ما هي الألعاب الأولمبية

صورة , الألعاب الأولمبية , المسابقات , الألعاب الرياضية
الألعاب الأولمبية

موضوعنا اليوم يتناول واحد من أهم المسابقات في مجال الرياضة والتي بدأ تنظيمها قبل 3000 سنة في اليونان، موضوعنا اليوم عن الألعاب الأولمبية، سنتعرف على ما هي الألعاب الأولمبية وشعارها، لماذا سُميت الألعاب الأولمبية بهذا الإسم وتاريخها، كما سنتعرف على ما هي اللجنة الأولمبية الدولية، شكل العلم الأولمبي، الرياضات الأولمبية، وجوائز الألعاب الأولمبية.

ما هي الألعاب الأولمبية؟

الألعاب الأولمبية أو الأولمبياد هي عبارة عن حدث رياضي دولي شامل حيث يشمل الألعاب الرياضية الصيفية والشتوية، يُشارك في هذا الحدث عدد كبير من الرياضيين من مختلف أنحاء العالم كممثلين عن دولهم.

في البداية كانت تُقام مسابقة الألعاب الأولمبية مرتين في نفس السنة؛ مرة للرياضات الشتوية ومرة للرياضات الصيفية، ولكن بعد عام 1992 تغير هذا النظام حيث أصبح يتم تنظيم هذه المسابقة كل سنتين في السنوات الزوجية بالتناوب بين الرياضات الصيفية والرياضات الشتوية.

أما بالنسبة للشعار الأولمبي فهو CTTUS, ALTIUS, FORTIUS وهو شعار لاتيني يعني بالعربية أسرع، أعلى، أقوى.

تاريخ نشأة الألعاب الأولمبية وسبب تسميتها بهذا الإسم

يرجع تسمية الألعاب الأولمبية بهذا الإسم منذ عام 776 قبل الميلاد؛ حيث كانت تُقام هذه المسابقة في مدينة تُسمى بمدينة أوليمبيا باليونان، وكانت تُقام هذه المسابقة كل 4 سنين وتستمر لمدة 7 أيام على شرف الإله زيوس كبير الألهة عند اليونانين وزوجته.

كما أنها كانت تُسمى بألعاب الأولمبياد نسبة إلى الكلمة اليونانية أولمبايدة والتي تعني الفترة الزمنية بين إقامة المسابقة لهذه الألعاب والأخرى والتي كانت 4 سنوات.

تم عمل 293 مسابقة للألعاب الأولمبية في اليونان منذ القدم، ولكن تم منع إقامة هذه الألعاب على يد القيصر ثيؤودوس في عام 393 ميلادياً، ثم تم إحياء هذه المسابقة مرة أخرى في أثينا عام 1896 على يد الفرنسي دي كوبرتن في الكونغرس العالمي للتربية البدنية والرياضية، ثم تم الإتفاق على إقامة هذه المسابقة في باريس عام 1990، ثم بعد ذلك بدأ إنتشار هذه الألعاب في مختلف أنحاء العالم.

ما هي اللجنة الألمبية الدولية؟

هي عبارة عن منظمة يتم إختيار أعضاؤها من الدول الأعضاء في الحركة الأولمبية، تتخذ هذه اللجنة مدينة بلوزان بسويسرا مقراً لها، الهدف من تكوين هذه اللجنة هو إدارة الألعاب الأولمبية، حيث أنها تقوم بتحديد مكان إقامة الألعاب الأولمبية وإخبار الدولة المستضيفة بهذا القرار قبل 7 سنوات من تاريخ إجراء المسابقة لإعطاء الفرصة للدولة لعمل إستعداداتها.

ما هو العلم الأولمبي؟

العلم الأولمبي هو عبارة عن علم تم إختياره من قِبل الفرنسي دي كوبرتن في عام 1913، وهو علم أبيض اللون به خمس دوائر مترابطة تُمثل قارات العالم الخمسة وهي أوروبا، أسيا، أفريقيا، أوقيانوسيا، وأمريكا، وقد تم تحديد هذا الشكل لعلم الأولمبياد في إطار أهداف الألعاب الأولمبية والتي تهدف إلى التوحد بين دول العالم ونبذ الضغائن والكراهية.
أما عن دلالات ألوان الدوائر داخل العلم فهي كالتالي:
• الدائرة السوداء: ترمز إلى القارة الأفريقية لكون العرق الأسود هو العرق المسيطر بها.
• الدائرة الصفراء: ترمز إلى القارة الأسيوية لكون العرق الأصفر هو العرق المسيطر بها.
• الدائرة الحمراء: ترمز إلى القارة الأمريكية نسبة إلى الهنود الحمر السكان الأصليين لهذه القارة.
• الدائرة الخضراء: ترمز إلى القارة الأوروبية لكونها القارة الوحيدة الخالية من الصحراء ويطغى عليها المساحات الخضراء.
• الدائرة الزرقاء: ترمز إلى القارة أوقيانوسية لكونها قارة تتكون من عدة جزر تحاطها المياه.

الرياضات الأولمبية

الرياضات الأولمبية هي عبارة عن مجموعة الرياضات التي يتم المنافسة عليها في الألعاب الأولمبية وهي تتضمن 26 رياضة صيفية، و7 رياضات شتوية.

من أشهر هذه الرياضات: الغطس، السباحة، الجمباز، الفروسية، الكرة الطائرة، ألعاب القوى، التجديف، الرماية، رفع الأثقال، كروكيت، التزلج على الجليد، بياثلون، شد الحبل، وغيرها من الرياضات.

جوائز الألعاب الأولمبية

تتمثل جوائز الألعاب الأولمبية في الميداليات الذهبية، الفضية، والبرونزية لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى بالترتيب عقب إنتهاء المنافسات في كل لعبة، حيث يتم إقامة مراسم التتويج ثم يصعد أصحاب هذه المراكز على المنصة لإستلام الميداليات ورفع أعلام أوطانهم، كما يتم عزف النشيد الوطني للدولة الذي يستطيع ممثلها الفوز بالمركز الأول فقط.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: