ما هي فوائد أوراق الجوافة للصحة

صورة , أوراق الجوافة , علاج للكحة
أوراق الجوافة

أهمية أوراق الجوافة

تعتبر الجوافة من الثمار ذات القيمة الغذائية العالية، ولكن ليس فقط الثمار بل أوراق الجوافة تتميز بالعديد من الفوائد الصحية، لذلك تستخدم منذ قديم الأذل في العديد من الاستخدامات.

استخدامات أوراق الجوافة

– تعمل علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم، وذلك في حالة الانتظام عليه لمدة لا تقل عن 8 أسابيع، ويتم الاستخدام عن طريق شرب شاي أوراق الجوافة.
– أثبتت الدراسات العلمية الدور الفعال لأوراق الجوافة في المساعدة في علاج مرض السكري والوقاية منه، ويرجع ذلك إلى احتوائها على مركبات كيميائية تعمل على تنظيم مستوي السكر في الدم وخاصة بعد الوجبات، كما أن شرب شاي أوراق الجوافة يعمل على إنتاج بعض الإنزيمات التي تحول الكربوهيدرات إلى جلوكوز، وبالتالي يتم إبطاء عملية ارتفاع مستوي الجلوكوز بالدم.
– نظرا لاحتواءها على مواد مضادة للأكسدة مثل مادة الليكوبين، فإنها تساهم في التقليل من فرص الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الثدي والبروستاتا وسرطان الفم.
– يمكن استخدامها في حالة الكحة أو من أجل تخفيف أعراض نزلات البرد والتخلص من التهابات الرئة وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي.
– تلعب أيضا دورا هاما في حالة الإصابة بالإسهال، حيث تعمل علي منع تكاثر البكتيريا المسؤولة عن الإصابة بالإسهال، فتعمل على تقليل الآلام المصاحبة له وتقليل كمية الفضلات السائلة.
– يمكن شربها يوميا بصفة مستمرة للتخلص من الوزن الزائد، حيث تعمل علي منع عملية تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات.
– تحتوي على فيتامين سي لذلك قد تساهم في التخلص من حب الشباب، ويتم استخدامها عن طريق طحن الأوراق ووضعها مباشرة على مناطق الوجه المصابة.
– في حالة غلي أوراق الجوافة وترك السائل الناتج منه قليلا حتى تنخفض درجة حرارته ثم تدليك فروة الرأس به، فإن ذلك يساعد على منع تساقط الشعر.
– في حالة الرغبة في شد البشرة وتوحيد مظهرها وقبض عضلات الوجه، يمكنك استخدامها وغليها ثم تطبيقها على الوجه بعد أن تعتدل درجة حرارتها، ويرجع ذلك إلى احتواء أوراق الجوافة على خصائص قابضة للبشرة.
– تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والالتهابات، لذلك يمكن استخدامها في الحفاظ على صحة الفم والأسنان والتخلص من التهابات اللثة، وذلك عن طريق طحن الأوراق حتى تصبح على هيئة معجون يمكن تطبيقه مباشرة على موضع الألم بالفم، فيساعد على تخفيف الألم بشكل ملحوظ.

أضف تعليق