ما هي أسباب كسل الغدة الدرقية وأعراضها

كسل الغدة الدرقية

تُعد الغدة الدرقية من أهم الغدد الموجودة في الجسم ولكنها قد تتعرض للكسل في بعض الأحيان نتيجة عدة أسباب منها نقص اليود أو وجود شيء مناعي في جسم المريض بجانب تناول بعض الأدوية أو إجراء عمليات جراحية في الغدة.

تتنوع بذلك أعراض كسل الغدة من مريض لآخر حيث يمكن أن يتعرض المريض إلى انتفاخ في العين وشحوب في الجلد وتساقط في الشعر والأنيميا بجانب بعض الأعراض الأخرى التي تستدعي منا سرعة فحص هرمون TSH.

ما هي أسباب كسل الغدة الدرقية؟

ترى الدكتورة نغم قرة غوالي ” أخصائية الجراحة العامة ” أن كسل الغدة الدرقية يعتبر موجود في كل العالم ولعل أشهر أسباب هذا الكسل هو نقص اليود ويمكن أن يكون علاج هذا السبب إضافة الملح للطعام كما أن الدول التي لا تعاني من كسل الغدة الدرقية نتيجة اليود فربما أن السبب هو وجود شيء مناعي يحارب فيه الجسم نفسه يتسبب في التهاب الغدة الدرقية يتسبب في نشاط الغدة الدرقية ثم يصير هنالك كسل في الغدة ربما يصبح كسلاً دائماً.

من أهم أسباب كسل الغدة الدرقية الأقل شيوعاً عن السببين الماضيين هو إجراء عملية جراحية في الغدة الدرقية سواء كان لنشاط أو ورم في الغدة أو استخدام أشعة علاجية نتيجة سرطانات الرأس والرقبة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأدوية العلاجية التي تؤدي إلى كسل الغدة الدرقية مثل الأدوية التي تُستعمل لنشاط الغدة يليها أدوية القلب وبعض أنواع الكيمو ثيرابي.

ما هي أعراض كسل الغدة الدرقية؟

تبدأ أعراض كسل الغدة الدرقية بوجود انتفاخ في العين وتساقط في الشعر مع شحوب الجلد دون أن يتعرض الشخص أو المريض بكسل الغدة الدرقية للعرق كما يشعر المريض إذا كان كسل الغدة الدرقية مناعي ببعض التصبغات في الجلد.

أما بالنسبة للجهاز الهضمي فإنه يتعرض للأنيميا عند التعرض لكسل الغدة وفي حالة تناول المريض الحديد في هذه الحالة بدون الثيروكسين فإن حالته لن تتحسن.

من أعراض كسل الغدة الدرقية كذلك هو الإمساك وزيادة في الوزن بنسبة قليلة لا تصل إلى السمنة المفرطة ويكون نتيجة تراكم السوائل في الأنسجة إضافة إلى زيادة الشهية عند المريض ولا يحرق الطعام كباقي الأشخاص العاديين – وفق ما تراه الطبيبة.

تابعت ” نغم “: يشعر مرضى كسل الغدة الدرقية بكسل في المفاصل ويعاني بعضهم من وجع في مفاصل اليد نتيجة الضغط على بعض أعصاب اليد مما يتسبب في متلازمة ما نراها جلية عند الحوامل وحلاقين الشعر.

يتعرض مرضى كسل الغدة كذلك إلى لخبطة في الدورة الشهرية على صورة زيادة أو نقصان في النزيف كما نلاحظ أن غالبية مرضى كسل الغدة الدرقية يعانون من ارتفاع في الدهنيات وهذا يعتبر شيء منطقي نتيجة اختلاف عمليات الأيض عن غيرهم.

قد يعاني بعض الأطفال الصغار من كسل الغدة الدرقية وبالتالي يعاني هؤلاء الأطفال من فتق في السرة بجانب طول اللسان، وفي حالة عدم معالجة هذه الأعراض فإن ذلك قد يتسبب في وجود مشكلة في نمو الدماغ والتطور العصبي ويكون نتيجة أسباب جينية خاصة من الأم التي تأخذ أدوية لكسل الغدة الدرقية.

ماذا عن كسل الغدة الدرقية أثناء فترة الحمل؟

يعتقد الكثير من الحوامل أنهم يعانون من كسل الغدة الدرقية خلال هذه الفترة ولكن فعلياً لا يكون هذا كسل في نشاط الغدة وإنما هو نتيجة أن السيدة الحامل يزيد عندها كمية السوائل في الجسم بجانب زيادة ارتباط البروتينات مع هرمون الثيروكسين فيمكن أن يعطينا قراءات تدل على وجود كسل في الغدة الدرقية، لذلك هناك نسب طبيعية في بعض الهرمونات والتي يجب أن نسير عليها كهرمون TSH الذي يجب أن يكون بين 3 و 5 ولكن الحامل في أول 3 أشهر من الحمل لا يجب أن تزيد نسبة هذا الهرمون في الجسم عن 2.5 وبعدها نصل للدرجة الطبيعية.

وأخيراً، عند التعرض لكسل الغدة الدرقية يحدث هنالك ارتفاع في هرمون TSH وهبوط في هرمون الثيروكسين مصاحباً لبعض الأعراض وهؤلاء الأشخاص يجب علاجهم في حال أن هرمون TSH أعلى من 10 ولكن الأعمار فوق 60 لا يتم علاجهم وإنما يتم مراقبتهم فقط.

بالنسبة لعلاجات فإننا نبدأ بجرعة منخفضة من هرمون الثيروكسين لتتحسن أعراض المريض بعد أسبوعين ثم يمكننا إعادة قراءة الهرمونات مرة أخرى بعد شهر أو شهرين من العلاج لضبط جرعة الثيروكسين الصحيحة للمريض.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: