ما هو تأثير الكافيين على الجسم

صورة , القهوة , الكافيين , شراب القهوة
القهوة

تأثير الكافيين على جسم الإنسان

تثبيت الدراسات أن أكثر من 80% من الأشخاص ومن كبار السن على وجه الخصوص من يستهلكون الكافيين بشكل يومي ولأكثر من مرة يتعرضون لخطورة ذلك صحياً.

تعتبر مادة الكافيين أكثر من أنها مادة منبهة لأنها تعمل كذلك على التأثير على الجهاز العصبي المركزي عند الإنسان، لذلك يجب معرفة النسبة الضرورية والسليمة من الكافيين التي يجب علينا تناولها بشكل يومي.

وتابعت “رند الديسي” يعتبر الجهاز العصبي هو أكثر الأجهزة في الجسم التي تتأثر بكثرة شرب الكافيين حيث أن الكافيين يصل للعقل بصورة مباشرة عند استهلاك كمية كبيرة منه وهذا يفسر سبب شعورنا بالطاقة والنشاط بصورة دائمة، كما أن الكافيين لهذا السبب يساعد الأشخاص في التقليل من نسبة الإصابة بأمراض الزهايمر وفقدان الذاكرة أو مرض الرجة أو مرض الخرف.

إلى جانب ذلك، عند شرب الكافيين فإن الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ يتدفق إليها الدم بنسبة أكبر وهو ما يتسبب في الشعور بالتركيز والطاقة لفترة أطول، لذلك فإن الكافيين يعتبر جيد للجهاز العصبي إذا تم تناوله بنسب صحيحة.

هل كثرة تناول الكافيين يؤدي إلى خمول الجسم؟

بالطبع يعمل زيادة نسبة تناول الكافيين على خمول الجسم حيث أنه في الغالب ما تعتاد أجسامنا على نسبة معينة يومية من الكافيين وتتأقلم معها بصورة دائمة كما أن الاعتياد على هذه النسبة يومياً يعمل على زيادة درجة تدفق الدم للدماغ وسيساعد في التركيز بدرجة أكبر ولكن عند زيادة هذه النسبة فإنها تتسبب في الشعور بالإحباط لدى الإنسان بدل من الشعور بالطاقة والتركيز بشكل أكبر.

وأضافت “رند الديسي” أما عن ثاني الأجهزة التي تتأثر بزيادة نسبة تناول الكافيين فهو الجهاز الهضمي حيث أن الكافيين يزيد من نسبة إفراز أحماض المعدة مما يكون له ضرره على الأشخاص الذين يعانون من الارتداد المريئي أو الأشخاص الذين يعانون من بعض مشاكل الهضم، لذلك يجب الابتعاد عن تناول الكافيين مباشرة بعد الأكل أو على معدة فارغة مع المباعدة بين الوجبة الرئيسية وبين شرب الكافيين في صورة فنجان قهوة أو شاي.

إلى جانب ذلك، هناك الأشخاص الذين يعانون مشاكل امتصاص الكالسيوم ويكون ذلك نتيجة تناول الكافيين بنسبة عالية لأن الكافيين يقلل من نسبة امتصاص الكالسيوم في الجسم، لذلك فإن الأشخاص المعرضين بدرحة كبيرة لهشاشة العظام يجب عليهم الابتعاد عن تناول الكافيين بشكل تام ليس فقط بعد أو قبل الوجبات لأن ذلك قد يؤدي إلى سحب الكالسيوم من العظام مع مرور الوقت.

أما عن رابع الأجهزة المتأثرة بزبادة نسبة الكافيين بشكل كبير فهو الجهاز التنفسي حيث يستغرق الكافيين لكي يشعر الجسم به أكثر نشاطاً مدة ساعتين تقريباً، كما أن تناول الكافيين بنسبة عالية يؤثر على الجهاز التنفسي لأنه يعمل على تضيق الأوعية الدموية والذي يرفع من ضغط الدم خاصة للأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة بالإضافة إلى أنه يقلل من الهرمونات التي تساعد على توسع الشرايين، لذلك يُنصح للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم ضرورة التقليل من نسبة تناول الكافيين يومياً.

علاقة الكافيين بتكسر الحديد وأنواع الكافيين

لا يعود الضرر الموجود في الشاي على الحديد في مادة الكافيين وإنما يعود لمادة أخرى موجودة في الشاي تُسمى التيتننز وهي المادة التي تؤدي إلى قلة في امتصاص الحديد أو سحب الحديد من الأغذية التي نتناولها.

وأخيراً، هناك أنواع مختلفة من المشروبات التي نتناولها على شكل يومي من الكافيين أهمها القهوة سريعة الذوبان التي ترواح بين 95 إلى 165 ملجم من الكافيين كما أن الطبيعي أن نتناول من 300 إلى 400 ملجم من الكافيين أو ما يقرب من 3 إلى 4 أكواب.

إلى جانب ذلك، هناك قهوة الإسبرسو التي تأتي مركزة أكبر مقارنة مع حجمها حيث أن تحتوي من 65 إلى 75 ملجم من الكافيين بينما القهوة التركية تأتي في الصدارة في نسبة الكافيين لأنها تحتوي على 100 ملجم يومياً من الكافيين بجانب أن القهوة العربية تحتوي على نسب معقولة من الكافيين والتي تصل إلى 40 ملجم في الكوب الواحد بالإضافة إلى الشاي الأخضر الذي يحتوي من 25 إلى 40 ملجم من الكافيين بينما الشاي الأحمر به من 25 إلى 45 ملجم من الكافيين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: