ما هو الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي , Artificial intelligence, صورة

نسمع كثيراً في هذه الأيام عن مصطلح الذكاء الاصطناعي فنشاهد قصصه في العديد من المسلسلات والأفلام، فهل سيكون الذكاء الاصطناعي باباً لتكنولوجيا جديدة تحكمنا أم تسهل علينا حياتنا؟

مفهوم الذكاء الاصطناعي

يقول الدكتور قاسم دنش “أستاذ في هندسة الاتصالات والمعلومات”، يمكننا تقسيم الذكاء الاصطناعي إلى فرعين مرة نتكلم فيه عن الذكاء الاصطناعي كعلم منشق من علم الحاسوب ومرة أخرى نتكلم عنه كسمة أو مجموعة خصائص معينة تتسم بها برامج معلوماتية وهذا هو المعنى الأغلب.

كنا نتكلم قديماً عن أن الحاسوب أو الآلة بشكل عام هي آلة غبية نتصرف معها بطبيعة البرمجة بحيث نعلِّم الكومبيوتر أو نخزن به مجموعة من الحالات وما إذا جاءت حالة من هذه الحالات يتصرف فيها الحاسوب أو الكومبيوتر وإذا أتت حالة أخرى مختلفة غير هذه الحالات لا يستطيع الكمبيوتر الإجابة.

على سبيل المثال، للطباعة علينا إدخال رقم 5 أو إدخال رقم 3 لفتح الباب ربما، ولكن اليوم في علم الذكاء الاصطناعي نعلِّم الآلة بشكل عام قواعد وضوابط وعلى الكومبيوتر أن يقيس أي حالة على هذه القواعد.

على سبيل المثال، في مرة من المرات كنت أمام مشروع بحثي عن سرطان الثدي وكان لدينا مجموعة من البيانات عن مجموعة سيدات مصابة بسرطان الثدي وكان الهدف من هذا المشروع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي عندما تأتينا امرأة مصابة بسرطان الثدي نأخذ مجموعة من البيانات وهي لم تخضع بعد للفحص الطبي يستطيع الكومبيوتر تحديد ما إذا كانت هذه المرأة مصابة بهذا المرض أم لا.

المخاوف على البشر من تطور علم الذكاء الاصطناعي

في أحد الأمثلة هناك أحد الموظفين من تأخر عن العمل فوضع له المدير رسالة إن لم تأت خلال دقائق سأستبدلك ب AI، لذلك فإننا مع الذكاء الاصطناعي إزاء واقع جديد هذا الواقع يغير العديد من الوظائف التي اعتادت عليها البشرية ومن أهم هذه الوظائف قائد الطائرة وسائق السيارة حيث يكون هناك سيارة ذكية وطائرة ذكية كما ستندثر العديد من الوظائف مع تطور الذكاء الاصطناعي، لذلك هناك دراسة ترمي إلى ضرورة التخطيط لمستقبل البشرية في ظل وجود وتطور الذكاء الاصطناعي الذي يموَّل كثيراً من بعض الدول الكبرى خاصة من الناحية العسكرية لأن أهم تطبيقاته تخص المؤسسات العسكرية وهذا ما نراه شيء مؤسف نوعاً ما.

أهمية الذكاء الاصطناعي للبشر

كان لدينا مشروع بحثي من مجموعة باحثين من بريطانيا وفرنسا كان الهدف منه كيفية المساعدة الذكية أو النقل الذكي للمساعدات إلى اللاجئين السوريين في لبنان باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي مع مراعاة كيفية عمل برنامج أسبوعي بطريقة ذكية وكيف نتأقلم ونحن في خطة التوزيع للاجئين جدد إلخ إلخ..

وتابع الدكتور ” قاسم دنش “: قامت شركة انستجرام باستعمال الذكاء الاصطناعي لتحليل مدى جودة التعليقات حيث أنه من مزايا الذكاء الاصطناعي هو استخدام تقنية التعرف على الصورة على فيس بوك وانستجرام وهذا ما نعتبره شيء صعب يقوم به الحاسوب حيث يقوم الحاسوب بتحليل محتوى الصورة وتقيس عليه وتتأكد من أنه يتناسب مع بعض الظواهر مثل التنمر أو الإرهاب أو أمور أخرى.

وأخيراً، من الطبيعي أن يكون هنالك قوانين ترعى المحاذير المتخوَّف منها من تطبيق الذكاء الاصطناعي حيث أننا اليوم في صعود لا متناهي لهذا العلم وأصبحنا في نقطة أبعد ما يمكن أن نتصور حيث أن كافة الخيال العلمي الذي كنا نشاهده في التلفاز سيتطبق حتماً إذا لم يكن قد طُبِّق في العديد من الأبحاث العسكرية السرية ولكن قوانين حقوق الملكية دائماً في تحديث يومي لمواكبة هذه التكنولوجيا الجديدة.

أضف تعليق