ما هي أعراض وعلاج شلل العصب السابع

صورة , شلل العصب السابع , العصب السابع
الدماغ

لقد أصبح مرض العصب السابع من أكثر الأمراض انتشارا في عصرنا الحالي خاصة في فصل الشتاء وله أعراض وأسباب عده سنتعرف عليها.

ما هو العصب السابع؟

قال “د. حسين على الحاجي” طبيب أطفال مخ وأعصاب. يوجد لدينا اثني عشر عصب يخرج من جذع المخ، كل عصب منهم مسئول عن تغذية جزء معين في الوجه والقدم وبقية أجزاء الجسم، فمثلا هناك أعصاب تغذي العين وهي مسئولة عن حركة العينين، وهناك أعصاب مسئولة عن حاسة السمع وهناك أيضا أعصاب مسئولة عن حركة اللسان. يوجد عصب يغذي عضلات الوجه ولذلك يسمي العصب السابع وهو من الناحية التشريحية يأتي ترتيبه رقم سبعة بالوجه وهو بالأساس مسئول عن تعابير الوجه وعضلاته.

ما هي الأعراض التي تصيب الانسان عند حدوث هذا الشلل؟

تابع “د. الحاجي” يجب معرفة وظيفة العصب السابع لمعرفة الأعراض التي تظهر عند الإصابة بهذا المرض.
من أهم وظائف العصب السابع أنه مسئول عن تعابير الوجه فهو يغذي أعصاب الوجه المسئولة عن إحساس الانسان بالفرح أو البكاء مثلا فبمجرد إصابة العصب نري عدم تناسق بين جزئي الوجه الأيمن والأيسر، أو المصاب والسليم فالجزء المصاب يفشل أنه يقوم بانقباضات العضلات بينما الجزء السليم ينقبض بشكل طبيعي فيظهر عدم تناسق بين النصفين المصاب والسليم وهذا أحد الأعراض المهمة جدا.

كما يوجد أيضا وظائف أخري للعصب السابع منها كونه المسئول عن إفرازات الغدد الدمعية واللعاب وبالتالي بمجرد إصابة هذا العصب، تقل الإفرازات التي تخرج من العين وأيضا قد لا يستطيع الانسان تذوق الطعام وذلك لأن العصب السابع مسئول أيضا عن التذوق فهو يفقد جزء من حاسة التذوق لديه.

وبالطبع هذا كله يعتمد علي موقع الإصابة ولكن هذه هي أهم الأعراض التي تظهر علي الشخص المصاب بالعصب السابع

هل تختلف الأعراض من شخص لآخر باختلاف فقدان وظائف الوجه؟

قد هذا أيضا يعيدنا للأساس علي حسب مكان الإصابة أي إذا كانت الإصابة مركزية فغالبا تفقد أغلب الوظائف وإذا كانت الإصابة طرفية أكثر فجزء من العصب الذي يغذيه بالوجه يفقد وظيفته.

ما المقصود بشلل العصب السابع ؟

أوضح “د. الحاجي” شلل العصب السابع هو معني كبير تندرج تحته أسباب عديدة تختلف باختلاف الأعمار والمسببات، فمثلا من أكثر الأسباب المنتشرة عالميا والمتكررة بالعيادات هو ما يسمي بال Bell’s palsy نسبة إلي الطبيب الذي اكتشف هذا المرض ووصفه وهو يشكل تقريبا 71-80% من إصابات العصب السابع إنتشارا حول العالم.

ولكن السبب حتي الآن غير معروف هناك فقط نظريات أن السبب الرئيسي في هذا الموضوع يرجع إلي إلتهاب فيروسي ولكن لم يتم إثابته حاليا.

وأيضا من ضمن الأسباب الأخري مثلا لا سمح الله وجود أورام أو تكيسات تضغط علي الأعصاب، إصابة العصب إصابة مباشرة كما يحدث في الحوادث وأيضا بعض الأرمراض مثل التصلب اللويحي، الإلتهابات التي تصيب الدماغ.

وبالنهاية تسمي جميعها facial nerve palsy أو Bell’s palsy إذا كان السبب غير معروف.

وقد أشار الطبيب أن الاعتقادات بأن تعرض الشخص لتيار بارد أو حتي ركوبه بالسيارة بجوار نافذة يمكن أن يسبب له هذا المرض بأن هذا من الملاحظات التي لم تثبت علميا ولكن نلاحظ تزامنها مع فترة الشتاء وتكثر حينها الإصابات.

هل تزداد الإصابات التي تمرعليكم في فصل الشتاء وماهي الفئة العمرية المتأثرة به؟

عادة ما تتكرر إصابات العصب السابع في فصل الشتاء وهذا شيء يدعم نظرية أن السبب هو إلتهاب فيروسي أو أن هناك مسببات مناعية أصابت العصب ولكن عادة ما يحدث في أعمار مختلفة بين خمسة عشر عاما و خمس وأربعين عام و لكن هذا لا يمنع إصابة الأشخاص تحت عمر الخمسة عشر عام أو كبار السن أكبر من خمس وأربعين عام. وتترواح نسبة الإصابة هي ثلاثة عشر إصابة لكل مائة ألف شخص تبعا للنسب العالمية ونسبتها متساوية بين الذكور والإناث.

ماذا يجب علي الأم فعله عند إصابة أحد أطفالها بهذا المرض؟

أهم شيء التشخيص، فيلاحظ بوضوح إصابة الشخص به مما يسبب القلق والخوف لدي الأهل عند رؤية شكل الوجه الغير متناسق. لذلك ننصح بالتوجه إلي طبيب الطواريء للبداية في مراحل العلاج الأولي بداية من الشخيص و التأكد من نوعية الإصابة ومن ثم سيقوم الطبيب بعمل الإجراءات التالية من فحوصات الدم والأشعة ثم تحويله إلي الطبيب أو الاختصاص المناسب.

أما عن طرق علاج هذا المرض، فالعلاج يعتمد علي معرفة نوع المسبب، فإذا كانت الإصابة نتيجة وجود جسم يضغط علي العصب فعلاجه يكون بتخفيف هذا الضغط واستئصال هذا الجسم.

أما عن الإصابة بمرض Bell’s palsy فالكورتيزون هو أهم علاج له حاليا وهو المعتمد عالميا فيأخذ الشخص المصاب علاج الكورتيزون لمدة معينة بين خمسة أيام و سبعة أيام وحتي أربعة عشر يوما ثم بعد ذلك يتم إيقافه. ووظيفة الكورتيزون في هذه الحالة هو تخفيف إلتهاب أو احتقان العصب ومن ثم رجوع العصب إلي طبيعته.

إن حالة Bell’s palsy من أفضل أمراض العصب السابع حيث يتعافي منه حوالي تسعون بالمئة من الحالات.

وأضاف الطبيب أن المريض سيواجه صعوبة في الطعام والشراب خاصة السوائل لأن المريض سيكون غير قادر علي إغلاق زاوية الفم فبالتالي قد ينسكب بعض السوائل من فمه وقد لا يستطيع إغلاق جفونه وهذا مؤلم بعض الشيء للشخص المصاب وقد تسبب له نوع من أنواع الإحراج الإجتماعي. ولكن مايدعو للتفاؤل في هذا الأمر هو أن الإصابة قد تستمر من أسابيع إلي أشهر بسيطة ليعود العصب إلي طبيعته.

كيف يمكن استخدام الكي في علاج مثل هذه الحالات؟

الكي ليس له علاقة، فالعلاج الوحيد المثبت حاليا هو الكورتيزون ولا أستطيع أن أتخيل أن الكي يعالج الالتهاب علي العكس قد يزيد الأمر سوءا وبدلا من أن تكون المشكلة مجرد إلتهاب قد يؤدي إلي متاهات أوتشوهات خصوصا أن الأمر يتعلق بالوجه.

متي يلجأ مريض العصب السابع إلي الجراحة؟

نلجأ إلي الجراحة في حالات قليلة ونادرة مثل عدم إستجابة العصب للكورتيزون وهي نسبة قليلة تقريبا خمسة بالمئة من إجمالي عدد إصابات Bell’s palsy يحتاجون إلي تدخل جراحي وهو عادة ما يكون تجميلي، أما إذا كانت إصابة العصب نتيجة شيء آخرمثل كتلة فالتدخل الجراحي يفيد أكثر في هذه الحالة علي عكس الكورتيزون. فالهدف في علاج العصب السابع هوعلاج السبب سواءا كان إلتهاب فيروسي أو بكتيري.

ما هو العلاج المستخدم في حالة إصابة العين أو القنوات الدمعية؟

لا توجد إصابة مباشرة للعين، فقط الجفن أو العضلة المسئولة عن عملية إغماض العين ولا يصل الأمر إلي عدم الرؤية هذه مجرد مضاعفات لأن عدم استطاعة الإنسان إغماض عينيه هذا يدل علي عدم نزول الدموعوبالتالي يؤدي ذلك إلي جفاف العين وإلتهابات وعدة مضاعفات لكنها ليست مباشرة للعين.

فمن أهم النصائح التي نوجهها للمريض وأهله الحفاظ علي ترطيب العينين باستخدام المرطبات إلي حين عودة العصب إلي حالته الطبيعية واسترداده لعافيته .

ومما أشار إليه الطبيب عن احتمالية إصابة المريض بالعصب السابع مرة أخري بعد الشفاء منه أنه قد يصاب المريض بالعصب السابع مرة أخري بعد تعافيه ولكن ذلك في حالات نادرة. ولهذا وضح أنه يجب الاهتمام بالبحث عن السبب خصوصا عند تكرار الإصابة في نفس الموضع وذلك بطلب بعض الفحوصات مثل الرنين المغناطيسي.

وأخيرا نبه الطبيب علي بعض النصائح والتوجيهات التي يقدمها للمريض أو ذوية وهي أن إصابة المريض بإلتهاب Bell’s palsy هي من أبسط الأمراض التي تصيب عصب الوجه من ناحية نسبة الشفاء المرتفعة. فنهتم بعلاج المريض وتوجيه النصائح لأهله خاصة العلاج الطبيعي وبمرور الوقت ستتحسن حالة المريض.

نسأل الله أن يقينا من هذه الأمراض … ونشكر حضور الدكتور حسين علي الحاجي طبيب أطفال مخ أعصاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: