ما هو التسويق الرقمي

التسويق الرقمي , Digital Marketing , صورة

سنتناول في هذا المقال بعض المعلومات الهامة عن مجال التسويق الرقمي (Digital Marketing)، مفهومه، بدء ظهوره، أهميته، أهم الأدوات المُستخدمة فيه وأفضل الإستراتيجيات والتقنيات في عملية التسويق الرقمي.

ما هو التسويق الرقمي ومتى ظهر ؟

التسويق بشكل عام هو عبارة عن كيفية ترويج الخدمة أو المُنتج للعُملاء أو الشريحة المُستهدفة عن طريق شرح مدى إحتياج العميل للمُنتج وإيجاد علاقة بينهم.

يرجع بدء ظهور مفهوم التسويق الرقمي إلى أواخر التسعينات بسبب الطفرة التي حدثت في مجال الإنترنت والتكنولوجيا. ويعتبر التسويق الرقمي هو أحد فروع التسويق الإلكتروني. وهو عبارة عن عملية تسويقية تتم بواسطة إستخدام كل ما هو رقمي وتقني للترويج عن الخدمة أو المُنتج.

يوجد أكثر من تعريف لمصطلح التسويق الرقمي، فيقول البعض أنه عبارة عن عملية تسويقية يتم من خلالها الإعلان عن منتجات أو علامات تجارية أو أي مادة دعائية أو نشاط تجاري، وتتم هذه العملية من خلال وسائل الإنترنت، وسائل التواصل الإجتماعي، الهواتف المحمولة، اللوحات الإعلانية، البريد الإلكتروني، القنوات التليفزيونية والإذاعية.

بينما يقوم آخرون بوصفه على أنه هو عبارة عن عملية تسويقية تتم بإستخدام جميع الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الحاسوب، الهواتف الذكية والفاكس.

ما هي أهمية التسويق الرقمي؟

يُعتبر التسويق الرقمي من أهم وسائل التسويق في عصرنا الحالي ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة عدد مستخدمي الإنترنت ووسائل التكنولوجيا المختلفة حيث أنه أصبح الوسيلة الأولى للحصول على أي معلومة خاصة بالمُنتج أو أي خدمة بشكل عام.

يُساعد التسويق الرقمي على الوصول للعميل في أي وقت سواء في وقت فراغهم أو وقت عملهم، بالإضافة إلى إمكانية الوصول للعميل في أي مكان حيث أنه لا ينحصر على منطقة جغرافية مُعينة، سهولة عرض جميع منتجات الشركة في وقت واحد، سهولة التعرف على مختلف أنماط وشخصيات العملاء لمعرفة كيفية ترويج المنتج والخدمة لهم، بالإضافة إلى تكوين علاقة بين العميل والمُنتج بعد إتمام عملية الشراء. وقد بلغت قيمة الإعلانات الرقمية بدول الخليج ١.٥ مليار دولار خلال عام ٢٠١٧.

أهم وأفضل أدوات التسويق الرقمي

١. إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة مثل الفيسبوك، تويتر، إنستجرام (Facebook, Twitter, Instagram). حيث بلغ مستخدمي هذه الوسائل ما يقرب من بليون شخص أو أكثر.

٢. إستخدام البريد الإلكتروني، والذي يرجع بداية إستخدامه لأول مرة إلى عام ١٩٧١، وبالرغم من كونه وسيلة قديمة إلا أنه من أهم عناصر التسويق الرقمي والذي يزيد عدد مستخدميه بنسبة ٤% سنوياً.

٣. إستخدام المدونات، والكتب الإلكترونية في عملية التسويق والذي يعتمد بشكل أساسي على المحتوى الجذاب والقصير الذي يُكون صورة كاملة عن المُنتج أو الخدمة للعميل.

ولزيادة تفاعل العملاء مع المحتوى يتم إستخدام أراء المستخدمين السابقين للمنتج أو الخدمة وأراء الخبراء وعرضها في المحتوى حيث أثبتت الدراسات أن ٧٠% من العملاء يقوموا بشراء المنتج بعد سماع تجارب الآخرين عنه.

٤. إستخدام برامج البث المباشر على وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة حيث أصبح الفيديو يُمثل عنصر فعال وأساسي في عملية التسويق الرقمي، والذي ظهر بشكل أساسي منذ عام ٢٠١٧.

٥. إستخدام صفحات الويب مثل SEM, SMM وهي أحد وسائل التواصل الإجتماعي المدفوعة.

٦. إستخدام خدمة الرسائل القصيرة SMS على الهواتف.

٧. تطبيقات الهواتف الذكية أو Mobile apps.

٨. عمل حملات إعلانية خارجية مدفوعة لتعريف المُنتج للمُسهتلك.

٩. إستخدام محركات البحث على الإنترنت مثل جوجل، بينج، ياهو (Google, Bing, Yahoo) وغيرها من محركات البحث الهامة والتي تُساعد العميل أو المُستهلك للحصول على أي معلومة عن المُنتج أو الخدمة.

بعد الإنتهاء من إختيار وسيلة التسويق الرقمية المناسبة لك، يجب عليك مُتابعة نتائج نجاح التسويق للمُنتج أو الخدمة المُقدمة وذلك عن طريق:

١. تطبيق Crazy egg والذي يقوم بتوفير معلومات عن عدد زوار الموقع الخاص بك وتفاعلهم.

٢. تطبيق SERPs Rank Checker والذي يقوم بإستخدام بعض الكلمات الخاصة لجعل محرك البحث الخاص بالمُنتج أو الخدمة في بداية مؤشرات البحث وتظهر للعملاء في مراتب البحث الأولى.

٣. Face book Analytics for Apps والذي يساعد بشكل كبير في توفير جميع المعلومات عن العملاء مثل أنشطتهم، الأنشطة الشرائية الخاصة بهم، وموقعهم والذي يساعد بصورة كبيرة في وضع خطة إستراتيجية ناجحة لعملية التسويق.

وغيرها من الكثير من التطبيقات والبرامج التي يمكن أن تساعدك في تقييم مدى نجاح حملتك التسويقية بإستخدام أدوات التسويق الرقمي.

أضف تعليق