كيف تتفادى الإصابة بالأنفلونزا في الحج

صحة ،الحجاج،الحج،الإسلام،صورة
صحة الحجاج

مقدمة: خلال موسم الحج يتعرض كثير من الحجاج لفيروسات الإنفلونزا، فتغير الجو، ووجود ملايين من الناس من مختلف أنحاء العالم في منطقة واحدة هي السبب الأبرز لتفشي الإنفلونزا والتي تستمر حتى بعد إنتهاء الحج.

كيف يتجنب الحاج العدوى أثناء الحج ؟

يشرح “د. أيمن فريحات” أخصائي أنف وأذن وحنجرة. تنتقل العدوى عن طريق التلامس والتواصل بين بعض الناس،كل فيروسات الأنفلونزا بشتى أنواعها تنتقل عن طريق ملامسة الأغشية المخاطية، لابد للشخص أن يصيب منطقة فيروس الأنفلونزا ثم منطقة رطبة ثم ملامسة عينه أو أنفه حتى تنتقل العدوى، ومن هنا تأتي الوقاية إذ يحاول الشخص دائماً غسل أيديه إذا لامس أشخاص مصابون بالإنفلونزا، حتى لا تنتقل إليه، لا يلامس الأغشية المخاطية لفم المصاب أو عينيه، وأيضاً المصافحة من أبرز عوامل إنتقال الأنفلونزا، أيضاً عندما يعطس أو يسعل الشخص المصاب بالإنفلونزا يخرج رذاذ من فم الشخص المصاب فينقل العدوى. يعيش هذا الفيروس في بيئة رطبة.

هل ننصح الحجاج بأخذ سجادة صلاة خاصة بهم في كل مكان ؟

يقول “د. فريحات” في لقائه بقناة العربية. الأفضل لكل شخص أن يأخذ سجادته الخاصة،يجب وضع الرأس في مكان جاف حيث يكون المكان الجاف مانعاً لنمو وتواجد الفيروسات، لابد للفيروس ملامسة الأغشية المخاطية حتى ينتقل.

ماذا يفعل الحاج المصاب بالأنفلونزا كي يخفف من حدتها ؟

ينصح “د. فريحات” بشرب السوائل بكثرة وخاصة العصائر التي تحتوي على فيتامين C، وأيضاً وضع كمامة حتى لا يُعدي الآخرين، تناول مخفضات الحرارة. إذا لم تتحسن الحالة والأعراض خلال يومين يجب إستشارة ومراجعة الطبيب أو اللجوء إلى حملات العناية الصحية بالحجاج. ينصح “د. فريحات” بالوقاية فهي خير من العلاج، غسل اليدين جيداً، الجلوس في مكان جاف غير رطب. قامت حكومة المملكة العربية السعودية بالطلب من الدول إعطاء النصائح والإرشادات والمنشورات، وأيضاً التطعيم (تطعيم الحجاج ضد الحمى الشوكية). تغير الكمامة كل ٦ ساعات ويجب التخلص منها في مكان مناسب. الشخص المصاب هو من يضع الكمامة وليس الشخص الطبيعي السليم.

كيف يحمي الحاج نفسه من تفاقم الأعراض، ومن تسببه في عدوى غيره، عند رجوعه إلى الوطن ؟
يوضح “د. فريحات” نفس التعليمات السابقة وهي المصافحة، الملامسة، الأغشية المخاطية، إذا لم يتحسن المريض بعد يومين أو ثلاثة يمكن إعطاء أدوية تمنع الإلتهاب.

أهم نصائح تفادي عدوى الأنفلونزا خلال موسم الحج

• إرتداء الكمامات خاصة في الأماكن المزدحمة واستبدالها كل ٦ ساعات.
• استخدام المناديل لتغطية الأنف والفم عند السعال أو العطس ثم التخلص منها بعد ذلك.
• عدم ملامسة العين والأنف أو الفم إلا بعد غسل اليدين جيداً.
• عدم شرب الماء المثلج أو شديد البرودة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: