ما هي الوجبات السريعة ومتى يمكن تناولها

الوجبات السريعة, صورة, Fast food

الوجبات السريعة تعتبر وجبة أساسية في الحياة اليومية للعديد من الشباب، لكن هذه الأطعمة لها العديد من النتائج السلبية بسبب مكوناتها أو حتى طريقة تحضيرها، وقد تسبب إضافة إلى الأمراض السمنة وزيادة الوزن بشكل ملحوظ.

الوجبات السريعة

تقول الدكتورة “زينة البرغوثي” الاختصاصية في التغذية: أن الطعام غير الصحي أو الوجبات السريعة بشكل عام هي عبارة عن مجموعة أطعمة تحتوي على كمية كبيرة جداً من الدهون المشبعة، والملح، والسكريات والتي تفوق بكثير احتياجاتنا الطبيعية لها، كما أنها تحتوي على كميات قليلة جداً من المكونات المغذية كالفيتامينات، والمعادن والألياف، والتي يحتاج إليها الجسم والجهاز المناعي. ومن أهم الوجبات السريعة المنتشرة البيتزا، والهامبرغر، والشيبس، والمقليات بشكل عام، وكذلك الأنواع المختلفة من الحلويات التي تحتوي على كميات هائلة من الدهون المشبعة، ذلك بالإضافة إلى المشروبات السكرية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

وتضيف “البرغوثي” مؤكدة أنه بالرغم من تأثير هذه المأكولات السلبي على صحتنا، إلا أنه لا يمكن أن نمنع تناول هذه الوجبات تماماً؛ فكما هو معروف أن الممنوع مرغوب غالباً، لذلك فلابد من الحد من تناول مثل هذه الوجبات إلى أقصى قدر ممكن، والذي يفضل ألا يزيد عن مرة واحدة أسبوعياً، ذلك بالإضافة إلى التركيز في باقي أيام الأسبوع على الأطعمة المفيدة التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة للجسم.

وبسؤالها عن الوجبات المليئة بالدهون والموجودة في مطبخنا العربي، هل لها نفس الضرر الموجود بالوجبات السريعة، فتقول “د. زينة”، لابد من الاستفادة بقدر الإمكان من مطبخنا العربي؛ فهناك العديد من المكونات الصحية الموجودة به كزيت الزيتون مثلاً، والذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية “unsaturated fatty acids”، والذي يفيد الجسم بشكل كبير، وكذلك هناك العديد من البروتينات والألياف، لكن المهم هنا هو الابتعاد عن المأكولات المقلية والتي تحتوي على كمية غير قليلة من الدهون المشبعة الضارة أيضاً.

المشروبات السكرية الخاصة بالحميات الغذائية

هناك العديد من المنتجات بالأسواق والتي تحمل شعار مخصص للدايت، ولكن يجب الانتباه إلى المكونات الموجودة بالمنتج؛ فمثلاً هناك منتجات خالية من السكر ولكن تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والعكس صحيح. وتؤكد الدكتورة “زينة” أنه بالرغم من أن الدراسات لم تثبت بعد أن للمشروبات السكرية التي تحمل شعار الدايت “Diet Sodas” ضرر خاص، فكذلك لم يتم إثبات قدرتها على تخفيض الوزن. ولكن الذي تم إثباته أن هذه المشروبات التي تحتوي على المحليات الصناعية بدلاً من السكر، تسبب التعود على تناول السكريات بشكل كبير، ذلك بالإضافة إلى خلوها من أي قيمة غذائية؛ لذلك لا يجب الاعتماد عليها باستمرار.

دور الأهل في انتشار الوجبات السريعة خاصة بين الأطفال

إن الأهل لهم الدور الأساسي في توفير الوجبات الصحية لأطفالهم، وكذلك في تعويد أطفالهم على العادات الغذائية الصحيحة؛ فإذا كان الطعام الموجود بالمنزل يحتوي على مكونات غذائية صحية كالبروتينات، والدهون الصحية، والنشويات المعقدة كذلك، فلا يكون هناك ضرر إذا تناولوا مثل هذه الوجبات السريعة بشكل محدود؛ فلابد من توعية الأطفال بأهمية التوازن بين المأكولات الصحية التي تساعد على نشاط الجهاز المناعي، ونمو العظام بشكل كبير، وبين المأكولات المقلية والتي يفضلها الأطفال كثيراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: