ما هو علاج الغثيان

صورة , رجل , الغثيان , القيء
الغثيان

هناك أنواع عدة من الغثيان التي يمكن أن نصاب بها ولكن فسيولوجيا يجب معرفة ما نشعر به بشكل دقيق حتى يمكننا علاجه.

ما هو الغثيان وما هي أسبابه؟

قال “د. محمد رشيد” استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد. يعتبر الغثيان من الأعراض المشهورة التي نراها كثيرا في عيادات الجهاز الهضمي والتي تمنع المريض من السفر والعمل بشكل جيد أو العيش بشكل طبيعي بجانب إمكانية الدخول للمستشفى للعلاج.

أضاف الدكتور “محمد رشيد” هناك بعض العوامل التي تتدخل في الغثيان حيث هناك الجهاز العصبي المرتبط بالدماغ والذي يغذي المعدة، عند التعرض لغثيان المعدة يكون هنالك أربعة أو خمسة دورات للمعدة كل دقيقة أو دورة واحدة بدلا من ثلاثة دورات فقط وهي الدورة المنتظمة للمعدة، لذلك يحدث غثيان المعدة بسبب خلل في هذه الدورة المنتظمة للمعدة.

هناك أسباب عدة للشعور بغثيان المعدة أولها اختلال توازن الجسم عند السفر بالطائرة أو البحر أو ما شابه مما يؤدي إلى دخول الأعصاب للمعدة وبالتالي يحدث غثيان المعدة.

يمكن كذلك لأي مشكلة تتعرض لها المعدة أو المريء أن تؤدي إلى الغثيان مثل ارتدادات المريء وغيرها من المشاكل مثل التهابات المعدة أو الجرثومة الحلزونية أو القرحة أو الأورام أو تقرحات في الأمعاء الدقيقة.

على الجانب الآخر، تعمل اضرابات الغدة الدرقية سواء اضطرابات عالية أو منخفضة بجانب مشاكل الكُلى على الشعور أيضا بغثيان المعدة بسبب سموم الكُلى التي لا يتم التخلص منها بجانب مشاكل الكبد وباقي مشاكل أعضاء الجسم التي لا يتم علاجها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض الأدوية أن تتسبب في التعرض لغثيان المعدة مثل تناول الأسبرين أو البانادول أو تناول مضاد حيوي ما، لذلك يجب أخذ الحيطة عند تناول الأدوية أو المكملات الغذائية والأعشاب كما يجب تناولها تحت إشراف طبي.

ما هي أسباب غثيان معدة المرأة الحامل؟

كما سبق الذكر فإن غثيان المعدة يحدث بسبب اضطرابات في دورة المعدة نفسها كما أنه عند المرأة الحامل تختلف بعض الهرمونات أثناء فترة الحمل والتي تؤثر على انقباضات المعدة إلى جانب أن الجهاز الهضمي عند الحامل يختلف عن أي سيدة أخرى كما يختلف تفريغ المعدة عند الحامل بشكل كبير والذي يتسبب في حرقة المعدة والشعور بالغازات بشكل مستمر.

وتابع الدكتور “محمد رشيد” هناك جزء كبير من الغثيان مرتبط بدرجة كبيرة بالنفسية العامة للإنسان حيث أن الشخص المكتئب أو الذي يعاني من مشاكل نفسية وعصبية يمكنه التعرض بصورة أكبر للغثيان، لذلك لا يجب التعرض للتوتر الدائم والعصبية المفرطة سواء في العمل أو غيره.

ما هي أسباب الغثيان عند ركوب السيارة؟

يعتبر الغثيان نتيجة ركوب السيارة أو الجلوس في المقعد الخلفي للسيارة مرتبط أيضا بالدماغ والأعصاب مما يؤثر على المعدة وعلى توازن الجسم مما يتسبب في غثيان المعدة.

إلى جانب ذلك، يجب الإشارة إلى أن التهاب الأذن الوسطى يمكنه أن يؤدي إلى غثيان المعدة بسبب وجود خلل في الأعصاب التي تعطي إشارات إلى الدماغ ومنها إلى المعدة.

ما هو علاج الغثيان؟

في البداية يجب على الطبيب أن يتعرف على سبب حدوث الغثيان حتى يمكنه علاجه سواء كان هذا السبب عضوي أم تناول عشب معين أم أنه سبب نفسي إلخ إلخ.

بعد ذلك يمكن عمل بعض الفحوصات التي يمكن من خلالها التعرف على سبب الغثيان مثل فحوصات الغدة ونسبة أملاح الجسم وارتدادات المريء كما يجب البعد عن تناول الأطعمة التي تتسبب في غثيان المريض.

يمكن علاج الغثيان ببعض أدوية مثبطات المعدة والتي لا يُفضل استخدامها كثيرا لأنها قد تؤثر على الجهاز العصبي للمريض مثل التشنجات.

وأخيرا، لا يُفضل تناول أدوية الغثيان في أول 12 أسبوع للمرأة الحامل والتي يتشكل فيها الجنين ولكن يمكنها تناول حبوب الزنجبيل التي تعمل على تثبط المعدة كما يمكن علاج غثيان المعدة عن طريق الماء البارد والليمون بجانب إمكانية تناول الأعشاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top