ما هو مرض وهن العضلات

وهن العضلات ، ضمور العضلات ، عضلة القلب ، شلل الأطفال ، الفيتامينات ، الغثيان

مرض وهن العضلات أو ما يعرف بمرض ضمور العضلات عبارة عن عدة امراض تصيب الألياف العضلية التي تربط العصب الحركي بالعضلات اللاإرادية، ويحدث مرض وهن العضلات بسبب خلل في الجهاز المناعي للجسم، وعدة أسباب أخرى، وينتج عن هذا المرض عدم قدرة المريض على تحريك عضلات الجسم بشكل طبيعي مع الشعور بألم شديد عند القيام بأي حركة، ومن خلال المقال التالي سوف نتعرف على ما هو مرض وهن العضلات….تابعونا.

ما هو مرض وهن العضلات

مرض وهن العضلات من الأمراض التي تحدث نتيجة خلل في الأعصاب، وتنقسم أمراض وهن العضلات إلى قسمين أساسيين، وهما مرض ضمور العضلات العصبي، والنوع الثاني مرض ضمور العضلات الهيكلي الحركي، ومرض التهاب العضلات يعتبر مزيج بين النوع الأول، والنوع الثاني، وينقسم مرض وهن العضلات إلى أكثر من مجموعة، وهم كالتالي:

المجموعة الأولى: تعرف هذه المجموعة من مرض وهن العضلات بالانحلال العضلي، ويحدث للمريض تآكل في النسيج العضلي ينتج عنه ألم شديد في العضلات، وعدم القدرة على الحركة، وعند تفاقم الحالة يصاب المريض بمشاكل في عضلة القلب، وعضلات القفص الصدري، وأغلب المرضى في هذه الحالة يجلسون على كرسي متحرك.

المجموعة الثانية: وتعرف هذه المجموعة بالتهاب العضلات الذي يحدث نتيجة خلل بالجهاز المناعي لجسم المصاب، ويؤدي إلى إصابة العضلات بالالتهابات الحادة، ويؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض شلل الأطفال، والالتهاب الجلدي العضلي.

المجموعة الثالثة: ينتج مرض وهن العضلات في هذه الحالة بسبب وجود خلل في عملية التمثيل الغذائي للعضلات مما يؤدي إلى نقص العديد من الفيتامينات الهامة التي تساعد على تقوية العظام، والحركة، وخاصة فيتامين هاء، والكالسيوم.

المجموعة الرابعة: ويحدث مرض وهن العضلات في هذه الحالة بسبب تناول المريض لبعض الأدوية التي تحتوي على مادة الكورتيزون، و البنيسيللامين، والعقاقير التي تحتوي على مواد كحولية.

المجموعة الخامسة: وينتج مرض وهن العضلات في هذه الحالة بسبب وجود خلل بالغدد الصماء مثل اضطراب الغدة الجار درقية، والغدة الدرقية، والنخامية.

المجموعة السادسة: وفي هذه المجموعة يحدث مرض وهن العضلات عند المريض بسبب خلل في الحبيبات الخيطية للخلايا العضلية، وهذا النوع من الخلل يكون وراثياً، ويؤدي إلى ضعف، ووهن العضلات، وعدم قدرة المريض على الحركة.

أعراض الإصابة بوهن العضلات

• الشعور بضعف في العضلات، وعدم القدرة على الحركة.
• عدم الرؤية بوضوح، وإصابة الجفون بالتهدل.
• الشعور بالتعب، والإرهاق الشديد من أقل مجهود.
• الشعور بالدوار، والغثيان المصحوب بقيء.
• ألم مستمر في البطن.

تشخيص مرض وهن العضلات

بعد الكشف الظاهري على المريض، وظهور أعراض مرض وهن العضلات عليه يتم تشخيص مرض وهن العضلات عن طريق أخذ عينة من العضلات المتضررة عند المريض أو أخذ عينة من الأعصاب المصابة، وبعدها يفحص معدل الإنزيمات في العضلات، ومعرفة أسباب المرض.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم معلومات عن مرض وهن العضلات، وللمزيد من المعلومات حول أسباب، وطرق علاج هذا المرض نرجو متابعتنا على موقعنا.

أضف تعليق