بصفة مستمرة طوال الأسبوع ولذلك سنقدم لكم في مقالنا هذا فوائد هذه الفاكهة المتميزة وكذلك كيف يمكن الاستفادة من فاكهة الأناناس لأقصى درجة ممكنة.

وبشكل عام، تعتبر الفاكهة الطازجة هي الطريق الصحيح للنظام الغذائي الصحي، لذلك يجب أن يتضمنها النظام الغذاء اليومي باختلاف أشكالها وأنواعها مع الحرص على تناولها باعتدال.

ولكل نوع من الفواكه فوائدها الذهبية خصوصاً الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل الأناناس الطازج الذي يُعد من أكثر الفاكهة المحبذة للجميع التي تعزز من قوة الجهاز المناعي وتزود الجسم بمختلف حاجته من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعالج العديد من الأمراض وتقلل من أعراضها المؤلمة فهو الأكثر غنى بفيتامين C وفيتامين B بجانب المنجنيز والألياف الغذائية.

القيمة الغذائية للأناناس

تحتوي شريحة الأناناس الواحدة على حوالي 2% من احتياج الإنسان اليومي من البروتين، وكذلك تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب المركب، ومن الجدير بالذكر أن شريحة الأناناس الواحدة توفر بما يقارب 100% من احتياج جسم الإنسان من فيتامين ج يوميًا، والأناناس من أكثر الفواكه الغنية بالمعادن فيحتوي على الكالسيوم الحديد والبوتاسيوم وكذلك فهو غني بالألياف المختلفة.

فوائد فاكهة الأناناس

التخسيس ونقص الوزن: تناول فاكهة الأناناس بصفة مستمرة يساعد في خفض الوزن لاحتوائه على الألياف وعلى كمية كبيرة من السوائل التي تعطي الإحساس بالشبع فتكبح الشهية، وكذلك يعمل الأناناس على تخلص الجسم من الدهون وهذا يساعد في التخلص من السليوليت والذي من أسبابه الرئيسية زيادة الدهون في الجسم.

زيادة المناعة للجسم: حيث تقوم مضادات الأكسدة وفيتامين ج الموجود في فاكهة الأناناس بالعمل على زيادة مناعة الجسم وحمايته من الأمراض وذلك عن طريق تنقية الجسم من السموم.

محسن للهضم: إن فاكهة الأناناس غنية بالألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم؛ حيث أن الألياف تعمل على سرعة بقايا الهضم من المعدة مما يساعد في تنظيم عملية الهضم.

تحسين البشرة والحماية من التجاعيد المبكرة: فكما ذكرنا سابقًا أن فاكهة الأناناس من أكثر الفواكه الغنية بفيتامين ج، وهو المسؤول عن إنتاج مادة الكولاجين التي تعمل على تحسين وتجديد البشرة مما يعمل على تحسين صحة الجلد.

تحسين الدورة الدموية: تحتوي فاكهة الأناناس على إنزيم البرميلين الذي لديه قدرات على تكسير البروتينات، مما يعمل على منع تجلط وتخثر الدم داخل الأوعية الدموية، وبذلك يعمل على تحسين أداء الجهاز الدوري بصفة عامة، ويحمى من أمراض القلب كذلك، فإن هذا الإنزيم يعمل على تحسين صحة خلايا الدم الحمراء مما يساعد في تعزيز أداء الجهاز الدوري ولذلك ينصح بتناوله بعد إجراء العمليات الجراحية.

علاج الربو وحساسية الصدر: إن احتواء الأناناس على إنزيم البرميلين يجعله قادر على إذابة البلغم، ومن ثم يعالج مشكلات التنفس والربو.
تخفيف الآلام

ولعل من الأشياء المدهشة في فاكهة الأناناس أن له قدرة على تخفيف الآلام باختلاف أنواعها مثل الآلام المفاصل والعضلات وفي حالات الصداع أيضًا.

يحتوي كوب من الأناناس من 70 إلى 80 سعرة حرارية وهي تعد نسبة معتدلة بالمقارنة بالحصة الغذائية للفواكه. وتكمن القيمة الغذائية للأناناس كذلك أنه لا يعمل على رفع نسبة السكر في الدم ويساعد على إطلاق الإنزيمات التي تساعد في إنتاج الطاقة، لذلك فالأناناس يعتبر مضاد للالتهابات.

يحسن الأناناس كذلك من عملية الهضم لاحتوائه على البرومولين كما أنه يحتوي على الماء بنسبة عالية وبالتالي فإن يقلل من العطش كما أنه يخفف من الكوليسترول الضار في الدم ويحافظ على صحة الجلد ووظائف الكُلى، لذلك يُنصح دوما بتناول الأناناس لما له من فوائد غذائية على الجسم بأسره مع طعمه الذي لا يُضاهى.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: