لوبرازين – Loperasin | لعلاج الإسهال والنزلات المعدية المعوية

كبسولات لوبرازين Loperasin Capsules / لوبيراميد هيدروكلوريد Loperamide

التركيب: تحتوي كل كبسولة من كبسولات لوبرازين على لوبيراميد هيدروكلوريد 2 مجم.

الخواص: يتحد لوبيراميد مع مستقبلات الأوبيات في جدار الأمعاء، وبالتالي يثبط إفراز الأسيتيل كولين والبروستاجلاندين، ومن ثم يقلل من الحركة الدافعة للامعاء، ويزيد من وقت بقاء الطعام فى الامعاء. كما يزيد لوبيرازين من نظم عضلة الشرج العاصرة مما يقلل من سلس البراز. نتيجة للقابلية العالية التي يظهرها جدار الأمعاء للوبيرازين ونتيجة لايضه السريع عن طريق الممر الأول، فإنه نادرا ما يصل إلى الدورة الدموية الجهازية.
يمتص لوبيراميد بسهولة من الأمعاء، لكنه غالبا ما يتركز تماما في الكبد حيث يتم أيضه وأقترانه وإخراجه مع العصارة الصفراوية. فترة نصف العمر للوبيرازين هي 10.8 ساعة بمدى يتراوح ما بين 9 – 14 ساعة. يتم إخراج لوبيرازين بصورة أساسية في البراز.

دواعي استعمال لوبرازين

يستعمل لوبيرازين لعلاج الإسهال الحاد ويساعد في علاج الجفاف الحاد للبالغين والأطفال أكبر من 4 سنوات، الإسهال المزمن في البالغين فقط. من الضروري إستعمال السوائل والإلكتروليتات التعويضية في حالة الجفاف.

نواهي استعمال Loperasin لوبرازين

لا يجب استعمال لوبيرازين عندما يكون تجنب إيقاف حركة الأمعاء لازما، عند حدوث انتفاخ في البطن أو في حالات التهاب القولون التقرحي النشط أو التهاب القولون الغشائي الكاذب الناتج عن إستعمال المضادات الحيوية.

الأعراض الجانبية

• تفاعلات فرط الحساسية ‘طفح جلدي’.
• إمساك و/ أو انتفاخ في البطن، نادرا ما يكون مصحوبا بمغص لفائفي خاصة عند عدم إتباع المعلومات المذكورة للمريض.
هناك بعض الشكوى التي يصعب تمييزها عن الأعراض المصاحبة للإسهال وهي: ألم بالبطن أو عدم الشعور بالراحة، غثيان وقيء، إرهاق، دوخة أو دوار، جفاف بالفم.

التفاعلات الدوائية: فيما عدا الأدوية التي لها نفس الخصائص الفارماكولوجية، لا يوجد أي تفاعلات دوائية.

تحذيرات وإحتياطات

• قد يحدث نقص في السوائل والإليكتروليتات في المرضى المصابين بإسهال، خاصة الأطفال، في مثل هذه الحالات يجب إعطاء علاج تعويضي للسوائل والإلكتروليتات.
• لا يجب إعطاء لوبيرازين للأطفال أقل من 4 سنوات بدون استشارة الطبيب.
• يجب متابعة المرضى المصابين بفشل في وظائف الكبد عن قرب، وذلك لتجنب أعراض تسمم الجهاز العصبي المركزي نتيجة لسرعة ايض الدواء عن طريق الممر الأول.

الحمل والرضاعة: على الرغم من عدم وجود أي دلائل على أن لوبيرازين يسبب تشوه الأجنة، إلا أنه قبل استعمال الدواء أثناء الحمل، يجب مقارنة الفوائد المتوقعة من استعمال الدواء أثناء الحمل بالأخطار التي قد تحدث من استعماله، وذلك خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل. هناك معلومات قليلة عن إفراز لوبيرازين في لبن الأم المرضعة، ونظرا لإفراز كمية ضئيلة من لوبيرازين في لبن الأم المرضعة، لذا لا ينصح بإعطاء لوبيرازين للأمهات المرضعة.

القدرة على القيادة واستعمال الآلات: لا يؤثر لوبيرازين على يقظة المريض، لكن إذا شعر المريض بدوار أو دوخة أو إرهاق فإنه يفضل عدم قيادة السيارة أو تشغيل الآلات.

الجرعة واستعمال لوبرازين Loperasin

طبقا لإرشادات الطبيب أو كما يلي:
• الإسهال الحاد: الجرعة المبدئية هي 4 مجم ‘ 2 كبسولة’ تتبع ب 2 مجم ‘ 1 كبسولة’ بعد كل براز لين ويستمر العلاج حتى 5 أيام.
الجرعة العادية 6 – 8 مجم ‘ 3 – 4 كبسولة’ يوميا؛ بجرعة قصوى 16 مجم ‘ 8 كبسولة’ يوميا لا يستخدم للأطفال أقل من 4 سنوات.
الأطفال 9 – 12 سنة: 2 مجم ‘ 1 كبسولة’ 4 مرات يوميا ويستمر العلاج حتى 5 أيام.
• الإسهال المزمن في البالغين: الجرعة المبدئية 4 – 8 مجم ‘ 2 – 4 كبسولة’ يوميا على جرعات مقسمة، ويتم ضبط الجرعة حسب الاستجابة للعلاج ويتم تناولهم على 2 جرعة مقسمة، للاستمرارية: الجرعة القصوى 16 مجم ‘8 كبسولات’.
• الإسهال الحاد المرتبط بتقلص معوي: الجرعة المبدئية 2 كبسولة ‘البالغين 12 – 18 سنة 1 كبسولة’ ويتبع ﺑ 1 كبسولة بعد كل تبرز لين، الجرعة القصوى 4 كبسولة يوميا حتى يومين من العلاج.
لا يقترح للأطفال.

العبوة والتخزين:
العبوة: علبة كرتون تحتوى على 6 أو 1000 أو 1002 كبسولة.
الحفظ: يحفظ فى مكان جاف عند درجة حرارة لاتزيد عن 25 درجة مئوية.

إنتاج: شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, عبوة ,كبسولات, لوبرازين, Loperasin
صورة: عبوة كبسولات لوبرازين Loperasin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق