ما هي أدوية التيفود المتوفرة للعلاج

أدوية التيفود ، صورة ، دواء ، علاج
عن كثب .. أدوية التيفود

مُصطلحا التيفود و أدوية التيفود ! عندما تسمع الاسم تظن أنه من الأمراض قديمة الإنتشار، بالفعل أنت على حق إنه مرض الحمى المعوية المشهور منذ القدم بأثره الشديد الواقع على صاحب العدوى؛ “التيفوئيد ” كما يعرفه الأطباء، ينتقل بشكل رئيسي عن طريق الماء والطعام الملوثين بالفضلات عندما يحملان جرثومة السالمونيلا التيفية التي تسبب ذلك المرض الوبائي، فتنتشر الجرثومة في الدماغ والكبد والمعدة والطحال والعظم . وللذكر أيضاً إن هذا المرض منتشر بأفريقيا والهند وأمريكا اللاتينية ويندر وجوده في أمريكا الشمالية وأوروبا.

تعتبر أعراض التيفود ملحوظة حتى في الفترة الأولى من الإصابة بالمرض، بعد حضانة المرض لمدة 7 أيام لـ 14 يوم تظهر الأعراض مثل : القيء المؤلم، فقدان الشهية، الحمى الطويلة، الإسهال، آلام شديدة في المعدة والأمعاء خمول عام، تورم في الغدد اللمفاوية، فيمكن تشخيص المرض لأن تأتي الأعراض بالتدريج إن لم يتم علاج المريض.

وهنا نصل للجزء الأكثر أهمية، ما هو علاج التيفود ؟ قبل أن نذكر الأدوية الطبية والمضادات الحيوية، علينا ذكر أن شرب كمية كبيرة من السوائل وتناول وجبات منظمة وموثوق بنظافتها بجانب الخلود للراحة يساعد كثيرًا بجانب الدواء الطبي، أما عن الأدوية الطبية فسوف نذكرأكثر خمس أدوية فعالية لمرض التيفوئيد.

قائمة: أدوية التيفود الرائجة

1. أقراص سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin)
يستخدم في علاج حالات التيفود عموماً وبصفة خاصة أهم عرض وهو الإسهال الذي يسببه ميكروب السالمونيلا، بالإضافة إلى حالات العدوى البكتيرية مثل التسمم الغذائي والحمى الشديدة وكذلك التهاب الغشاء البريتوني.

2. أقراص وشراب أموكسيسيللين (Amoxicillin)
يستخدم في حالات العدوى البكتيرية حيث أنه يقوم بوقف نمو البكتيريا التي تسبب المرض، ويستخدم كذلك كوقاية من أي أمراض معدية جرثومية.

3. حقن سيفترياكسون (Ceftriaxone)
وتستخدم هذه الحقن بالأخص للأطفال والحوامل فأعراضها الجانبية قليلة وتساعد بصورة كبيرة على الشفاء من المرض، فتعمل على علاج العدوى البكتيرية في المعدة والجهاز الهضمي عموماً مثل التهاب الغشاء البريتوني والنزلات المعوية البكتيرية بالإضافة أنها تعالج أمراض كثيرة من عدوى الجهاز البولي التناسلي.

4. أقراص تاريفيد (Tarivid)
وتعمل هذه الأقراص كمضاد حيوي واسع المجال فتستخدم لعلاج كثير من العدوى البكتيرية بجانب عدوى الجهاز الهضمي والتيفود مثل إلتهاب الرئتين والشعب الهوائية وإلتهاب المثانة ومجرى البول.

5. أقراص ثيوفينيكول (Thiophenicol)
وهو مضاد حيوي واسع المدى يستعمل في أمراض القناة الهضمية مثل حمى التيفود ونزلات الأطفال المعوية والأمراض الأخرى الناتجة عن جرثومة السالمونيلا، كما يستخدم في حالات إلتهاب الكبد والحويصلة المرارية وحالات التهاب الجهاز التنفسي مثل الإلتهابات البكتيرية والوبائية.

أضف تعليق