لودوز – Lodoz | لعلاج إرتفاع ضغط الدم ومدر للبول

المكونات الفعالة: لودوز Lodoz بتركيزات ٢،٥ مجم / ٦،٢٥ مجم، و ٥ مجم / ٦،٢٥ مجم، و ١٠ مجم / ٦،٢٥ مجم. من المواد الفعّالة بيسوبرولول فورمات وهيدروكلوروثيازيد Bisoprolol Fumarate, Hydrochlorothiazide.

الخواص

يحتوي لودوز على بيسوبرولول وهو عامل إيقاف انتقائي لمستقبلات بيتا الأدرينالية، وهيدروكلوثيازيد، مدر ثيازيدي للبول.

بيسوبولول هو عامل إيقاف عالي الانتقائية لمستقبلات بيتا ١ الأدرينالية، ليس له نشاط سمبثاوي داخلي أو نشاط ملحوظ لاستقرار الغشاء الخلوي.

وكما هو الحال مع الأدوية الأخرى الموقفة لمستقبلات بيتا ١، لم يتم تقرير آلية تأثير بيسوبرولول الخافض لضغط الدم، ومع ذلك فقد تبين أن بيسوبرولول يحدث انخفاضاً ملحوظاً في مستويات الرينين في الدم وانخفاضاً في معدل ضربات القلب.

هيدروكلوثيازيد (المدر الثيازيدي للبول) له نشاط خافض لضغط الدم. ويرجع نشاطه المدر للبول إلى تثبيط نقل أيونات الصوديوم النشطة Na من الأنابيب الكلوية الصغيرة إلى الدم، مما يؤثر في إعادة امتصاص أيونات الصوديوم Na.

دواعي استعمال لودوز

يستخدم لودوز في المرضى الذين يعانون من الارتفاع الخفيف إلى المعتدل في ضغط الدم الأساسي.

موانع استخدام لودوز

يجب عدم استخدام لودوز في المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية ل: بيسوبرولول فورمارات أو هيدروكلوروثيازيد أو الثيازيدات الأخرى أو السلفوناميد أو أي من المواد السواغ.

يجب عدم استخدام لودوز في المرضى الذين يعانون من:

  • فشل القلب الحاد أو أثناء نوبات انهيار تعويض فشل القلب التي تتطلب العلاج الوريدي بالمواد المحفزة لانقباض عضلة القلب.
  • الصدمة القلبية المنشأ (حالة قلب حادة خطيرة تسبب انخفاض ضغط الدم وفشل الدورة الدموية).
  • توقف أذيني بطيني من الدرجة الثانية أو الثالثة (اضطرابات شديدة في التوصيل الأذيني البطيني) بدون منظم لضربات القلب.
  • أعراض العقدة الجيبية المريضة.
  • توقف جيبي أذيني.
  • بطء القلب المصحوب بأعراض (بطء ضربات القلب الذي يسبب مشاكل).
  • ربو شعبي شديد أو مرض الإنسداد الرئوي المزمن الشديد.
  • الأشكال الشديدة من مرض انسداد الشرايين الطرفية أو أعراض رينود.
  • أورام الغدة الكظرية غير المعالجة (ورم القواتم).
  • التمثيل الحمضي (زيادة حمضية الدم كنتيجة لمرض شديد).
  • قصور شديد في وظائف الكبد.
  • نقص بوتاسيوم الدم المقاوم للعلاج (انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم، والتي لا تستجيب للعلاج).

تحذيرات واحتياطات خاصة

يجب عدم إبقاف العلاج بيسوبرولول بشكل مفاجئ مالم يوصيك طبيبك بذلك بشكل واضح، وذلك لأن السحب المفاجئ لبيسوبرولول قد يؤدي إلى تدهور حاد في حالة المريض وخاصة في المرضى الذين يعانون من مرض قلب إقفاري (انظر الجرعة والتناول).

يوضح القسم التالي متى يجب استخدام لودوز بحذر خاص (على سبيل المثال مع علاج إضافي أو عمل فحوص بصورة أكثر تكراراً):

  • أية أمراض قلبية مثل فشل القلب أو اضطرابات خفيفة في نظم القلب (توقف أذيني بطيني من الدرجة الأولى)، أو خلل في تدفق الدم في الأوعية التاجية بسبب انقباض الأوعية الدموية (ذبحة برنزميتال).
  • مرض انسداد الشرايين الطرفية (قد تحدث زيادة في حدة المضاعفات خاصة عند بدء العلاج).
  • قصور في وظائف الكبد.
  • مرض السكري مع تذبذب شديد في مستويات سكر الدم: قد يتم حجب أعراض الانخفاض الملحوظ في مستويات سكر الدم (نقص سكر الدم) مثل تسرع ضربات القلب أو الخفقان أو التعرّق.
  • المرضى الذين يعانون من الصدفية أو لديهم تاريخ مرضي للصدفية.
  • أنظمة الصيام الصارمة.
  • زيادة حمض اليوريك في الدم، حيث يعزز هيدروكلوروثيازيد من مخاطر حدوث نوبات النقرس.
  • نقص حجم الدم.

الجهاز التنفسي: في حالة الربو الشعبي أو أمراض الانسداد الرئوي المزمن المصحوبة بأعراض يوصى باستخدام موسع للشعب الهوائية كعلاج مصاحب. قد تحدث من وقت لآخر زيادة في مقاومة الممرات الهوائية في المرضى الذين يعانون من الربو، مما يتطلب استخدام جرعات أعلى من محاكيات السمبثاوي من النوع بيتا ٢.

تفاعلات الحساسية: كما هو الحال مع موقفات بيتا الأخرى، قد يزيد بيسوبرولول من كل من الحساسية تجاه مسببات الحساسية وشدة ردود الفعل الاستهدافية (الحساسية الشديدة). وينطبق ذلك أيضاً على علاج إزالة التحسس، قد لا يحقق دائماً العلاج باستخدام إبيفرين التأثير العلاجي المتوقع.

التخدير العام: في المرضى الذين يخضعون للتخدير العام يجب أن يكون طبيب التخدير على دراية بوجود موقفات لمستقبلات بيتا، في حالة الاعتقاد بضرورة سحب لودوز قبل الجراحة، فيجب القيام بذلك بشكل تدريجي وإتمامه قبل الخضوع للتخدير بحوالي ٤٨ ساعة.

ورم القواتم، في المرضى الذين يعانون من ورم الغدة الكظرية (ورم القواتم)، يمكن فقط تناول لودوز بعد القيام بإحصار بإيقاف لمستقبلات بيتا.

التسمم الدرقي: قد يتم حجب أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية (التسمم الدرقي) مع العلاج ب لودوز.

قد تحدث تفاعلات حساسية تجاه الضوء مع مدرات البول الثيازيدية. في حالة حدوث تفاعلات حساسية تجاه الضوء، يوصى بحماية المناطق المعرضة لضوء الشمس أو الأشعة البنفسجية الصناعية. في الحالات الشديدة، قد يكون من الضروري إيقاف العلاج.

قد يؤدي التناول طويل الأمد والمستمر لهيدروكلوروثيازيد إلى اضطراب في توازن السوائل والإلكترونيات، وخاصة نقص بوتاسيوم الدم ونقص صوديوم الدم، وايضاً ماغنسيوم الدم ونقص كلوريد الدم وزيادة كالسيوم الدم، يسهل نقص بوتاسيوم الدم من ظهور الاضطرابات الشديدة في انتظام القلب، خاصة خالة تعرف ب (الالتفاف حول النقطة) (أحد العلامات برسم القلب)، والتي قد تكون مميتة.

أثناء العلاج طويل المدى بهيدروكلوروثيازيد، يوصى بمراقبة إلكترونيات الدم (خاصة البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم) والكرياتنين واليوريا ودهون الدم (الكوليسترول والدهون الثلاثية)، وحمض اليوريك وكذلك سكر الدم).

الحمل والرضاعة

لا يوصى باستخدام لودوز أثناء الحمل. حيث قد تسبب مدرات البول إقفار جنيني مشيمي مع وجود خطورة تضاؤل حجم الجنين، ويشتبه في تسبب هيدروكلوروثيازيد في قلة الصفائح الدموية لدى حديثي الولادة.

لا يُوصَى باستخدام لودوز للسيدات من المرضعات، لأنه قد يتم إفراز بيسوبرولول ويتم إفراز هيدروكلوروثيازيد في لبن الأم بكميات ضئيلة. يمكن لهيدروكلوروثيازيد أن يقلل من إنتاج اللبن.

التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات:

بصفة عامة لا يوجد تأثير أو يوجد تأثير لا يكاد يذكر لعقار لودوز في القدرة على القيادة واستخدام الآلات ومع ذلك، ووفقاً لاستجابات المرضى الفردية للعلاج، قد تضعف القدرة على قيادة المركبات أو استخدام الآلات. يجب أخذ ذلك، يجب أخذ ذلك في الاعتبار خاصة عند بدء العلاج أو عند تغيير الدواء أو عند تناول الدواء بشكل متزامن مع الكحوليات.

واقرأ أيضًا عن دواء: فيوروتيك Furoretic وكذلك، فيوزكس Fusix وهُم مُدرّات للبول أيضًا.

الآثار الجانبية

  1. شائعة: تؤثر على أقل من شخص واحد من كل ١٠ أشخاص.
  2. غير شائعة: تؤثر على أقل من شخص واحد من كل ١٠٠ شخص.
  3. نادرة: تؤثر على شخص واحد من كل ١٠٠٠ شخص.
  4. نادرة جداً: تؤثر على أقل من شخص واحد من كل ١٠٠٠٠ شخص.
  • اضطرابات الدم والجهاز الليمفاوي: نادرة: انخفاض في عدد كريات الدم البيضاء (قلة الكريات البيضاء)، أو الصفائح الدموية (قلة الصفيحات). / نادرة جداً: انخفاض شديد في عدد كريات الدم البيضائ (ندرة خلايا المحببات).
  • اضطرابات التمثيل الغذائي والتغذية: غير شائعة: فقدان الشهية، زيادة في مستويات سكر الدم (فرط سكر الدم) أو حمض اليوريك (فرط حمض يوريك الدم)، اضطرابات توازن السوائل والإلكترونيات (خاصة نقص بوتاسيوم الدم ونقص صوديوم الدم ونقص ماغنسيوم الدم ونقص كلوريد الدم فضلاً عن زيادة كالسيوم الدم أيضاً). / نادراً جداً: تمثيل غذائي قلوي.
  • الاضطرابات النفسية: غير شائعة: الاكتئاب واضطرابات النوم. / نادرة: كوابيس وهلاوس.
    اضطرابات الجهاز العصبي: شائعة: دوار، صداع.
  • اضطرابات العين: نادرة: انخفاض تدفق الدموع (يجب مراعاة ذلك بالنسبة إلى المرضى ممن يرتدون العدسات اللاصقة) واضطرابات في الرؤية. / نادرة جداً: تهيج واحمرار العين (التهاب الملتحمة).
  • اضطرابات الأذن الباطنة: نادرة: اضطرابات السمع.
  • اضطرابات القلب: غير شائع: بطء ضربات القلب (بطء القلب) وقصور معدل ضربات القلب (اضطرابات التوصيل الأذيني البطيني) وتفاقم فشل القلب الموجود مسبقاً.
    اضطرابات الأوعية الدموية: شائعة: الإحساس بالبرد أو التنميل في اليدين أو القدمين. / غير شائعة: هبوط ضغط الدم عند القيام أو الجلوس (هبوط ضغط الدم الانتصابي). / نادرة: الإغماء.
  • اضطرابات الجهاز التنفسي والصدر والمنصفي: غير شائعة: تشنج قصبي في المرضى الذين يعانون من ربو شعبي أو لديهم تاريخ مرضي من انسداد الممرات الهوائية. / نادرة: التهاب الأنف التحسسي.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: شائعة: شكاوي خاصة بالجهاز الهضمي مثل الغثيان أو القيء أو الاسهال أو الإمساك. / غير شائعة: شكاوي خاصة بالبطن. / نادرة جداً: التهاب البنكرياس.
  • اضطرابات الكبد والمرارة: نادرة: التهاب الكبد واصفرار الجلد والعينين (يرقان).
  • اضطرابات الجلد والأنسجة الرخوة: نادرة: تفاعلات حساسية مثل الحكة، الاحمرار للوجه أو الطفح الجلدي. / نادرة جداً: فقدان الشعر (ثعلبة)، بداية ظهور بقع متقشرة سميكة، ظهور الطفح الجلدي.
  • اضطرابات العضلات العظمية والأنسجة الضامة: غير شائعة: ضعف العضلات، تقلصات العضلات.
  • اضطرابات الجهاز التناسلي والثدي: نادرة: اضطرابات القدرة الجنسية.
  • اضطرابات عامة: شائعة: التعب، الاجهاد. / غير شائعة: الشعور بالضعف (الوهن). / نادرة جداً: ألم بالصدر.
    الفحوص الطبية: غير شائعة: زيادة مستويات إنزيم الأميلاز، زيادة قابلة للارتداد في مستويات الكرياتنين واليوريا بالدم، ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول بالدم، ارتفاع مستويات السكر في البول (بول سكري).

تظهر هذه الأعراض غالباً عند بدء العلاج. وهي خفيفة بشكل عام وتختفي عادة خلال أسبوع إلى أسبوعين بعد بدء العلاج.

التداخلات الدوائية

قد يتأثر مفعول الأدوية والقدرة على تحملها بالتناول المتزامن لأدوية أخرى. قد تحدث مثل هذه التفاعلات أيضاً بعد فترة قصيرة من استخدام الأدوية الأخرى، يرجى إبلاغ الطبيب أو الصيدلي الخاص بك إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخراً أية أدوية أخرى بما في ذلك الأدوية التي حصلت عليها دون مصفة طبية.

أدوية مصاحبة لا يوصى بها:

  • الليثيوم له تأثير سام على القلب والأعصاب. قد يعزز هيدروكلوروثيازيد من هذا التأثير حيث أنه قد يؤدي إلى انخفاض التخلص من الليثيوم.
  • قد تؤدي مضادات الكالسيوم من نوع فيرابامي، وبدرجة أقل نوع ديلتيازيم إلى ضعف انقباض عضلة القلب وتأخر توصيل النبضات الأذيني البطيني عند استخدامها بشكل متزامن مع بيسوبرولول، قد يؤدي تناول فيراباميل خاصة عن طريق الوريد في المرضى الذين يتلقون علاجاً باستخدام موقفات بيتا إلى انخفاض شديد لضغط الدم وانسداد أذيني بطيني.
  • قد تؤدي الأدوية الخافضة لضغط الدم ذات المفعول المركزي (مثل كلونيدين وميثيل دوبا وموكسونيدين وريلمنهدين)
    إلى انخفاض معدل ضربات القلب والنتاج القلبي، بالإضافة إلى توسيع الأوعية بسبب الانخفاض في توتر العصب السمبثاوي المركزي ومع ذلك لا تتوقف عن تناول هذه الأدوية بدون استشارة الطبيب أولاً، وذلك لأن السحب المفاجئ خاصة إذا كان قبل عدم تناول موقفات بيتا، قد يزيد من خطورة (ارتفاع ضغط الدم الارتدادي).
  • أدوية مصاحبة تستخدم بحذر: قد تزيد مضادات الكالسيوم من نوع ديهيدروبيريدين (مثل نيفيديبين) من خطورة انخفاض ضغط الدم عند تناولها بشكل متزامن مع بيسوبرولول.
  • قد تزيد الأدوية المضادة لاضطرابات النظم القلبي من الفئة الأولى (مثل كورنيدين، ديسوبيراميد، ليدوكايين، فينيتوين) من تأثير بيسوبرولول المخفض لتوصيل النبض الأذيني البطيني وانقباض القلب.
  • قد تزيد الأدوية المضادة لاضطرابات النظم القلبي من الفئة الثالثة (مثل اميودارون) من التأثير المثبط لبيسوبرولول على توصيل النبض الأذيني البطيني.
  • إذا أدى العلاج السابق بمدرات البول إلى نفاذ الصوديوم، فسيقوم طبيبك إما بإيقاف مدر البول قبل بدء العلاج بمثبطات الإنزيم المحول لهرمون أنجيوتنسين.
  • قد يزداد تأثير أنسولين الخافض لسكر الدم أو أدوية علاج مرض السكري الأخرى عن طريق الفم.
  • قد ترفع أدوية التخدير من خطورة تأثيرات بيسوبرولول المهبطة للقلب، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.
  • قد تؤدي جليكوسيدات القلب (ديجيتاليس) إلى زيادة زمن توصيل النبضات وبالتالي انخفاض معدل ضربات القلب.
  • قد تؤدي مضادات الالتهابات الغير استيرويدية إلى خفض تأثير لودوز الخافض لضغط الدم.
  • قد ترفع الأدوية الخافضة لضغط الدم وكذلك الأدوية الأخرى التي لديها إمكانية خفض ضغط الدم (مضل مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات) من تأثير لودوز الخافض لضغط الدم.
  • يقلل كل من كولسترامين وكوليستيبول من امتصاص هيدروكلوروثيازيد.
  • قد تقلل كورتيكوستيرويد بسبب احتباس الصوديوم والماء الذي تسببه، من التأثير الخافض لضغط الدم.

الجرعة وطريقة التناول

  • جرعة البدء: هي قرص واحد من لودوز ٢،٥ / ٦،٢٥ مجم يومياً.
  • جرعة المداومة: إذا لم يكن التأثير الخافض لضغط الدم الناتج عن هذه الجرعة كاف، فسيتم زيادة الجرعة إلى قرص واحد من لودوز ٥ مجم / ٦،٢٥ مجم يومياً، وإذا كانت الاستجابة ما زالت غير كافية، فيتم زيادة الجرعة إلى قرص واحد من لودوز ١٠ مجم / ٦،٢٥مجم يومياً.
  • المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكبد أو الكلى: لا يلزم ضبط الجرعة في المرضى الذين يعانون من قصور خفيف إلى معتدل في وظائف الكبد أو الكلى.
  • الأطفال: تعد الخبرة في استخدام لودوز في المرضى من الأطفال محدودة، ولذلك لا يوصى باستخدامه في هذه المجموعة من المرضى.
  • طريقة التناول: تناول لودوز في الصباح، مع الطعام أو بدونه، ابتلع القرص مع بعض السوائل، لا تقم بمضغ القرص.
  • مدة العلاج: العلاج باستخدام لودوز بصفة عامة هو علاج طويل المدى.

يوصى بالإيقاف التدريجي للعلاج بلودوز لأن السحب المفاجئ قد يؤدي إلى تدهور حاد في حالة المريض.

زيادة الجرعة

في حالة الاشتباه في تناول جرعة زائدة من لودوز يرجى إبلاغ طبيبك على الفور، سيقرر طبيبك الإجراءات الواجب اتخاذها وفقاً لدرجة زيادة الجرعة.

الأعراض: تشمل العلامات الأكثر تكراراً للجرعة الزائدة من بيسوبرولول: بطء القلب، هبوط ملحوظ في ضغط الدم، فشل القلب الحاد، نقص سكر الدم والتشنج القصبي.

يتم تمييز الصورة الإكلينيكية في الحالات الحادة والمزمنة للجرعة الزائدة من هيدروكلوروثيازيد من خلال حجم فقدان السوائل والإلكتروليتات.

العلامات الأكثر شيوعاً: الدوار، الغثيان، النعاس، نقص حجم الدم، انخفاض ضغط الدم، نقص بوتاسيوم الدم.

علاج زيادة الجرعة: بصفة عامة، في حالة حدوث زيادة الجرعة يوصى بإيقاف لودوز وبدء علاج الأعراض مع العلاج الداعم.

أوضحت بعض البيانات المحدودة أن بيسوبرولول يكاد يكون غير قابل للإزالة عن طريق الغسيل الدموي، لم يتم تقرير إلى أي مدى يمكن التخلص من هيدروكلوروثيازيد بواسطة الغسيل الدموي.

معلومات إضافية عن Lodoz لودوز

  • التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى ٢٥ درجة مئوية. لا يستخدم بعد انتهاء تاريخ الصلاحية. يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
  • العبوة: تحتوي كل عبوة على ٣٠،٥٠،٦٠،٩٠،١٠٠ قرص مغلف في أشرطة.
  • إنتاج: شركة آمون للأدوية.
صوة,عبوة, لودوز, Lodoz
صوة: عبوة لودوز Lodoz

أضف تعليق