ما هي الغدة الدرقية وما وظائفها ومعلومات أخرى هامة عنها

الغدة الدرقية

تكثر مشاكل الغدة الدرقية عند الإنسان ومن أهم تلك المشاكل هي تكوُّن العقد أو الكتل الحميدة والخبيثة في الغدة الدرقية والتي تأتي نتيجة عدة أسباب مختلفة من أهمها عامل الوراثة، لذلك وجب علينا زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لسرعة تشخيص وعلاج تلك العقد خاصة الخبيثة منها.

ما هي الغدة الدرقية وما هي وظائفها؟

ذكرت الدكتورة نغم قرة غولي ” أخصائية الجراحة العامة والثدي والمنظار ” أن الغدة الدرقية هي كلمة أصلها إغريقي تعني الدرع لأن شكل هذه الغدة يشبه الدرع، كما توجد أسفل الرقبة وتحت الحنجرة ولها قوة وسيطرة كبرى على كل الجسم على الرغم من صغر حجمها.

تكمن الوظيفة الأساسية للغدة الدرقية في السيطرة على عمليات الأيض الموجودة في الجسم كما تعمل عن طريق بعض المستقبلات المختلفة الموجودة في الجسم مثل القلب والعضلات والجهاز الهضمي والعصبي والعظام من خلال الهرمونات التي تفرزها، لذلك فإن زيادة فرط نشاط الغدة الدرقية في جسم الإنسان يؤدي إلى النحافة وحدوث مشاكل في الدورة الشهرية عند المرأة كما أن الغدة الدرقية إذا أثرت على الجهاز المناعي فمن الممكن أن يصاب الإنسان ببعض التغيرات في شكل الجسم بجانب إمكانية زيادة الوزن والتعرض للإمساك ومشاكل في القلب ولخبطة في دقات القلب – وفق ما ذكرته الطبيبة.

ما هي الأورام التي يمكن أن تتعرض لها الغدة الدرقية؟

هناك بعض الأورام التي تتعرض لها الغدة الدرقية من الممكن أن تكون صلبة وهي الأكثر شيوعاً أو solid أو مزيج من الاثنين.

ويجدر الإشارة إلى أن أكثر من 50% من الناس لديهم عقدة أو كتلة على الغدة الدرقية و40% منهم لا يعرفون هذا الأمر بينما يكتشفها 10% فقط عن طريق فحص الطبيب الروتيني، كما يمكننا القول أن 95% من هؤلاء الأشخاص يعانون من كتل حميدة في الغدة الدرقية وهذا هو الأهم.

عند اكتشاف وجود كتلة في الغدة الدرقية يجب على المريض إجراء فحص هرمون الغدة الدرقية والذي يُفرز من الغدة النخامية الموجودة في الدماغ والتي تؤثر على الغدة الدرقية التي تفرز هرمونات الثيروكسين T 3 بجانب هرمون TSH.

في حالة أن هذا الهرمون عالي نوعاً ما فإن ذلك يعني كسل الغدة الدرقية مما يستدعي منا ضرورة إجراء Ultra sound للغدة، كما يمكن للكتلة أن تكون جزء من التضخم العقدي للغدة.

تابعت ” نغم “: يمكننا إجراء أو أخذ خزعة من المريض الذي يعاني من كتلة في الغدة الدرقية بدون وضع مخدر ويتم أخذ خلايا من الغدة الدرقية بواسطة ultra sound في حال كانت خلايا غير محسوسة ليتم فحصها في المعمل لتُصنف تلك العقدة أو الكتلة على أنها حميدة أو خبيثة أو شيء ما بينهما وفي الحالتين يتم إجراء الجراحة لمريض لاستئصال الكتلة أو الغدة بشكل كامل ويتم فحصها في المعمل بعد ذلك.

أما إذا كانت نتيجة الهرمون منخفضة فإن ذلك يعني فرط نشاط في الغدة الدرقية وحينئذ يمكننا إجراء فحص بالأشعة للمريض يُسمى بالفحص النووي يقوم فيه المريض ببلع كبسولة لفحص فرط نشاط الغدة الدرقية ولا يتم إجراؤه للسيدة الحامل أو المرضعة وفي حالة إجرائه فلابد من شطف اليد والفم بعد هذا الفحص لأن المادة المستخدمة به هي في الأساس مادة مشعة تؤثر على الشخص ومن حوله.

ما هي عوامل وجود الكتلة الخبيثة في الغدة الدرقية؟

من الضروري أخذ السيرة المرضية للمريض مع إجراء الفحص السريري وإجراء فحص ultra sound للتعرف على مدى إمكانية استئصال الكتلة الموجودة في الغدة الدرقية من عدمه.

أما الأشخاص الأكثر عُرضة للكتلة أو العقدة في الغدة الدرقية هم الأطفال أو صغار السن والكبار في السن والأشخاص الذين تعرضوا من قبل لعلاج الليمفوما بالأشعة ومن لديهم في العائلة وراثياً سرطانات الغدة الدرقية أو غدد لمفاوية في الرقبة.

إلى جانب ذلك، بالنسبة للنشاط المفرط للغدة الدرقية فيمكن علاجه إما بالأشعة أو بالاستئصال الجراحي للغدة أو بالأدوية وهذا يعتمد على طبيعة كل حالة مرضية على حدة.

وأخيراً، في حالة الإصابة بكتلة ما في الغدة الدرقية وتم الشفاء منها فيمكننا إجراء فحص أو صورة على الغدة بعد 16 أو 18 شهر ثم يمكننا أخذ خزعة جديدة من خلايا الغدة الدرقية للمريض إذا لزم الأمر للتأكد من عدم وجود شيء ضار في الغدة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: