ما هو الفرق بين الهارد SSD و HDD

SSD vs HDD , القرص الصلب , الهارد ديسك

عالم التكنولوجيا هو عالم ذو بحور واسعة ولا يخلو من التطورات والابتكارات، فكل يوم يظهر في عالمنا تقنيات وأدوات حديثة لتسهيل جميع أعمالنا وأمورنا الحياتية.

ومقالنا اليوم عن واحد من أهم الأدوات التي اهتمت بها التكنولوجيا وهو الهارد ديسك أو القرص الصلب، فهو أداة مهمة لتخزين البيانات الخاصة بمستخدمي الحاسوب. فقد ظهر لدينا في الآونة الأخيرة العديد من الفئات الخاصة بالهارد ديسك، وسنتناول اليوم توضيح الفرق بين الهارد SSD و HDD.

الهارد HDD و SSD

بالنسبة لهارد HDD؛ نجد انه عبارة عن القرص الصلب المتعارف عليه الموجود داخل أجهزة الحاسب الآلي. يتوفر هذا النوع من الهارد بقياس 3.5 بوصة داخل أجهزة الحاسوب وقياس 2.5 بوصة داخل أجهزة اللاب توب. يستخدم هذا الهارد في عملية تخزين البيانات والملفات الخاصة بمستخدمي أجهزة الحاسب الآلي بمختلف أنواعها.

أما بالنسبة لهارد SSD؛ نجد انه عبارة عن أحدث نوع تم اصداره في عالم الهارد ديسك أو القرص صلب. يتميز هذا النوع عن غيره من الأنواع الأخرى بسرعته التي تعادل 4 أضعاف سرعة قرص HDD. يعتبر هذا الهارد باهظ الثمن نوعاً ما مقارنة بالأنواع الأخرى، ولكنه يوفر العديد من المزايا الأخرى للمستهلك مثل مساهمته في رفع سرعة الجهاز، وخفض استهلاك الكهرباء، وغيرها من المزايا الأخرى التي سيتم شرحها بشكل مفصل فيما بعد.

الفرق بين الهارد HDD و SSD

بالنسبة للهارد HDD:

  • هناك عدة أنواع من هذا الهارد والتي تتمثل في: الهارد ذو اللون الأخضر الذي يعتبر صديق للبيئة ويدعم تقنية Sata2، الهارد ذو اللون الأزرق الذي يتميز بأداء الأفضل مقارنة بالهارد ذو اللون الأخضر، الهارد ذو اللون الأحمر الذي تم تصميمه خصيصاً لكي يتناسب مع استخدام الشبكات بواسطة خاصية NAS، الهارد ذو اللون الأسود والذي يعتبر أفضل تلك الأنواع حيث يتميز بأداء الممتاز وقدرته على العمل لفترة أفضل كما انه يدعم SATA 2/ 3.
  • يحتوي هذا النوع من الهارد على أقراص وإبرة من أجل قراءة البيانات وتوفير القدرة على الكتابة على القرص.
  • يقوم باستخدام المغناطيس أثناء عملية التخزين عليه.
  • يتوفر هذا الهارد بسرعة تبدأ من 5400 RPM.
  • تصل مساحة التخزين الخاصة به إلى 6 تيرا بايت.

بالنسبة للهارد SSD

  • يقوم هذا الهارد بعملية التخزين باستخدام الكهرباء، كما انه يحتوي على شريحة الكترونية.
  • يتوفر هذا النوع من الهارد بسعات منخفضة مقارنة بسعات HDD.
  • كما انه لا يتميز بسرعة كبيرة مثل تلك المتوفرة في هارد HDD.
  • يتميز هذا الهارد بوزنه الخفيف حيث انه يحتوي على شريحة الكترونية وغلاف مصنوع من البلاستيك.
  • لاي قوم بإصدار أي أصوات أثناء عمله.
  • لا يتوقف هذا النوع من الهارد نتيجة تحريكه أو اهتزازه، ويرجع السبب في ذلك إلى عدم احتواءه على أي حركة ديناميكية.
  • يقوم باستهلاك طاقة كهربائية منخفضة مقارنة بتلك التي يقوم باستهلاكها هارد HDD.

وفي الختام؛ مما سبق يمكننا التوصل إلى فهم مدى أهمية وجود الهارد داخل جهاز الحاسوب بمختلف أنواعه حيث انه الأداة الرئيسية المستخدمة للقيام بعملية التخزين الخاصة بالبيانات والمعلومات. وكذلك توصلنا إلى ان كل من HDD و SSD من اشهر أنواع الهارد المستخدمة من قِبل مستخدمي الحاسب الألي في وقتنا الحالي، ولكن يختلف كل منهما في العديد من الجوانب مثل سعة الهارد، السرعة الخاصة بكل نوع، توقفه أثناء عملية التشغيل والتخزين، استهلاك الطاقة الكهربائية، وطريقة عمل كل منهما، وكذلك المكونات الخاصة بهما.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: