لوراتادين – Loratadine | لعلاج أعراض إلتهاب الأنف التحسسي وحساسية الجلد

لوراتادين أقراص ومُعلق Loratadine Tablets and Suspension

• بيان التركيب:
• لوراتادين أقراص:
– المواد الفعالة: كل قرص يحتوي على لوراتادين 10 مجم.
– المواد الغير فعالة: لاكتوز لا مائي، نشا الذرة وماغنيسيوم ستيرات.
• لوراتادين مُعلق:
– المواد الفعالة: كل ملعقة (5 ملل) تحتوي على لوراتادين 5 مجم.
– المواد الغير فعالة: بولي سوربات 80، بروبيلين جليكول، صوديوم ستيرات، حامض السيترك، ميكروكريستاللين سيليلوز وصوديوم كاربوكسي سيليلوز، صوديوم بينزوات، سكروز، جليسرول، طعم الكريز، ماء مُقطر.

• الشكل الصيدلي: أقراص ومُعلق.

• الخواص الفارماكولوجية: لوراتادين مُضاد للهيستامين قوي مفعول ثلاثي الحلقة ذو نشاط إختياري مضاد لمُستقبلات هـ 1 الطرفية وهو مضاد للهيستامين ممتد المفعول لا يُسبب النُعاس.

دواعي استعمال لوراتادين:

يُستخدم لوراتادين مُعلق لعلاج أعراض إلتهاب الأنف التحسسي وحساسية الجلد المزمنة والغير معلومة السبب.

• الجرعة:
• للبالغين والأطفال 12 سنة فما فوق: قرص واحد يومياً من اللوراتادين أقراص أو 2 ملعقة صغيرة (10 مجم) من اللوراتادين مُعلق مرة واحدة يومياً.
• للأطفال من 2 إلى 12 سنة:
– في حالة وزن أكثر من 30 كجم 2 ملعقة صغيرة (10 مجم) من اللوراتادين مُعلق مرة واحدة يومياً.
– في حالة وزن أقل من 30 كجم ملعقة صغيرة (5 مجم) من اللوراتادين مُعلق مرة واحدة يومياً.

• نواهي الإستعمال: لا يُستخدم مُستحضر اللوراتادين للمرضى الذين يُعانون من الحساسية أو التفاعلات غير المألوفة لمكوناتها.

• الأعراض الجانبية:
– أثبتت الدراسات الإكلينيكية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 2 إلى 12 سنة، لإستعمال المُستحضر أن نسبة الآثار الجانبية مثل الصداع 2.7%، تهيج الأعصاب 2.3%، والإرهاق البدني 1% هي نفس النسبة المُصاحبة لإستعمال مُستحضر خالي من المادة الفعالة.
– الدراسات الإكلينيكية للبالغين والمراهقين توصي بإستخدام 10 مجم يومياً، وبالنسبة للتفاعلات الدوائية الغير مرغوب فيها ظهرت أغلب التأثيرات الجانبية حدوثاً للمرضى الذين يتناولون الدواء بدون المادة الفعالة (النُعاس 1.2%)، (الصداع 0.6%)، (زيادة الشهية 0.5%) و (الأرق 0.1%).
• ومن الآثار الجانبية نادرة الحدوث ما يلي:
– إضطرابات الجهاز المناعي: إعوار.
– إضطرابات الجهاز العصبي: دوار.
– الإضطرابات القلبية: خفقان وعدم إنتظام ضربات القلب.
– إضطرابات الجهاز الهضمي: ميل للقيء، جفاف بالفم، الإلتهاب المعدي.
– إضطرابات الكبد الصفراوي: إختلال وظائف الكبد.
– إضطرابات جلدية: طفح جلدي، صلع.
– إضطرابات عامة: إرهاق.

• التحذيرات: يجب التوقف عن أخذ مُعلق اللوراتادين لمدة 48 ساعة قبل إختبار الحساسية لأن مُثبطات الهيستامين قد تمنع أو تُقلل النتيجة الإيجابية لتفاعل المادة المُختبرة في الجلد.
مُعلق اللوراتادين يحتوي على مادة السكروز، ولذلك يجب ألا يؤخذ في حالات المرضى الذين يُعانون من الأمراض الوراثية النادرة كأعراض عدم إحتمال الفركتوز، سوء إمتصاص الجلوكوز- جلكتوز، قصر إنزيم السكروز ايزو- مالتايز.
يجب توخي الحذر في إستخدام لوراتادين مُعلق للمرضى المُصابين بقصور شديد في وظائف الكبد.

• تداخلات دوائية:
– عند تناول مُستحضر اللوراتادين في نفس الوقت مع الكحوليات لا يؤدي إلى زيادة تأثير الكحول كما أثبتت ذلك إختبارات الأداء النفسية الحركية.
– يُمكن تناول اللوراتادين دون التقيد بتناول الطعام.
– لقد تم تسجيل إرتفاع تركيز اللوراتادين في البلازما بعد إستعماله في نفس الوقت مع مُستحضرات كيتوكونازول، إيرثروميسين وسميتدين في دراسات سريرية مضبوطة ولكن بدون أي تغيرات سريرية تُذكر (بما فيها ECG) إستعمال مُستحضرات أخرى معروف عنها تثبيط الأيض الكبدي ويجب أن يكون بحرص حتى تستكمل الدراسات التفاعلية.

• تأثير الدواء على إختبارات الحساسية: يجب وقف إستخدام مُستحضر اللوراتادين لمدة 48 ساعة قبل إجراء إختبار الحساسية على الجلد حيث أن مضادات الهيستامين قد تمنع أو تُقلل من المؤشرات الإيجابية.

• الحمل والرضاعة: لم تثبت سلامة اللوراتادين أثناء الحمل لذا ينبغي عدم إستعماله إلا إذا فاقت الفائدة المرجوة للأم الأضرار التي قد تُصيب الجنين حيث أن المادة الفعالة لوراتادين تُفرز في لبن الأم ووجود خطورة متزايدة لمضادات الهيستامين على الأطفال وخاصة حديث الولادة والأطفال المبسترين يجب إتخاذ القرار بإيقاف الرضاعة.

• تحذير: لا يُستخدم للأطفال أقل من عامين.

• زيادة الجرعة: وهن، زيادة ضربات القلب، والصداع هي حالات تم تسجيلها مع زيادة الجرعة تعاطي جرعة واحدة 160 مجم لم تؤدي إلى ظهور أي أعراض جانبية، في حالات زيادة الجرعة للعلاج العرضي والمساعدة يجب أن تبدأ فوراً.
• العلاج: يُراعى إتخاذ الإجراءات لإزالة أي دواء لم يُمتص من المعدة كالإمتزاز عن طريق الفحم المُنشط على هيئة عجينة رقيقة بالماء يجب أيضاً مراعاة عمل غسيل معدي. محلول الملح الفسيولوجي هو المحلول المُفضل وخاصة الأطفال، ويُمكن إستعمال ماء الصنبور للكبار ومع هذا يجب التخلص بقدر المُستطاع من الكمية المُعطاة سابقاً قبل تناول الكمية التالية. المُلينات الملحية تسحب الماء إلى داخل الأمعاء بخاصة التناضح وذلك فإنها قد تكون ذات فائدة لعملها على تخفيف مكونات الأمعاء. لا يُمكن التخلص من اللوراتادين بواسطة ديلزة الدم بأي قدر بعد العلاج الطارئ يُمكن المداومة على ملاحظة المريض.

معلومات إضافية عن Loratadine لوراتادين

• العبوة والحفظ:
– لوراتادين أقراص: علبة كرتون تحتوي على شريط واحد ألومنيوم به 10 أقراص ومعه نشرة.
– لوراتادين مُعلق: علبة كرتون تحتوي على زجاجة بني (60 ملل) ومعها نشرة+ ملعقة مُدرجة.
يُحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية بعيدا عن الضوء.

شركة: مصر للمُستحضرات الطبية.

صورة, عبوة, لوراتادين, Loratadine
صورة: عبوة لوراتادين Loratadine
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: