لماذا تزداد أسعار الأسماك؟

لماذا تزداد أسعار الأسماك؟

الكثير من المواطنين يسألون أسئلة مشابهة؛ لماذا تزداد أسعار الأسماك؟ وهذا بالطَّبع على خلفيَّة الحرب الروسية الأوكرانية. فيُفكِّر المواطن -بشكل بديهي- عن السلع والمنتجات التي ارتفعت أسعارها بسبب هذا الحَدَث الجلل.. ارتفاع سعر الدولار طبيعي، ارتفاع سعر الذهب طبيعي، ارتفاع سعر البترول طبيعي، ارتفاع أسعار الواردات طبيعي.. لكن لماذا بعض السلع يزداد سعرها رغم أنها محليَّة؟

وهنا سنحاول -بشكل مُبسَّط وبنظرة أكثر بساطَة- إلقاء الضَّوء على بعض الأسباب التي قد تكون سببًا في زيادة مثل هذه السِّلَع.

  1. زيادة أسعار اللحوم والدواجِن يجعل أسعار السمك تزيد كسلعة بديلة.
  2. زيادة أسعار باقي السلع يجعل المسؤول -مضطرًا- أن يرفع أجور وأرباح العاملين في مجال الصيد أو التجار. لأن كُل منا يريد الحفاظ على مستوى معيشته.
  3. بعض مكونات هذه الصناعة، مثل تكلفة صيانة السفن أو المعدات، يدخل فيها مكونات أجنبية.
  4. وعلى فرض -من الناحية الأُخرى- أن السَّمك من إنتاج المزارع، فقد ازداد تكلفة الرَّي وأجور العاملين على هذه المزارع والشحن والنَّقل. وكل ذلك ينعكس على سعر المُنتَج -قطعًا- حتى يُغطي تكلفة كل هذا المصاريف.

وقد تكون هناك أسباب أُخرى كثيرة، بل وأكثر عُمقًا؛ لكن المقام سيطول في ذكرها ويصعب حصرها.

وبالنهاية، فإن غلاء الأسعار مرتبط بشكل كبير بعدد السكان، فإن كان عدد السكان في ازدياد مهول في حين أن المعروض ثابت كما هو، فمن الطبيعية أن نجد زيادة في الأسعار وبشكل مستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: