ما معنى كلمة فوستوك؟

ما معنى كلمة فوستوك؟

فوستوك كلمة روسية معناها الشرق أو الشروق، وهم اسم أطلق على سلسلة من سفن الفضاء السوفييتية (أيام الاتحاد السوفييتي السابق). وقد أطلقت أول سفينة منها في 12 أبريل عام 1961 وبلغ وزنها نحو 5 أطنان وهي أول مركبة فضاء تحمل إنسانا إلى الفضاء الخارجي إذ كان بداخلها الرائد السوفييتي يوري جاجارين، وقد أطلقها صاروخ متعدد المراحل سرعته 17 ألف ميل في الساعة وقامت بدورتها حول الأرض على ارتفاع 187.6 ميلا، وأتمت الدورة الواحدة في 89 دقيقة ودامت الرحلة ساعة و48 دقيقة، حيث دارت حول الأرض دورة وبضع دورة. لذلك يعد يوم 12 أبريل عام 1961 يوما مشهودا في التاريخ حيث إنه تاريخ صعود أول إنسان إلى الفضاء الخارجي.

ثم توالت رحلات فوستوك وفي كل مرة تزداد عدد الدورات وسرعة الدوران، حتى جاءت المفاجأة التي أذهلت العالم وقتها، وهي صعود أول سيدة إلى الفضاء الخارجي، وأصبحت فالنتينا نيريشكوفا، أول رائدة فضاء في العالم، حيث كانت على متن السفينة فوستوك 6 التي انطلقت يوم 16 يونيو 1963. وقد زارت مصر مؤخرا واحتفل بها أيما احتفال.

وكانت أطول مدة مكوث في الفضاء الخارجي على متن السفن السوفييتية فوستوك في ذلك الوقت هي المدة التي قضاها بيكوفسكي على متن السفينة فوستوك 5 التي انطلقت يوم 14 يونيو 1963، فقد أتم 82 دورة حول الأرض في 119 ساعة و6 دقائق.

تريد معلومات عامة أُخرى؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: