مأكولات محببة لمرضى السكري

أطعمة صحية , مرضى السكري , صورة
أطعمة صحية لمرضى السكري

أهمية النظام الغذائي لمريض السكري

إن تحديد الطعام والنظام الغذائي المناسب مع مرض السكري أمر صعب والهدف منه دائماً هو الحفاظ على مستويات السكر في الدم والسيطرة عليها بشكل جيد. ليس مستوي السكر فحسب، بل أيضاً الحفاظ على الجسم من المضاعفات التابعة لمرض السكري كأمراض القلب، وهنا سوف نقوم بعرض بعض المأكولات المناسبة وتتميز بكونها أطعمة غير معالجة وعدم احتوائها على نسب عالية من السكر وتناسب نوعي مرض السكري Diabetes type I + Diabetes type II.

مأكولات مفيدة لمرضى السكر

1. الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، الشوفان والكينوا: تتميز هذه الحبوب باحتوائها على نسبة عالية من الألياف “fibers” والتي تساعد على تقليل سرعة امتصاص السكر في الدم، وأيضا تساعد على الهضم وخفض مستوي الكوليسترول بشكل كبير. على سبيل المثال الأرز البني أفضل من الأرز الأبيض الذي تم تجريده من الطبقة الخارجية المليئة بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة وترك فقط بالطبقة الداخلية التي تحتوي على الكربوهيدرات والقليل من البروتينات وعلى مرضى السكري الانتباه الي ذلك.
2. بذور الكتان “Flaxseeds”: حث تعد من أكثر الأطعمة الصحية لاحتوائها على الدهون المفيدة كال Omega 3 وأيضا على الألياف وأثبتت بعض الدراسات أن بذور الكتان تساعد على ضبط مستوي السكر في الدم وتقلل من خطر حدوث الجلطات وأمراض القلب لدي مريض السكري وعليه طحن البذور أولا قبل تناولها أو شرائها مطحونة لأن الجسم لا يستطيع امتصاص البذور الكاملة.
3. الخضراوات الطازجة غير النشوية سواء غير مطبوخة أو مطبوخة أو مشوية، والورقيات كالسبانخ والجرجير والبقدونس وذلك لافتقارها للسعرات الحرارية وغناها بالمعادن والفيتامينات.
4. الأسماك الغنية بالزيوت والدهون المفيدة كالسالمون والتونة والسردين حيث تعد جميعها من المصادر المهمة لدهون الأوميجا 3 التي تحافظ على صحة القلب كما أنها مصدر هائل للبروتين عالي الجودة والذي يساعد المريض على الاحساس بالشبع وزيادة معدل الحرق في نفس الوقت.
5. البيض حيث يؤدي الي ارتفاع نسبة الكوليسترول الجيد “HDL” في الجسم وخفض نسب الكوليسترول الضار “LDL”. كما يساعد على تخفيف الالتهابات في بطانة الأوعية الدموية وتقليل خطر الاصابة بأمراض القلب.
6. اللبنة أو “Greek Yogurt” وهو اللبن الرائب المخفوق الذي تم نزع الزبدة منه وهو خيار هائل لمريض السكري بالنسبة لمنتجات الألبان حيث يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين وفقط على 6-8 جرامات من الكربوهيدرات وأفادت الدراسات أنه يساعد على ضبط الوزن وعليه مستوي السكر في الدم.

أضف تعليق