ما هي الغدد جارات الدرقية

صورة , الغدة الدرقية , الغدد جارات الدرقية

ما هي الغدد جارات الدرقية؟ وما هي مكانها في الجسم؟

قال “د. أحمد خير” استشاري غدد صم والسكري. تعبر الغدة الدرقية هي ثاني مرض يتم علاجه بعد مرض السكري، أما عن الغدد جارات الدرقية فإنها تُسمى بهذا الاسم لأنها تقع خلف الغدد الدرقية بجانب أن عدد هذه الغدد 4 تنتهي من أسفل ومن أعلى ومن اليمين واليسار ولكن يمكن أن يكون عدد هذه الغدد أكبر من 4 أو أقل من 4 كما يمكن أن تكون تلك الغدد في منطقة واحدة فقط.

وظيفة الغدد جارات الدرقية

تكمن الوظيفة الأساسية للغدد جارات الدرقية في إفراز هرمون البارتومون والذي يعمل على تنظيم عمل الكالسيوم والفوسفور في الدم كما أنه يعمل على امتصاص الكالسيوم من الغذاء بجانب دوره في تنظيم وظائف الكُلى كما أنه يعمل على تخزين الكالسيوم في العظم لكي يبني العظم، لذلك يكمن دوره الأساسي في الحفاظ على صحة الأسنان والعظم بشكل عام كما يعمل على لياقة الإنسان، لذلك فإن الغدد جارات الدرقية عندما تكون جيدة فإن صحة الإنسان كذلك تتحسن بدرجة كبيرة.

وتابع الدكتور ” أحمد خير” من أهم الأمراض المتعلقة بالغدد جارات الدرقية هي زيادة إفراز الغدة جارات الدرقية أو أورام الغدة جارة الدرقية إذا كانت الحالة شديدة بجانب نقص إفراز الغدة جارة الدرقية.

أما عن زيادة إفراز الغدد جارات الدرقية فإنه حين يزيد إفراز الغدد جارات الدرقية فإن ذلك يعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء وتعمل على التخلص من الكالسيوم من العزم وبالتالي التعرض إلى ترقق العظام في بداية الأمر ثم هشاشة العظام فيما بعد بجانب أن زيادة إفراز الغدد جارات الدرقية يزيد من تكون حصى الكُلى أو حصى المرارة أو الحصى تحت الجلد كما أن ذلك قد يؤدي إلى نزول الدم في البول.

وأردف “خير” تتراوح نسبة الكالسيوم الطبيعية في الدم بين 8 إلى 11 وكلما زادت هذه النسبة كلما زادت خطورة المرض والتي قد تؤدي إلى الموت في نهاية المطاف بزيادة الكالسيوم في الجسم مما يؤدي إلى التعب والإرهاق وتعب في العضلات وصعوبة في أداء الأعمال اليومية بجانب إمكانية التعرض إلى كسور العظام وترققها وهشاشتها قبل ذلك.

إلى جانب ذلك، يجدر علينا الإشارة إلى أن الغدد جارات الدرقية ليس لها أي علاقة بوظائف الغدة الدرقية ولكن سميت بهذا الاسم نظراً لموقعها خلف الغدة الدرقية.

علاقة مشاكل الغدد جارات الدرقية بكبر العمر

تعتبر الفئات العمرية الأكثر إصابة بمشاكل الغدد جارات الدرقية هي الأعمار فوق سن الخمسين عاماً وتكاد تكون معدومة عند صغار السن بجانب أيضاً أن نسبة الكالسيوم تعتبر مهمة في هذه الحالة.

إلى جانب ذلك، تزداد مشاكل الغدد جارات الدرقية بعد انقطاع الدورة عن المرأة ويزيد إفراز هرمون جارات الدرقية ويجب الاهتمام بها في هذه الحالة.

أما عن زيادة الإصابة بمشاكل في الغدد جارات الدرقية في هذه الآونة فإن ذلك قد يكون نتيجة الاهتمام بالكالسيوم والفوسفور اللذان يعملان على تعرض الشخص لمشاكل الغدد جارات الدرقية.

علاج مشاكل الغدد جارات الدرقية

أما عن علاج الغدد جارات الدرقية وخاصة في حالة زيادة إفراز هرمون جارات الدرقية المصاحب للتضخم الحميد بنسبة 99% في بعض الحالات و1% فقط للورم الخبيث أو السرطان فإن العلاج قد يكون عن طريق فيتامين د لأن نقص فيتامين د يرفع عمل الغدد جارات الدرقية ولكن إذا كانت نسبة ارتفاع هرمون جارات الدرقية أكبر عشر مرات عن حدها الطبيعي فإن هذا يعني أن الإنسان مصاب حينئذ بورم في الغدد جارات الدرقية ويجب العمل على تشخيصه وعلاجه بصورة سريعة وعمل فحص المسح الذري وفحص هشاشة العظام لفقرات الظهر والفخذين والرسغ في بعض الحالات.

وأخيراً، يعتبر العلاج الأنجح للغدد جارات الدرقية هو استخلاص أو عمل جراحي للغدة جارات الدرقية بشكل ماهر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: