ما هو البروموكود

صورة , البروموكود , التجارة الإلكترونية , التسويق

إنتشرت في الآونة الأخيرة خدمة تُسمى بخدمة البروموكود، وهي واحدة من أهم الخدمات التي يتم إستخدامها من قبل العديد من الشركات لتشجيع العملاء لإجراء عملياتهم التسويقية على الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، وفي هذا المقال سنقوم بتعريف مفهوم البروموكود بشكل أكثر تفصيلاً، التعرف على أنواع البروموكود، شرح طريقة عمله وكيفية إستخدامه، والتعرف على الهدف من إستخدام خدمة البروموكود.

ما هو البروموكود؟

البروموكود هو عبارة عن سلسلة من الرموز الترويجية تكون في شكل أبجدية رقمية تقوم المتاجر والشركات بعرضها في نشرات إخبارية على المواقع الإلكترونية، أو بإرسالها لعملائها عبر البريد الإلكتروني أو عبر رسالة نصية على الهاتف أو في الإعلانات المطبوعة لكي يتمكن العملاء من الحصول على نسبة خصم على المشتريات أو الخدمات الخاصة بالمتجر أو الشركة عند شرائهم من خلال الموقع الإلكتروني، يكون الخصم في الغالب إما في صورة نسبة مئوية أو مبلغاً يتم تحديده.

أنواع البروموكود

هناك أنواع مختلف من البروموكود أو الرموز الترويجية التي يمكن للتجار أو الشركات الإختيار من بينها، ومن أشهر هذه الأنواع:

الرموز الترويجية العامة

وهي عبارة عن مجموعة الرموز التي تُستخدم من قبل العامة أي أنه يمكن لأي شخص رؤيتها وإستخدامها، وتكمن أهمية هذا النوع في أنه واحد من أهم الأدوات التسويقية التي تستخدم لجذب العملاء الجدد، بالإضافة إلى تشجيع العملاء السابقين للشراء أو إستخدام الخدمة مرة أخرى.

الرموز الترويجية الخاصة

وهي عبارة عن مجموعة الرموز التي تُستخدم لإستهداف شريحة معينة من العملاء خاصة شريحة العملاء الجدد حيث أنها توفر للعملاء فرص تسويقية خاصة لذا فهي تعتبر عامل جذب للعملاء المقبلين على شراء المنتج أو إستخدام الخدمة لأول مرة.

الرموز الترويجية المحددة

وهي عبارة عن مجموعة من الرموز والتي يتم إستخدامها بواسطة شخص واحد فقط كما أنها لا يمكن إستخدامها إلا مرة واحدة، ويتم إرسال هذه الأكواد أو الرموز إلى بعض العملاء كوسيلة للإعتذار في بعض الأحيان عند تأخر شحنة أو كوسيلة لتقديم هدية للعميل عند شرائه منتج ما أو إستخدامه لخدمة ما للعديد من المرات مثل شكره على شرائه رقم 50 من خلال الموقع.

الهدف من إستخدام البروموكود

للبروموكود أهمية كبيرة في عالم التجارة الإلكترونية، فهو يمثل أحد عناصر الإستراتيجية التسويقية الترويجية الشاملة، وفيما يلي بعض النقاط المتعلقة بأهمية إستخدام البروموكود لكل من العميل والشركة أو المتجر:

  • تقوم المتاجر والشركات بإصدار هذه الأكواد الترويجية لتحفيز العملاء على الشراء، مما يعود بالنفع على كل من العميل والشركة أو المتجر أو قطاع الأعمال بشكل عام.
  • يُمكن البروموكود العملاء من الحصول على المنتجات أو الخدمات التي يريدونها بسعر أقل من خلال الموقع الإلكتروني، وبالتالي يحقق متجر التجارة الإلكترونية إيرادات عالية.
  • توفر الرموز الترويجية ميزة الشحن المجاني، بالإضافة إلى إمكانية تغليف الهدايا لعملائها.
  • يستخدم أيضاً البروموكود في الحملات التسويقية الخاصة بالعطلات الرسمية.
  • يعتبر البروموكود وسيلة فعالة للتحقق من مدى فاعلية حملاتهم التسويقية ومدى إقبال العملاء على المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها.
  • أثبتت الدراسات التي أجراها مركز دراسات علم الإقتصاد العصبي بجامعة كليرمونت أن البروموكود يعتبر واحد من أهم الحوافز التي لها تأثير مباشر على عملية التسوق الشامل، حيث أنها تعمل بشكل جيد مع العملاء سواء الجدد أو السابقين.

كيف يتم إستخدام البروموكود؟

يتكون البروموكود من مجموعة من الأرقام والحروف، يقوم العميل بإدخال هذه الرموز أثناء عملية الدفع، يقوم المتجر بالفحص والتأكد من أنها مستوفاة لجميع الشروط للحصول على نسبة الخصم.

مثل: فكرة الحصول على خصم 20% بشرط شراء منتجات بقيمة 200 دولار أو أن الخصم لا يشمل بعض العلامات التجارية وهكذا. بعد التأكد من صحة الشروط يتم تنفيذ الخصم للعميل عند الدفع.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: