ما هو علاج تقرحات الفم

صورة , تقرحات الفم
تقرحات الفم

تهرت تقرحات الفم أنها من الأعراض التي ليس لها علاج وأنها تذهب مع مرور الوقت فقد تختفي التقرحات بعد سبع أيام فقط من الإصابة بها، إنها ليست بالعرض الخطير ومع ذلك تسبب الألم الشديد والضيق عند تناول الطعام أو الشراب.

بعض الطرق العلاجية لعلاج تقرحات الفم

1) الأدوية الطبية:
توجد بالصيدليات كريمات معينة لتعقيم الفم والتخلص من الجراثيم التي قد تسبب التقرحات، بالإضافة إلى اللاصقات الطبية التي تغطى التقرحات لتمنع انتشار الإلتهاب وتطوره، هناك أنواع اخرى من اللاصقات التي تحتوي على نوع من المخدر لتخفيف الألم بالتقرحات مثل (كسيلوكايين).

دواء ساليفكس (Salivex):
دواء فعال جدًا في علاج التقرحات المزمنة، يكون الدواء في صورة سائل ولكنه ليس للشرب أو المضمضة، يأتي مع الدواء فرشاة صغيرة حيث تضع الفرشاة الصغيرة في الدواء وفقط اجعل قطرات من الدواء تلمس التقرحات، قد تؤلمك بعض الشيء ولكن مع تكرار الطريقة ثلاث مرات يوميًا ستختفي التقرحات على الفور، وكن حذرًا الفرشاة المستعملة هي فقط للإستعمال الشخصي كي لا تتسبب في العدوى لشخص آخر.

2) غسول الفم:
يشتهر الصبار بخصائصه الطبية المفيدة مثل العناية بالشعر، ولكن الغسول المستخلص من أوراق الصبار يساعد في علاج تقرحات الفم، فقط اجلب بعض الغسول واخلطه بالماء المالح وكرر هذه الطريقة أربع مرات يوميًا، ستساهم إضافة الملح في التطهير ولكن قد تتسبب في بعض الحرقة ولكن الطريقة فعالة بالتأكيد.

غسول الفم المستخلص من أوراق الميرمية فعال في علاج التقرحات، يمكن تحن أوراق الميرمية حتى تصبح مسحوق ثم ضعها على التقرحات مباشرةً أو بطريقة أخرى يمكنك غلي ثلاث ملاعق من أوراق الميرمية في لتر من المياه لمدة ربع ساعة ثم استخدمها عدة مرات في اليوم حتى تختفي التقرحات نهائيًا.

3) الغذاء:
الأطعمة الساخنة أو الحارة والمليئة بالتوابل دائمًا تكون السبب الشائع في وجود التقرحات في الفم، فابتعد عنها إذا أصبت بتقرحات الفم من قبل فقد تكون عرضة إلى الإصابة بها مرة أخرى، أيضًا هناك دراسات حول بعض الأطعمة التي ممكن أن تحفز وجود التقرحات مثل الطماطم وجوز الهند.

احرصوا دائمًا على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والأملاح فنقص الأملاح والفيتامينات من الممكن أن يسبب تقرحات الفم والإلتهابات.

توابل الفلفل الحار قد تكون مسكنة للألم لأنها تخدر الأعصاب حيث تحتوي على مادة الكابسيسين، يمكنك استخدام كمية صغيرة منها على الطعام لأنها قد تسبب التهيج في الفم والجلد.

أضف تعليق