كيف تحافظ على أسنانك صحية

أسنان،الأسنان،صحة،صورة
أسنان صحية – ارشيفية

العوامل التي تؤدي إلى تسوس الأسنان

تقول “د. منى الغنيم” طبيبة الأسنان. (عبر لقائها بقناة العربية) أن تسوس الأسنان مرض (منظمة الصحة العالمية)، أهم ما يسبب تسوس الأسنان هي البكتيريا الموجودة في اللعاب، فهي من أكثر العوامل التس تسبب التسوس وتختلف من شخص لآخر. يبدأ من عشر سنوات، حيث يحدث تغير كامل في التشخيص والتعامل مع التسوس وبدأت في كاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية) فبدء التعامل مع كل مريض على حده وبدأ تقييم أسباب حدوث التسوس من اللعاب، اللزاجة، والأهم تقييم عدد البكتيريا، حموضة اللعاب وتختلف من شخص لآخر. فيتم تصنيف للمريض ففي تسوس بمعدل منخفض أو مرتفع أو متوسط.

هل حشوات الرصاص تحمي من التسوس أكثر وهل يمكن استبدالها بحشوات أخرى ؟
تقول “د. الغنيم” اختلفت الآراء في ذلك، وأنها لا تحمي من التسوس ولكنها الأقوى من الحشوات البيضاء، وخاصة تحملها عند تناول الطعام، الحشوات البيضاء تستخدم كثيراً اليوم ولكن تستخدم بطريقة صحية حتى لا يتم التسوس تحتها، ولكن الإستمرارية في فم المريض أقل كثيراً من حشوات الرصاص. فالحشوات البيضاء عند تعرضها للضوء تنكمش ولا يرى بالعين المجردة ولكنه موجود وكذلك اللعاب والبكتيريا موجودان أيضاً، فتسبب البكتيريا في التسوس تحت الحشوات البيضاء في وقت قصير.

بالرغم من الحشو إلا أن هناك مرضى يعود إليهم التسوس مرة أخرى، فماذا يفعل المريض في ذلك ؟
تقول “د. الغنيم” أن هناك ٣ عوامل هامة جداً وهي:
– المريض ذاته.
– التنظيف، ينظف كم مرة. معدل خطر الحدوث: فإذا كان معدل خطر الحدوث مرتفع، فلابد من التنظيف كل ٣ أشهر، أما المتوسط يكون التنظيف كل ٦ أشهر، للمتوسط أو المنخفض.
– البيئة. اللعاب.
فالأفضل الكشف عن الأسنان كل ٦ أشهر.
المشروبات الغازية يكون معدل الحموضة لديها ٢.٥ إلى ٣ أي حامض للغاية، فهي تؤثر على الحشوات أو الطبقة الموجودة بين الحشو والسنة. كل هذه العوامل تؤثر على تسوس الأسنان. كما أن السكريات بطيئة الذوبان تعرض الأسنان للسكر لفترة أطول من غيرها. ويوصى بمراجعة طبيب الأسنان مرتين سنوياً على الأقل. طبقة البلاك تمكن البكتيريا من تحويل سكر الطعام إلى أحماض تسوس الأسنان.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: