ما أبرز مخاطر عملية قص المعدة

 

الوزن الزائد ، تصغير المعدة ، قص المعدة ، حجم البطن
تكميم المعدة – أرشيفية

يسعى الكثير من الأشخاص لإنقاص وزنهم بالعمليات الجراحية، ومن أحد هذه العمليات عملية قص المعدة أو ما تعرف بتكميم المعدة، وللحديث عن ذلك معنا كلا من  الدكتورة / رزان شويحات والدكتور / فراس اليوسف

 ما هي الأشياء المهمة لعملية قص المعدة؟

من الأشياء المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار لقص المعدة قبل إجراءها مسألة نزول الوزن حيث يمكن يجب حساب وزن المريض قبل العملية حيث أن المريض يجب أن يخسر 50% قبل العملية من وزنه الزائد كما يمكن لمعظم المرضى أن يخفضوا من وزنهم 70% من وزنهم ويتم حساب ذلك طبقا للطول الشخص المريض.
يمكن معرفة نجاح عملية من عدمها عن طريق معرفة كمية الوزن الذي تم خسارته من الجسم حيث أن معظم المرضى ينزلون 50% من الوزن الزائد ويجب عليهم على الأقل أن يخسروا 50% من الوزن الزائد.

يمكن حساب الوزن الزائد بكل سهولة حيث أنه في الطول 170 والوزن 130، فما هو الوزن الذي يجعل مؤشر الكتلة 25؟

يتم حساب ومعرفة هذا الوزن ويتم حساب الفرق بينهما ويكون هذا هو الوزن الزائد.

وعند سؤال السيدة (أ.ع)  ذات الوزن 110 قبل عملية قص المعدة و65 كيلو بعد عملية قص المعدة أنها لا تأكل الأرز في الغذاء نهائيا مع العلم أنها لا تتناول السكريات ولا الشكولاتة بكميات كبيرة كما أنها تشعر بألم في المعدة عند تناول الأرز وحاولت معالجة تلك المشكلة بالرياضة والريجيم دون جدوى وظلت على هذا النحو سنة وثمانية أشهر.

أجاب الدكتور ” فراس اليوسف “: على(أ.ع): هناك حسنة وسيئة لتناول الغذاء أو الأرز على وجه الخصوص في نفس الوقت حيث أن الشيء السيء هو تلك الأعراض من آلام المعدة والشعور بالضيق ولكن الشيء الحسن هو نزول السيدة (أ.ع) 45 كيلو.

وفي سؤال للسيد ( ن.ض) أنه يشعر بضيق كبير من الدهنيات في الدم ولم يضطر إلى عمل عمليات جراحية.

ردت عليه الدكتورة ” رزان شويحات ” أنه يمكن تناول المريض الذي قام بعمل عملية قص المعدة بتناول أكل مثل أكل الأطفال في أول ثلاثة أشهر بعد العملية ولكن بعد مرور الثلاثة أشهر الأولى يمكن للمريض أن يتناول الطعام كيفما شاء وحسب وصف أخصائي التغذية.

ومن الأشياء التي يتضايق منها المريض الذي قام بعمل عملية قص للمعدة هو تناول الخبز والأرز وهي تعتبر مشكلة كبيرة حيث أنه بالرغم من عمل العملية يجب أيضا الرجوع لتناول الأطعمة التي نريد أن نأكلها، لذلك يُنصح لـ (أ.ع) أن تعود وتأكل مرة أخرى الأرز والأطعمة التي تمتنع حاليا بكميات صغيرة مثل معلقة واحدة كما يجب أن يكون الأرز مطهو جيدا حتى يكون الهضم أسهل.

ويجب كذلك التخفيف من شرب المياه والكافيين والقهوة والمياه الغازية. وتابعت ” رزان “: يمكن للسيد (ن.ض) المتابعة مع الطبيب المختص لعلاج الدهنيات الموجودة بالدم لأنها في حاجة إلى علاج دوائي أكثر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: