ما هي الأطعمة التي تحافظ على صحة اللثة

أطعمة مفيدة تحافظ على صحة اللثة

صورة , برتقال , صحة اللثة
البرتقال لصحة اللثة

تقول “د.نانسي عطية” أخصائي التغذية العلاجية. الأطعمة المفيدة والتي تحافظ على صحة اللثة  هي الأطعمة المحتوية على فيتامين( سي) وعلى رأسهم (البرتقال) وفلفل الألوان، يجب غسل الأسنان بعد تنأول الأطعمة الحمضية لأنها تسبب تآكل للثة، ويعتبر البرتقال أقل الموالح حمضية، وهناك أحماض ثقيلة في باقى الموالح، ولكن ما يهم هو فيتامين (سي) الذي يرفع مناعتها ويعمل على تقوية شرايين اللثة لمن يعاني من نزيف اللثة.

فيتامين (سي)

مهم جدا للشعيرات الدموية الموجودة بها
الألبان ومنتجاتها: الزبادي، الجبنة الصلبة (الصفراء أو القابلة للمضغ) وجميعها تعادل الحمضيات الموجودة في البكتيريا، كما أنها تحتوي على بروتين (الكازين) ومع مضغها يعمل على معادلة الأحماض ويفرز لعاب كثير، وكل هذا يغسل مشاكل اللثة بطريقة طبيعية.

الوجبات خفيفة:
كل ما يتم تناوله يسبب قرمشة كالخيار، الجزر، الفلفل، التفاح والكمثرى وأي شيء به حركة قرمشة، والخضر عموما كالخضرة، والجرجير والخس (حركة قرمشة) لأن أليافها سمكية كأنها تعمل مساج وتنظفها في آن واحد وتزيل أي رواسب رفيعة عالقة بطريقة طبيعية مثل السواك الذي يعمل على تنظيف طبقة البلاك على اللثة ويؤدي إلى تهدئتها بطريقة ممتازة.
الشاي الأخضر: غني جدا بمضادات الأكسدة، وبه مواد كثيرة تعمل على تهدئة الإلتهابات، فشربه أو كمدات تهدئ اللثة بطريقة لطيفة وهو مشروب صحي جدا

وهناك أشياء طبيعية كغسول طبيعي: الماء الدافئ بالملح (كوب ماء دافئ مضاف إليه ملعقتين ملح وتستخدم كمضمضة لمدة 30 ثانية) في حالة الإلتهاب الشديد قبل الذهاب للطبيب أو بعد العودة من عنده وتم إجراء جراحة أو شيء قوي
– أطباء الأسنان ينصحون دوماً بمضمضة الماء بالملح، ولكن ليس بصورة يومية (يتم استخدمها في فترات الإلتهاب أو الألم).

زيت القرنفل

يتم عمل مساج للثة لتهدئة آلام اللثة وهو مسكن ومضاد للإلتهابات.
الكركم: (بإضافة ملح: معلقة كركم + معلقة ملح+ معلقة زيت خردل) ويتم وضعه على الأسنان كمعجون دهان ويترك لمدة 30 ثانية ومضمضة بعده.
الإتجاه الحديث: باستخدام خيط الأسنان ووظيفته لخلخة البكتيريا وطبقة الجير في الأسنان لتسهيل إزالتها باستخدام الفرشاة باستمرار من بداية تكونه، وتتم بزيت جوز الهند (بغمس الخيط في الزيت أو استخدام الخيوط المغموسة والمباعة جاهزة) وتمضمض بزيت جوزالهند مع عدم بلعه -لأن الزيوت به مضادات حيوية ومضادات اكسدة لمدة تترأوح بين 10 – 15 دقيقة للفم من الداخل بأكمله وبصقه. وهو يعمل على لخلخة طبقة البلاك خصوصا لو كانت حديثة .

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: