ما هو تنميل الأطراف

صورة , رجل , يد , تنميل الأطراف , الخدر

تنميل الأطراف أو ما يُعرف بالخدر هو شعور مزعج يشبه وخز الدبابيس في طرف واحد أو طرفي الجسم، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التنميل لكن متى يستدعي التنميل زيارة الطبيب؟

ما هو الخدر أو تنميل الأطراف؟

قال “د. تامر زيدان” أخصائي المخ والأعصاب. في الحقيقة إن الشعور بالخدر أو تنميل الأطراف أو وخز الدبابيس في جزء معين من الجسم ليس بالضرورة أن يكون مرضاً وإنما قد يكون عرضاً لأسباب متعددة منها أسباب طبيعية مثل الضغط على بعض الأعصاب أو عند الجلوس بطريقة خاطئة أو أخذ وضعية خاطئة أثناء النوم مما يؤدي إلى الضغط على بعض الأعصاب في الجسم ومن ثم يمكن الشعور بتنميل الأطراف.

وتابع الدكتور “تامر زيدان” هناك أسباب عدة للتنميل ويعتمد التنميل إما على اضطراب لمسار العصب سواء بالضغط على العصب أو إصابة العصب في جزء معين من مساره أو باضطراب المغذيات اللازمة لصحة العصب ومن ثم نرى أسباب عديدة لتنميل الأطراف مثل اضطراب الغدة الدرقية ونقص بعض الأملاح مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم وبعض الاضطرابات التي لها علاقة بنقص فيتامينات معينة مثل فيتامين b12 و b1 و b6 وفي بعض الأحيان يكون التنميل مرتبط ببعض العقاقير الطبية المستخدمة في علاج بعض الأمراض الأخرى.

إلى جانب ذلك، عند الضغط على العصب فإن ذلك قد يؤدي إلى خلل أو اضطراب في المركز المسئول عن الإحساس مثل الجلطات الدماغية والتصلب اللويحي ونقص التروية لجزء معين من مراكز الأعصاب وكثيراً ما نرى ذلك عند التعرض للبرودة الشديدة مما يؤدي إلى تقلص العصب ذاته.

كيف يمكن أن يكون مكان الخدر مؤشر لمشاكل الأعصاب؟

هناك نوعين من الأعصاب الكبيرة في الجسم وهي الأعصاب العنقية أو الدماغية وهي المسئولة عن تغذية الوجه والعنق بالإحساس بجانب الأعصاب الطرفية المسئولة عن نقص الإحساس من الأطراف لمراكز الأحساس داخل الدماغ.

بالإضافة إلى ذلك، هناك نوع من الأعصاب الداخلية المسئولة عن تنظيم الجهاز الدوري وحركة القلب والجهاز الهضمي وبالتالي توزيع الأعراض يمكن أن يكون مؤشرلسبب العَرَض نفسه.

على سبيل المثال، عند التعرض لالتهاب في عصب واحد مثل العصب المسئول عن الإحساس في الوجه مما يجعلنا نرى بعض الأعراض المسئولة عن العصب الوجهي مثل سكتات الدماغ وأورام الدماغ أو التعرض لمتلازمة النفق الرسغي وهذه كثيراً ما تؤدي إلى تنمل الأطراف أو طرف واحد فقط كما يمكن أن يتعرض الشخص حينها إلى الانزلاقات الغضروفية والتي تؤثر كثيراً على اليدين بجانب أن نقص الأطراف يمكن أن يؤثر على الأطراف الأربعة.

طريقة تشخيص حالات تنميل الأطراف

في العادة لا يوجد شخص بعينه لم يشتك من تنميل الأطراف ولكن ذلك يعتمد على الأعراض المصاحبة لهذا التنميل حيث أن التنميل المستمر أو التنميل المفاجئ يتسدعي ضرورة الذهاب إلى الطبيب المختص وفي حالة التعرض للصداع وازدواجية الرؤية وعدم التركيز وتلعثم في الكلام وصعوبة الكلام فحينها يجب زيارة الطبيب على الفور.

على الجانب الآخر، إذا كان تنميل الأطراف مصاحب لبعض الأخرى مثل آلام الرقبة أو إذا كانت الأعراض مستمرة وقوية فإننا كذلك يجب علينا زيارة الطبيب.

هل تفيد كمادات الماء الدافئة في تهدئة تنميل الأطراف؟

هناك بعض العلاجات المؤقتة التي يمكن استعمالها في حالة حدوث تنميل للأطراف مثل كمادات الماء الدافئ أو المساج على المناطق المصابة بالتنميل بالإضافة إلى ضرورة تجنب البرودة والتغيرات التي تطرأ على الحرارة.

أما بالنسبة لمرضى السكري على وجه الخصوص فإنهم بحاجة إلى علاج لتنظيم السكر مع طبيب مختص مع إمكانية أخذ بعض الأدوية والعقاقير مثل مضادات الاكتئاب والتشنجات.

وأردف “زيدان” هناك ارتباط واسع بين بعض الأدوية والتهاب الأعصاب وكثيراً ما نلاحظ ذلك في مرضى الأمراض المزمنة مثل الضغط الوقلب والأدوية المتعلقة بالعلاج الكيماوي أو العلاج الشعاعي.

وأخيراً، من المهم الإشارة إلى أن العصب السابع يعتبر واحد من الأعصاب التي تؤدي إلى فقد القدرة العضلية لعضلات الوجه مما يؤدي إلى صعوبة في البلع وصعوبة في مضغ الطعام وسقوط للجفن وعدم القدرة على غلق العين بشكل منتظم، وعادةً ما يتم الإصابة بهذا العصب نتيجة التعرض لبعض الفيروسات أو نزلات البرد أو التعرض للبرودة الشديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: