ما هو الفرق بين ADSL و VDSL

خدمات الإنترنت , صورة راوتر , ADSL vs VDSL

لاحظنا في الآونة الأخيرة مدى التطور الهائل الذي حدث في مجال تكنولوجيا الاتصالات وخدمات الإنترنت من أجل إشباع الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بمستخدمي وسائل التكنولوجيا وخدمات الإنترنت، وهنا جاءت أهمية هذا المقال في إلقاء الضوء على الفرق بين ADSL و VDSL لمعرفة كل منهما عن كثب.

خدمة ADSL و VDSL

خدمة ADSL هي الخدمة التقليدية المستخدمة منذ سنوات عديدة في العديد من الدول العربية خاصة مصر والتي تعمل على توفير عملية نقل البيانات الخاصة بالإنترنت خلال سعة محددة. ومع زيادة عدد مستخدمي خدمات الإنترنت وتطورها واختلاف متطلبات واحتياجات مستخدميها، أصبحت خدمة الإنترنت غير سريعة بالشكل الكافي لدعم بعض الخدمات المنزلية مثل التليفزيون الرقمي أو مشاهدة فيديوهات أو غيرها من الخدمات الأخرى. وهنا بدأت الحاجة إلى خدمة ال VDSL.

خدمة VDSL هي خدمة أو تقنية تدعم سرعات تحميل عالية جداً قد تزيد عن 50 Mbps. تتوافق هذه الخدمة أو التقنية مع كابلات الألياف الضوئية والتي بدأت في الظهور والانتشار بصورة كبيرة كبديل للكابلات النحاسية من أجل زيادة سرعة عميلة نقل البيانات الخاصة بالإنترنت ودعم سرعات الإتصال.

الفرق بين ADSL و VDSL في خدمات التحميل ورفع البيانات

بالنسبة لخدمة ADSL؛ نجد أن هذه الخدمة توفر سرعة تحميل حتى 24 ميجابت، وسرعة رفع بيانات حتى 8 ميجابت. أما بالنسبة لخدمة VDSL؛ نجد أن هذه الخدمة توفر سرعة تحميل حتى 100 ميجابت، وسرعة رفع بيانات حتى 25 ميجابت. أي أن خدمة ADSL لا تستطيع توفير خدمة انترنت فائقة السرعة، لذا تعتبر خدمة VDSL هي طفرة في مجال الاتصال والإنترنت لما توفره من تحميل ورفع بيانات بسرعات فائقة.

الفرق بين راوتر ADSL و VDSL

في الحقيقة لا يوجد فرق في شكل وتركيب الراوتر الخاص بتقنية ADSL والراوتر الخاص بتقنية VDSL (آي دي إس إل، في دي إس إل)، ولكن يكمن الفرق في خدمة الإنترنت التي يدعمها كل منهما، أي اننا في هذه الحالة يمكننا القول ان هناك راوتر يدعم تقنية ADSL، بينما يدعم الأخر تقنية VDSL. كذلك نجد ان سعر الراوتر الذي يدعم تقنية ADSL أرخص من ذلك الذي يدعم تقنية أو خدمة VDSL.

وإذا أردنا فهم الفرق بين راوتر ADSL و VDSL؛ فاليكم التوضيح التالي:
يتم استخدام راوتر ADSL لدعم سرعات خدمات الإنترنت المنزلي والتي قد تصل إلى 16 ميجابت في الثانية الواحدة. بينما يتم استخدام راوتر VDSL لدعم سرعات خدمات الإنترنت المنزلي والتي قد تصل إلى 100 ميجابت في الثانية الواحدة.

الفرق بين أنواع تقنية ADSL وتقنية VDSL

بالنسبة لتقنية ADSL؛ نجد ان هناك نوعان لتلك التقنية وهما: ADSL، ADSL +2. يتجلى الاختلاف فيما بينهما وفقاً لسرعة الإنترنت المقدمة من كل من الخدمتين. فعلى سبيل المثال نجد خدمة ADSL تدعم سرعة 8 ميجابت تحميل على الأكثر، بينما تدعم خدمة ADSL +2 تدعم سرعة تحميل 24 ميجابت على الأكثر.

أما بالنسبة لتقنية VDSL؛ نجد ان هناك نوعان لتلك التقنية وهما: VDSL، VDSL +2. هنا أيضاً يظهر الفرق فيما بينهما وفقاً لسرعة خدمة الإنترنت المقدمة من كل منهما. فعلى سبيل المثال نجد خدمة VDSL تدعم سرعة 52 ميجابت تحميل على الأكثر، بينما تدعم خدمة VDSL +2 تدعم سرعة تحميل 200 ميجابت على الأكثر.

الفرق بين ADSL و VDSL

مما سبق يمكننا ان نلخص الفرق بين كل من ADSL و VDSL في النقاط التالية:

  • تقنية ADSL هي تقنية تستخدم لنقل البيانات على الشبكة العنكبوتية بسرعة تحميل 24 ميجابت كحد أقصل وسرعة رفع بيانات 8 ميجابت كحد أقصى. أما بالنسبة لتقنية VDSL فهي تقنية تستخدم لنقل البيانات على الشبكة العنكبوتية بسرعة تحميل 100 ميجابت كحد أقصى وسرعة رفع بيانات 25 ميجابت كحد أقصى. أي انه هناك فرق كبير جداً بين سرعة الإنترنت باستخدام تقنية VDSL وتقنية ADSL.
  • هناك نوع راوتر مخصص لدعم خدمات تقنية ADSL، وكذلك هناك نوع راوتر مخصص لدعم خدمات تقنية VDSL.
  • تستخدم خدمة VDSL كابلات الألياف الضوئية للكابلات النحاسية التي كانت تستخدم في خدمة ADSL.

وفي الختام؛ تقنية VDSL هي ثورة حقيقية في عالم الإتصالات وخدمات الشبكة العنكبوتية لما تقدمه من سرعة فائقة لجميع خدمات الإنترنت.

وبعد أن عرفت الكثير من المعلومات التي تُميز وتبين الفرق بين ADSL و VDSL من جوانب مختلفة، فما هو اختيارك الآن؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: