ما هي أنواع عمليات السمنة وما أفضلها

السمنة ، الوزن الزائد ، الحميو الغذائية ، عمليات السمنة
السمنة المفرطة – أرشيفية

في بعض الأحيان تكون جراحة السمنة شيء ضروري لا غنى عنه وليس شيئا اختياريا، وهذا ما سيحدثنا عنه  “د/ هيثم سيد – رئيس وحدة جراحات السمنة في عيادة جوهيل” 

ما هي أفضل جراحات السمنة؟

لا يوجد عملية للسمنة مناسبة للجميع ولكن هناك عملية سمنة مناسبة لكل حالة على حده ويعد أكثرها شيوعا وأمانا هي عملية تكميم المعدة حيث أنها تعتبر مناسبة لمسار الطعام في الجهاز الهضمي وطريقة الامتصاص حيث أن كل مريض له طريقة معينة تناسب وزنه وطوله وتاريخه المرضي.

وتابع الدكتور ” هيثم سيد “: هناك تكميم المعدة أو التدبيس إلى جانب أنه يوجد عملية تحويل المسار المصغر وتحويل المسار الكامل مع وجود عملية الرينج التي لا تعتبر مشهورة وشائعة تلك الأيام كما كانت منذ 8 أو 10 سنوات قبل.

لا تعتبر عملية الرينج ذو فائدة كبيرة هذه الأيام ومن عيوبها أنها تحتاج تعاون كبير من المريض يتم فيه وضع حزام يخرج منه resvoir تحت الجلد وعند نفخ الحزام يتم تضييق المعدة كما يمكن تفريغ الحزام فقط عند الطبيب عن طريق تناول محلول ملح 2سم عند حاجة المريض للأكل الكثير، ونحن الآن نعمل على إزالة تلك الأحزمة.

هناك معدل كتلة الجسم حيث هناك تناسب في معاجلة بين الوزن والطول لدى المريض الذي يمكنه تحديد نوع العملية الجراحية اللازمة لفقدان الوزن.

يمكن للمريض الذي لديه معدل كتلة الجسم فوق 35 كيلو عمل عملية تكميم المعدة مع مراعاة عدم تعرضه للسكر من النوع الثاني أو تعرضه لمرض القلب أو بعض مشاكل التنفس أثناء النوم.

يتم تقييم لمريض على هذا النحو وطبقا لطول المريض مقارنة مع وزنه وعلى أساس ذلك يتم تحديد نوع العملية الجراحية سواء تحويل مسار مصغر او تحويل مسار كامل للمعدة أو عمل تكميم للمعدة.

في حالة وجود أمراض أخرى مثل السكر والانزلاق الغضروفي أو تأخر الحمل وتكيس المبيض يتم نزول معدل كتلة الجسم إلى 32 كيلو ويتم عمل عملية تحويل المسار للمريض.

لا تعتبر السمنة عملية تجميلية لتحسين الشكل والذي لا يمثل أكثر من 10% ولكنها تعتبر مرضا مزمنا.

ما هي كيفية عمل تكميم المعدة؟

يتم عمل فتحات صغيرة في ابطن يمكن رؤيتها عن طريق monitor أو المنظار الجراحي وليس منظار الفم والذي من فائدته الألم القليل كما يمكن للمريض الذي يقوم بعمل العملية بهذا المنظار الرجوع للعمل والتحرك بشكل طبيعي إلى جانب أن الطبيب يمكنه الوصول للفتحة داخل المعدة بالمنظار اسهل بشكل كبير عن الفتح الجراحي.

وأردف الدكتور ” هيثم سيد “: لا تعتبر عمليا جراحات السمنة سحرا حيث يجب على المريض القيام بواجبه في عمل نظام غذائي سليم وصحي بعد إجراء عملية التكميم حيث أن المعدة تعتبر عبارة عن عضلات ملساء والتي عند عمل stretch عليها كلما زاد ذلك من إمكانية تناول الطعام بكمية أكبر.

تبدأ من خلال ذلك المعدة العودة إلى الكبر والتمدد تدريجيا إلى أن تصل إلى حالتها قبل عملية التكميم وهو السبب الرئيسي لعمل عملية إعادة تكميم.

لابد للمريض الذي قام بعمل تكميم للمعدة أن يشرب سوائل شفافة بدلا من الحلويات مثل hot chocolate كما تؤثر السعرات الحرارية العالية التي تختلف من نوع طعام عنه في نوع آخر على زيادة الوزن بعد عملية التكميم للمعدة.

تعتتبر عملية تكميم المعدة عبارة عن تقليل container الطعام كما أن الجزء الذي يتم استئصاله من المعدة يعتبر هو الجزء المسئول عن إفراز هرمون الشبع (الليبتون والجريلين).

يمكن للمريض أن يفقد وزنه عن طريق تناول كمية طعام أقل من العادي قبل عملية التكميم كما أنه أيضا يفقد وزنه عن طريق عدم الإحساس بالجوع حيث يفقد الجسم طاقته في الحرق.

هل يمكن للحامل عمل عمليات جراحة السمنة؟

يعد ممنوعا بعد إجراء عملية تكميم المعدة عدم الحمل بعدها لمدة تصل إلى 18 شهر كما أنه لا يجب الصوم بعد هذه العملية في أول شهر رمضان يمر عليه حيث أن الجسم يكون في حاجة للسوائل في تلك الفترة بكمية كبيرة.
وتابع الدكتور ” هيثم “: فيما يخص تساقط الشعر أو ترهلات الجلد وتكسير الأظافر يمكن رؤيتها بشكل واضح عند عمل عمليات تحويل مسار مصغر أو كامل ويمكن تعويض ذلك عن طريق تناول بعض الفيتامينات والأملاح ولا تظهر تلك الأعراض في عمليات تكميم المعدة.

لعلاج ذلك يمكن تناول فيتامين A أو الكالسيوم بعد العملية لمدة سنة على الأقل ثم يتعود الجسم على امتصاص تلك الأملاح والفيتامينات بشكل طبيعي بعد ذلك.

عند ممارسة الرياضة بعد 3 أشهر من الجراحة يصعب بشكل كبير وجود ترهلات في الجلد حيث يمكن للمريض المشي بعد أسبوعين من جراحة السمنة كما يمكنه ممارسة السباحة خلال 3 أسابيع من إجراء العملية الجراحية.
يمتنع مريض السكر في عمليات تحويل المسار عن تناول أدوية السكر مثل الادوية عن طريق الفم أو الأنسولين أو على الأقل يتم تقليل الجرعة اللازمة له كما يمكن تقليل جرعة أدوية الغدة الدرقية والقلب والأوعية الدموية.

ما هي شروط عمليات جراحة السمنة؟

لابد للمريض من اتباع على نظام غذائي معين قبل إجراء العملية لتقليل حجم الكبد من أجل تسهيل لعملية حيث هناك أخصائيين التغذية وجراحين تجميل أيضا لعلاج مشاكل الشعر والجلد وغيرهم من الأطباء اللازمة لمتابعة حالة المريض في مركز جوهيل.

وأخيرا، هناك الجديد في جراحة التجميل حيث هناك الجراحة عن طريق الروبوت الذي يقوم الطبيب بالتحكم به في غرفة غير الغرفة التي يوجد بها المريض ويتم العمل فيه عن بعد ويعتبر سهلا بشكل كبير ولكنه غير موجود في مصر إلى الآن.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pinterest-site-verification=31db5aca8d45215a650c9e8e05256250
error: