كيف نستخدم مواقع الإنترنت بأمان

كيف تستعمل مواقع الإنترنت بأمان

غيَّر الإنترنت وجه العالم وأحدَث ثورة في مجال الاتصال ونقل المعلومات والخدمات، لكنه مع كل هذه الإيجابيات يحمل العديد من المخاطر، فقد باتت البيانات الشخصية وتفاصيل حياتنا عُرضةً للاختراق والسرقة، لذا أصبحت دول العالم أجمع تحتفل باليوم العاملي للإنترنت الآمن للتذكير بضرورة استخدام الإنترنت والتركيز أيضاً على ضرورة التوعية بأهمية الاستخدام المسئول للإنترنت وجعله أكثر أماناً للجميع.

كيف يمكن للأهل وضع قواعد عملية وفعالة لاستعمال الإنترنت؟

ترى الدكتورة مروة جركس “مسئولة القسم الإعلامي في شركة جوجل” أن الإنترنت هو عالم مفتوح قد جعل العالم قرية صغيرة، ودائماً ما ينادي الأهل بضرورة وجوب حماية للأطفال من مخاطر الإنترنت ووضع قواعد أساسية لاستعماله.

مضيفةً: يجب على الأهل والأطفال كذلك اتباع قواعد أساسية عند استخدام الإنترنت للبقاء أكثر أماناً على مواقع الإنترنت المختلفة، لذلك فإن شركة جوجل أطقت برنامج يُسمى ” أبطال الإنترنت ” منذ عام تقريباً، وهو عبارة عن موقع اليكتروني متوفر باللغة العربية مجاناً على الإنترنت يمكن للمعلمين تحميله مباشرةً وتدريسه في كافة الصفوف المدرسية.

يحتوي هذا البرنامج على جميع الأنشطة التي تعلم الأطفال كيفية البقاء بأمان عند استعمال الإنترنت، وكيف يمكنهم التعامل مع جميع مشكلات التصيد الاحتيالي أو غيرها من المحتويات والأمور الغير ملائمة على الإنترنت، فضلاً عن وجود لُعبة عالم الإنترنت وهي لعبة سهلة وممتعة للأطفال يمكنهم من خلالها تعلم المراحل والأسس المهمة ليبقوا بنشاطاتهم آمنين على الإنترنت.

كيفية حماية حساباتنا على الإنترنت

هناك بعض الحسابات البنكية الاليكترونية للأشخاص على الإنترنت، بجانب وجود بعض الصور والأمور الخاصة بكل منا على مواقع الإنترنت المختلفة والتي تتطلب ضرورة الحفاظ عليها آمنة دون اختراق.

الجدير بالذكر وطبقاً لاستطلاعات رأي عديدة أن هناك العديد من الأشخاص ممن يستعملون سلسلة الأرقام من ١ إلى ٨ أو عن طريق تواريخ الميلاد في تسجيل كلمة المرور أو password على بعض الحسابات الشخصية لمواقع الإنترنت المختلفة، وهذه الحسابات التي يتم كتابة كلمة المرور بها بهذا الشكل تعتبر سهلة الاختراق خاصةً في وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك يجب علينا عند كتابة كلمة المرور في مواقع الإنترنت كتابتها عبر ٨ أحرف مختلفة، كما يمكننا إدخال بعض الأرقام ولكن ليست الأرقام الخاصة بتاريخ ميلاد معين أو ما شابه.

من المُلاحظ كذلك أن هناك العديد من الأشخاص الذين يوحدون كلمات المرور في كل المواقع المختلفة لوسائل التواصل الاجتماعي، ولكن هناك خاصية جديدة تم تطبيقها على جوجل كروم باسم password manager أو مدير كلمات المرور، وهي عبارة عن مكتبة يمكن أن نحفظ بها كل كلمات المرور المختلفة بخصوصية وأمان كامل، وهذه الخاصية يمكن استعمالها بشكل آمن لكي تكون لدينا كلمات مرور مختلفة وآمنة في نفس الوقت لأن كلمة مرور واحدة لنفس الحسابات حتماً تعرضك لسهولة للاختراق.

كيف نميز بين نوعية الروابط الموجودة على الإنترنت للوقاية من الاختراق؟

يمكننا ملاحظة الروابط التي تعمل على اختراق الحسابات وتمييزها عن غيرها عن طريق:

  • على متصفح جوجل كروم وتحديداً في مكان URL نلاحظ وجود قفل باللون الرمادي بجانب الرابط، وهذا يدل بنسبة كبيرة على أن هذا الرابط آمن بنسبة ١٠٠٪.
  • أما الملاحظة الثانية فنفرق فيها بين Http و Https، وهنا ننصح الجميع بالذهاب إلى Https والامتناع عن الدخول إلى الروابط التي تبدأ ب Http فقط لأنها لا تكون أكثر أماناً وتصفحاً للإنترنت نفسه.
  • التنبه إلى كلمات المرور الخاصة بالإيميل أو G-mail التي يتطلبها الدخول إلى رابط معين، ومن هنا يدخل الشخص مباشرةً إلى رابط غير آمن، وهنا يجب علينا نصح المستخدمين بضرورة تقوية كلمة المرور بشكل أكبر حتى تمنع أي اختراق بتفعيل ميزة التحقق بخطوتين للدخول إلى الحساب بدلاً من الاعتماد على التسجيل عبر كلمة المرور فحسب، وعند قيام المستخدم بفتح الحساب وكتابة الإيميل والباسورد فإن جوجل سيبعث برسالة فورية برمز يحتوي على ٨ أحرف أو ٨ أرقام إضافية ليتأكد جوجل حينئذ من أن هذا الشخص هو ذاته المستخدم الفعلي للحساب.

وختاماً، فيما يخص تحديث البرمجيات ومدى أهمية دورها في الحماية من الاختراق يمكننا القول أن تحديث البرمجيات مهم لمنع الاختراق خاصةً عن طريق Software أو النظام الموجود على الموبايل سواء كان ios أو android، لذلك ننصح إذا كانت التحديثات غير تلقائية أن نقوم كل شهر بالدخول على الإعدادات وعمل تحديث للبرمجيات، أو الدخول على فحص أمان جوجل المتوفر باللغة العربية مجاناً على الإنترنت، ومن خلاله ستقوم جوجل بعمل مسح تلقائي وسريع لكل الأنشطة، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن أي فواصل أو أحرف أو أرقام أو أي شيء مشابه يجعل كلمة المرور أقوى كرمز @ أو غيره من الرموز الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: