الجلطات الدماغية .. جميع المعلومات المتوفرة

الجلطات ، الدماغية ، صورة
الجلطات الدماغية – أرشيفية

تعد جلطات الدماغ من أقوى الأزمات الصحية التي قد تهدد حياة الإنسان، حيث أن أي تباطؤ في اكتشافها والتعامل معها قد يؤدى إلى نتائج كارثية فهي من الحالات الطبية التي تستدعي التدخل العاجل الجلطة الدماغية أو ما يعرف بالسكتة تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلي أحد أجزاء الدماغ مما يمنع أنسجة المخ من الأكسجين الضروري ومواد التغذية الحيوية الأخرى. وذلك يؤدي إلي موت خلايا المخ خلال دقائق قليلة من توقف وصول الدم. وهناك نوعان من الجلطة الدماغية المنتشرة بكثرة. التخثر أي انسداد الأوعية الدموية والتي تزود الشرايين بالمخ. والنوع الآخر هو نزيف الدماغ أجزاء التابعة له الجلطات الدماغية تتفاوت بين شخص كما أن أسباب الجلطة الدماغية تتفاوت من شخص إلى آخر تبعا للحالة الصحية والنظام الغذائي المتبع أعراض السكتة الدماغية تشمل الخدر أو الضعف المفاجئ وخاصة في جانب واحد من الجسم وصعوبة في الكلام والفهم. كما أيضاً لها تأثير على الرؤية في عين أو كلتا العينين أو مشكلات أخرى. وكذلك مشكلات أخرى تصيب أعضاء الجسم حسب قوة الجلطة.

ما هي السكتة الدماغية؟

يذكر دكتور أحمد منصور أبو عليقه “إخصائي أمراض المخ والدماغ” أن السكتة الدماغية هي مرض مفاجئ وشديد وحاد يصيب الدماغ وهي تنقسم إلى قسمين أما أن تكون جلطة أو نزف دماغي هذا هو بالتعريف، حيث أن أهم شيء الجلطة أنها تكون مفاجئة وحادة وأيضاً المرض يكون شديد وخطير.

ما السبب الذي يجعل الجلطة مفاجئ؟

السبب الأساسي أنه عندما يحدث الانسداد الشرياني الذي يغذي أجزاء مختلفة من الدماغ بشكل مفاجئ، بمعنى آخر أن هذا الانسداد يحدث خلال ثواني أو دقائق، وأحيانا يترقى خلال ساعات أو أكثر، ولكن في الأغلب الانسداد أو الإصابة المفاجئة للشريان ينتج عنه هذه الأعراض أو العلامات الحادة والصارخة عند المريض ويؤكد دكتور أحمد عن أهمية عنصر المفاجئة أن هذه الأعراض اهم ما يميزها أنه ا تكون مفاجئة.

هل هذه الأعراض المفاجئة تصيب الدماغ في منطقه معينه او جهة معينه ام تصيبها في أكثر من اتجاه؟

يذكر دكتور احمد منصور أنه في الحالة العادية حسب الجلطات مثل جلطات نقص التروية حيث الذي يحدث أن عندما يحدث انسداد الوقت نفسه او اصابات الدماغ اغذية الدماغ من نقص التروية الذي يحدث عندما يحدث انسداد شريان من شرايين الدماغ يحدث لفتره تفوق عن حياة الخلية الدماغية ومن المعروف أن الدماغ عند الانقطاع عنها الاكسجين والسكر أكثر من عشر دقائق او أكثر من تسع دقائق تفقد وظيفتها وتتنكس وتبدأ تموت، من هنا يكون لا يوجد عودة لهذه الخلية العصبية لكن مجرد ما فقده الوظيفة مباشره الأعراض تبدأ بالظهور.

ما هي وظائف الدماغ؟

يذكر “أبو عليقه” أن الوظائف مقسمة إلى أجزاء وكل جزء له وظيفة وكل شيء من هذه الأجزاء، هناك الشريان او أكثر او مجموعه أجزاء يغطيها أحد الشرايين بالحال العادية معروف بالنسبة أنه الفصل كان مسؤول عن الرؤية نجيب عفر المخيف كل جزء من أجزاء دي وظيفة او أكثر طبعا بالنسبة لنا احنا عندما يحدث انسداد في اي شيء من هذه الشرايين تظهر الأعراض. قله تخرج من الصمامات يكون الصمامات لها دور كبير، بشكل رئيسي فروع الشريان السباتي والشرايين التي تغذي القلب والأوعية والدماغ والفقري القاعدي يسمح بدخول الدم إلي الخلايا الدماغية مما يجعلها احيانا تشكل العصائد الشريانية. ويذكر دكتور احمد منصور ان العصيدة الشريانية تضيق الشرايين وبالتالي تنسد بشكل كامل تبدأ ظهور أعراض وعلامات الجلطة الدماغية الجزء الاخر من السكتة هو النزف الدماغي.

ما هي الفترات بين كل جزء واخر بالنسبة لكل حالة؟
يذكر دكتور احمد منصور أن الجلطات قد تحدث بجدار الشرايين وتسمي الخثرة أو في أجزاء من القلب وتسمي صمة، يضيف دكتور احمد أن الخثرات لها أسباب معينة، وأنها تبدأ بالتدريج، ومن ثم يحدث لدي المريض خثرة نتيجة هذه العصيدة الشريانية، وبالتالي تؤدي لحدوث هذه الأعراض الصارخة لدى المريض.

هل يعتبر من أسباب حدوث الجلطات لدى الرجال ضغوطات الحياة؟

يذكر “د. أبو عليقه”، أنه دائماً حسب نوع الجلطة، حيث تم دراسة الأسباب في الفترة الاخيرة، ووجد أن هناك عوامل خطورة كثيرة حيث أنها لا تحدث بين ليلة وضحاها، ولكن هذه العوامل تتدرج، يتابع دكتور أحمد أنه أيضاً هناك عوامل خطورة رئيسية بشكل كبير تصيب المريض، وعلى رأس هذه العوامل ضغط التوتر الشرياني، حيث أنه من أكبر المشكلات، لأنه يمر فترة طويلة على اكتشافه، وكذلك حتى يتم وضع الخطة العلاجية، حيث أن الضغط الشرياني يعتبر من أهم أسباب حدوث عصيدة شريانية، وبالتالي يحدث تضييق. يتابع دكتور أحمد أن الضغط الشرياني لابد من أن يكون ٧٠/١٤٠ على الأقل من ٩٠ وعند مرضي السكري لابد من أن يكون أقل من ١٣٠/٨٥، بينما من أهم الأسباب الثانوية أنه يحدث تصلب صعيدي وهو مرض، وهو نتيجة للسكري، وهو شائع بين الذكور والإناث. يكمل دكتور أحمد أنه عندما يتوافر لدي المريض مرض السكري وكذلك فرط التوتر الشرياني تزداد الخطورة.

من الأسباب الأخرى التي ينتج عنها التضييق الشرياني مرض اضطراب شحوم الدم أو ازدياد الكوليسترول، وكذلك التدخين ، وخاصة لدي الإناث ، حيث أنه في العقود الأخيرة الماضية كان هذا المرض أكثر لدى الرجال، يتابع دكتور احمد ولكن مؤخراً أصبح لدي كلاً من الرجال والنساء، وأيضاً الوزن الزائد وقلة النشاط الفيزيائي، لذلك ينصح دكتور احمد أنه لابد من أن يمارس الانسان الرياضة منظمة علي الأقل ستة أيام بالأسبوع ، كذلك يضيف أن الحمية تزيد من خطورة التصعيد ، وأن أفضل أنواع الحمية هي الطعام الطبيعي الذي يعتمد علي الخضراوات واللحوم، كذلك بالإضافة لنمط الحياة حيث أن نمط الحياة الذي يقوم علي التوتر stress والشدة النفسية يؤدي إليّ إفراز هرمونات تؤثر سلباً علي الشرايين، كما أن هناك عوامل وراثية لكنها قليلة، كل هذه الأسباب التي تؤدى إليّ إصابة جدار الشريان. يكمل دكتور احمد أن Embolic قلبية Lacunar دماغية هناك مناطق عميقة بالدماغ، تروي بشرايين صغيرة، تنشأ مباشرة من الفروع الكبيرة بشكل قائم ويحدث أما تصلب شرياني أو عصيدة (هذه الشرايين غالباً يكون قطرها ١٥ مللي) وقد تظهر بصورة فالج أو ضعف شقي، أو اضطراب حسي أو غيرها وهذا من أهم الأسباب.

كيف فرط إفراز الهرمونات يؤدي لحدوث جلطة؟
يقول دكتور أحمد التوتر والأزمة النفسية تؤثر بشكل كبير، وخاصة عند المرضي الذين يعانون من عوامل الخطورة مثل الضغط الشرياني أو داء السكري، وكذلك الذين يعانون من تضيقات في الشرايين، يكمل دكتور أحمد ان الأزمة النفسية تؤدي إليّ إفراز هرمونات تُمارس عملية تضييق الأوعية والشرايين مما يسبب الجلطات.

الفترات بين كل جزء وآخر؟ التدرج في تدهور الحالة؟
يقول دكتور أحمد أن الخثرة أو الصمة التي تنشأ من القلب بالوضع الطبيعي تكون خلال ثواني أو دقائق، وتكون الأعراض السريرية التي تنجم عن الجلطة الدماغية هي حدث مفاجئ بالأعصاب يؤدي إليّ أعراض سريرة حسب الشريان الذي يغذي المنطقة، ولكن اكثر الأعراض السريرية عندما تحدث الجلطة، أن يكون لدي المريض فالج بالجهة المقابلة، يوضح دكتور احمد أنه إذا حدثت الجلطة في الجانب الأيمن تظهر الأعراض في الجانب الأيسر (متمثل في ضعف خفيف يسمي هزل يترافق مع انحراف في زاوية الفم ، وينطبق أيضا بالجهة اليمني إذا حدثت الخثرة بالجانب الأيسر (مثل اضطراب الكلام) لأن الجانب الأيسر هو الجزء المسيطر أكثر ، فيحدث نوع من أنواع اضطرابات الكلام تسمي الحبسة ، يكمل دكتور احمد أنه علي حسب الجزء المصاب فمثلاً الحبسة الأمامية (المريض لا يستطيع أن يكون الكلام، فعندما يقوم الطبيب بسؤاله أسئلة معينة لا يستطيع الكلام ، بينما الحبسة الخلفية هي عدم القدرة علي فهم الملام لذلك عندما يحدث انسداد في الشريان المخي الأيسر يحدث فالج أو ضعف شقي بالأيمن مع اضطراب بصري، أيضاً في منطقة الفم تميل ويميل إليّ الطرف الأيسر ، لأنه يحدث ضعف في المنطقي اليمني، ويضيف دكتور أحمد أن ليس كل منطقة تتأثر بنفس الشدة.

هل هناك انواع من الجلطات لا يمكن فيها استعادة الخلايا؟

يقول دكتور أحمد أن أهم نقطة في علاج الجلطات هي نقل المريض إلى أقرب مركز يطبق فيه عملية حل الخثرة. يتابع دكتور احمد أن حل الخثرة يكون له مجموعة من المعايير هذه المعايير لها شروط، أهم هذه الشروط أنه لابد أن يكون في الثلاث ساعات الأولي (حيث لابد من الحصول على القصة المرضية، كذلك اجراء الفحوص المخبرية، بالإضافة للفحص الإشعاعي) الشروط عبارة عن ٢١ شرط، تطبق هذه الشروط إذا وصل المريض في خلال الوقت المحدد. يضيف دكتور احمد أنه كلما وصل المريض مبكراً أكثر كان ذلك أفضل. كما يكمل دكتور احمد أن حل الخثرة المنطقة المصابة التي تم قطع التروية عنها حيث أن هناك مناطق فيها لا تتأذي بنفس الصورة. يضيف دكتور احمد أن الدماغ الطبيعي بالحالة العادية لابد أن يصل الدم من ٥٠ – ٦٠ مللي، المنطقة المتأذية penumbra، حيث يتم توجيه العلاج لهذه المنطقة، حيث أنه إذا لم يتم اسعافها في خلال (٦٠ – ١٢٠ دقيقة) يزداد التلف والضرر حيث أنها تتوسع. عندما نقوم بوضع إبرة حل الخثرة لابد أن يكون مر عليه أربع ساعات ونصف. حيث أن المريض الذي يصل قبل الثلاث ساعات الأولي تكون الشروط والمعايير المطبقة عليه اقل ولكن إذا جاء بعد الثلاث ساعات يكون الوضع أصعب. يضيف دكتور أحمد ان الفكرة الرئيسية تعتمد علي وصول المريض من أول ظهور الأعراض، كما ان حل الخثرة مت أحد أنواع العلاجات المبكرة الاساسية والضرورية، ولكن إذا تجاوزنا ذلك هناك علاجات أخرى تعتمد على أمور أخرى مثل (أدوية مضادات السقيط كالأسبرين) لذلك لابد أن يأخذ المريض التميع ويراقب، وذلك خشية حدوث النزيف. كما يضيف دكتور احمد أنه يجب ألا تتجاوز الفترة من دخول المريض المستشفى إليّ أن يأخذ العلاج ساعة. يقسمها دكتور أحمد (١٠ دقائق يفحص طبيب الإسعاف، ١٠ دقائق من قبل طبيب الاعصاب، ٢٥ دقيقة يكون قد نقل إليّ غرفة الطبقي المحوري ولكنها لا تظهر الجلطة بشكل مباشر، ٢٠ دقيقة لتفسير النتيجة).

الجلطات المؤقتة التخديرية وبعض الأعراض التي لابد أن ينتبه لها الفرد؟

يقول دكتور أحمد أن المظاهر الإنسان يكون طبيعي، يحدث لديه ضعف في للشق الأيمن أو الأيسر، سواء يترافق معه اضطراب كلام أو اضطراب في الذاكرة أو لقوة (إصابة العصب السمعي) هذا يستمر لدقائق أو ساعات ثم يزول، هناك أفراد لا تراجع الطبيب، بينما إذا ذهب للطبيب فأنه يقوم بالتصوير بالرنين المغناطيسي (البرتوكول يظهر إذا كان لدي المريض حدثت جلطة دماغية خلال ١٥-٢٠ دقيقة، في حين أن الطبق المحوري العادي يأخذ ساعات وأحيانا لا يظهر. يكمل دكتور احمد أنه من المعروف أن الرنين المغناطيسي أكثر من برتوكول (هناك برتوكول لونين التروية). يضيف دكتور أحمد أن نقص تروية الدماغ العابر في الأصل أنه كل مريض يصاب بفالج أو فقد الرؤية بعين واحدة دون وجود سبب، أو فقدان توازن أو فقدان الذاكرة عابر، كلها بوادر لحدوث جلطة دماغية. هنا لابد من أن يراجع الطبيب المختص. المنشأ يكون مختلف حيث يكون بسبب خثرة أو وصمة من القلب وغيرها. يضيف دكتور أحمد انه لابد من أن نركز على السباتي وفروعه ومكان التفرع حيث أنه يكون ضيق وعليه خيرات صغيرة تتسبب في سد الشريان. يكمل دكتور احمد ان نقص التروية العابر؛ والجلطة الثابتة تكون من ضمن اسبابها ان محتويات الدم تكون سبب الجلطة. حيث أن محتويات الدم هي عناصره، وينصح الطبيب من الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه والبقوليات والمكسرات. لابد من عدم الإغفال عن مكونات الدم حيث أن هناك أمراض تزيد الخثرات مثل (الأمراض الدموية؛ فرط الصفائح، الطفرات، بروتين c, s، الالتهابات الأوعية بطيفها الواسع، الذئبة الحبوبية، كلها من مسببات الجلطات) ولكنها نسبتها تكون أقل من السباتي. يضيف دكتور أحمد أن هناك سبب أخر هو نقص كمية الدم التي تصل إليّ الدماغ وذلك نتيجة لسببين نقص مضخة القلب أو اضطرابات النظم)، كما يذكر دكتور احمد أن الصمة الرئوية غالباً ما تسبب نقص التروية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى