ما هو الروماتيزم

الروماتيزم , Rheumatism , صورة

يُطلق مصطلح الروماتيزم على بعض الأمراض التي تُصيب الجهاز المناعي بالجسم، وتؤدي إلى التهاب الأنسجة المحيطة به مما يؤثر على الأوتار والمفاصل والعضلات والعظام، وتوجد بعض الأعراض التي تشير إلى الإصابة بمرض الروماتيزم مثل الشعور بآلام المفاصل والعضلات، وفقد القدرة علي تحريكها، بالإضافة إلى احمرار منطقة الإصابة، ولذلك يجب علاج الروماتيزم فور الإصابة به، واستشارة الطبيب المختص على الفور، وتناول الأدوية؛ لمنع حدوث مضاعفات أخرى.

أمراض الروماتيزم

تندرج تحت مرض الروماتيزم مجموعة من الأمراض، وهي:
التهاب المفاصل الروماتويدي: يُصيب التهاب المفاصل الروماتويدي بعض مفاصل اليدين والقدمين، ويُمكن أن يُصيب الرئتين والعينين والأوعية الدموية أيضاً، ومن أعراض هذا المرض، انتفاخ المنطقة المصابة، والشعور بألم شديد.

النقرس: يؤدي ارتفاع حمض اليوريك في الجسم إلى الإصابة بمرض النقرس، وبالتالي الشعور بارتفاع الحرارة والاحمرار وانتفاخ في المنطقة المصابة، وغالباً ما يُصيب مرض النقرس إصبع القدم الكبير، أو مفاصل بعض الأجزاء الأخرى من الجسم.

التهاب الأوعية الدموية: يعتبر التهاب الأوعية الدموية من أخطر الأمراض التي تُصيب جسم الإنسان؛ لأنه قد يؤدي إلى نقص تروية النسيج الذي تقوم الأوعية الدموية بتغذيته، ومن أعراض هذا المرض، ضعف الأطراف والإصابة بالحمى والسعال الشديد واحمرار الجلد، وظهور بعض التقرحات.

تصلب الجلد: يؤثر تصلب الجلد على النسيج الضام في مختلف أجزاء الجسم، وتختلف الأعراض التي يعاني منها المريض تبعاً لاختلاف الجزء المصاب بتصلب الجلد.

متلازمة شوغرن: هناك بعض الأعراض التي تدل على الإصابة بمتلازمة شوغرن مثل، جفاف الفم والجلد والحلق، والشعور بالتعب والإرهاق، وصعوبة البلع، وظهور الطفح الجلدي، والشعور بآلام في المفاصل.

التهاب التجويف الكيسي: ينتج عن هذه الحالة حدوث التهاب الكيس الزلالي المملوء بالسائل المسؤول عن منع الاحتكاك بين المفاصل.

التهاب المفاصل الصدفي: يُصيب هذا الالتهاب مفاصل أصابع اليدين والقدمين أيضاً، ويرافقه إصابة الجلد بمرض الصدفية.

أعراض الروماتيزم

• الشعور بالألم عند القيام بتحريك منطقة الإصابة.

• الشعور بآلام حادة عند ملامسة منطقة الإصابة، والشعور بالراحة عند تدفئة هذه المنطقة.

• تدهور المنطقة المصابة في حالة التعرض للرطوبة وانخفاض الضغط الجوي.

علاج الروماتيزم

لا يوجد علاج محدد لأمراض الروماتيزم المختلفة، وإنما يُمكن تخفيف آلام المرض؛ للحد من حدوث المضاعفات الناتجة عنه، وذلك من خلال الطرق التالية:
البنسلين: يقضي البنسلين على البكتيريا المسببة لالتهاب المفاصل، ويتم إعطائه للمريض عن طريق الفم، والجرعة المحددة هي 250 ميللجرام كل ست ساعات كل يوم لمدة عشر أيام، أما إذا كان المريض يعاني من حساسية للبنسلين، فمن الأفضل إعطائه مضادات حيوية مثل، الإريثروميسين أو التيتراسايكلين.

الإسبرين: يعتبر الإسبرين من أكثر الأدوية الفعالة لعلاج الروماتيزم، ويجب إعطاء المريض الذي يعاني من الروماتيزم ثلاث جرعات من الإسبرين يومياً.

الكورتيزون: يساعد الكورتيزون على تخفيف آلام التهاب المفاصل، ويتم إعطاء المريض 60 ميللجرام بشكل يومي مقسمة على أربع جرعات، ومن الضروري عدم إيقاف جرعة الكورتيزون بشكل مفاجئ، ولكن يجب تخفيف الجرعة تدريجياً خلال أسبوعين.

مضادات الروماتيزم: تساعد هذه المضادات على منع تطور المرض، وتحمي مفاصل العظام من التشوه، وهذه المضادات مثل، الميثوتريكسيت والهيدروكسيكلوروكوين.

المهدئات: يجب إعطاء المريض المهدئات في حالة إصابة مرضى حمى الروماتيزم بمرض الرقاص. حيث تساعد هذه المهدئات في السيطرة على الحركات اللاإرادية التي يعاني منها المريض أثناء أداء وظائفه اليومية، ومن هذه المهدئات، الهالوبيريدول والكارباميزييين.

علاج الروماتيزم بالأعشاب

توجد بعض الأعشاب التي تساعد على علاج مرض الروماتيزم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأعشاب، ومن هذه الأعشاب:
الزنجبيل: يساعد الزنجبيل على علاج جميع الالتهابات الناتجة عن الإصابة بمرض الروماتيزم.

أوراق الصفصاف: تعمل على التقليل من آلام المفاصل الناتجة عن الاجتهاد، ويمكن استخدامها عن طريق وضع ملعقة من أوراق الصفصاف المطحونة في كوب من الماء المغلي، ويجب تناولها كل يوم صباحاً ومساءاً.

زيت الكافور: يساعد على تخفيف آلام المفاصل، ويُمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة من زيت الكافور مع ملعقة من زيت جوز الهند الساخن، وخلطهم جيداً، وتدليك المنطقة المصابة بالخليط يومياً.

القرفة: تحتوي القرفة على خصائص مضادة للالتهاب مما يساعد على تخفيف آلام الالتهاب الناتج عن الإصابة بمرض الروماتيزم.

زيت الحبة السوداء: يساعد على تخفيف تورم المفاصل، ويُمكن تناول زيت الحبة السوداء على هيئة كبسولات مرتين كل يوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: