ما هي أسباب مرض عمى الالوان

color blind ، عمى الألوان ، صورة

ما هو مرض عمى الألوان

يعتبر مرض عمى الألوان من الأمراض التي تحدث نتيجة خلل في المخاريط الموجودة بالعين، والتي تعكس الألوان التي تراها العين، ولا يقدر مريض عمى الألوان على التمييز بين بعض الألوان مثل اللون الأزرق، والأخضر، والأحمر، وهناك بعض الأشخاص المصابين بعمى الأولان الكلي، وهؤلاء الأشخاص لا يمكنهم إلا رؤية اللون الرمادي، والأبيض، والأسود، ويرجع مرض عمى الألوان إلى عدة أسباب سوف نتعرف عليها من خلال المقال التالي.

مرض عمى الألوان يصاب به الرجال أكثر من النساء بعشرة أضعاف، وهو مرض منتشر بين العديد من الأشخاص، ولكنه لا يسبب خطورة فقد الإبصار، ويمكن لمريض عمى الألوان أن يتعايش مع هذا المرض على الرغم من عدم قدرة المريض على التمييز بين الألوان، وهناك بعض المرضى يعتقدون أن ما يرونه هو الصورة الحقيقية التي يراها الآخرون، وهذه الحالات تكون المصاب بمرض عمى الألوان نتيجة لعدة عوامل وراثية.

أسباب مرض عمى الألوان

يعتبر المسبب الأول مرض عمى الألوان هو حدوث خلل في الخلايا المخروطية لشبكة العينين، وهناك بعض الحالات التي لا يوجد لديها أي خلايا مخروطية بالعين، ومرض عمى الألوان يحدث أما بسبب العوامل الوراثية أو بسبب العوامل المكتسبة مثل إصابة المريض بالمياه البيضاء أو أي مرض بالعين يؤثر على رؤية الألوان بوضوح، وأسباب مرض عمى الألوان تنقسم إلى التالي:

أسباب مرض عمى الألوان نتيجة العوامل الوراثية
أغلب حالات مرض عمى الألوان الوراثية يولد الطفل مصاب بهذا المرض نتيجة العوامل الجينية التي يرها الطفل من الآباء، والأجداد، والأنسان الطبيعي يولد بثلاث خلايا مخروطية مختلفة بشبكة العين، وهي التي يستطيع الإنسان الرؤية من خلالها.

أسباب مرض عمى الألوان نتيجة تقدم العمر
يصاب بعض الأشخاص عند الوصول لمرحلة الشيخوخة بمرض عمى الألوان نتيجة ضعف الإبصار، وحدوث خلل في الخلايا المخروطية للعين مما يؤدي إلى عدم التمييز بين الألوان المختلفة.

أسباب مرض عمى الألوان نتيجة أمراض العين
• حدوث إعتام بعدسة العين، والإصابة بالمياه البيضاء التي تؤثر على الرؤية الليلية للمريض، وتسبب له حساسية من الضوء، وعدم رؤية جميع الألوان بوضوح.
• عند إصابة العينين بخلل في الشبكية نتيجة مرض السكري، وهو يسبب خلل في الأوعية الدموية الموجودة بالعين فيؤثر على رؤية الألوان.
• حدوث ضمور أو تنكس بقعي بالعين، وهو عبارة عن وجود بقعة بالعين تسبب عدم وضوح الرؤية.
• وجود مياه زرقاء بالعين، ويحدث في الأغلب بسبب ارتفاع ضغط العينين، ويؤدي إلى تلف الأنسجة الموجودة بالخلايا المخروطية.

أسباب مرض عمى الألوان نتيجة تناول الأدوية
قد توثر الأعراض الجانبية لتناول بعض الأدوية على الرؤية، وتسبب خلل بالخلايا المخروطية للعين. وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم أسباب وعوامل الإصابة بمرض عمى الألوان، وللمزيد من المعلومات الهامة عن أعراض، وطرق علاج مرض عمى الألوان نرجو متابعتنا على موقعنا “المزيد“.

أضف تعليق