كيف نحافظ على أسنان الأطفال في شهر رمضان

صورة , طفل , أسنان الأطفال , صوم الأطفال
أسنان الأطفال

لماذا يفضل بعض الأطباء التخصص في أسنان الأطفال؟

قالت “د. غيداء عريجة” طبيبة أسنان. عن أسنان الأطفال من العوامل التي تؤثر في قرار التخصص في طب أسنان الأطفال هي أن المنطقة العربية تعاني من نقص شديد في أطباء الأسنان المتخصصين في أسنان الأطفال.

نقص التوعية والتثقيف الصحي المتعلق بأسنان الأطفال، فالكثيرون يعتقدون لأنها أسنان لبنية فلا يجب الإهتمام بها ونظافتها وعلاجها بحجة أنها ستسقط بالضرورة، وهو إعتقاد خاطيء تمامًا، لأن أي خلل أو مرض في الأسنان اللبنية سيؤثر بالضرورة على الأسنان الأساسية التي ستظهر بعدها.

كيف تتعاملين مع خوف الأطفال من أطباء الأسنان؟

أوضحت “د. عريجة” يستطيع كل أطباء الأسنان القيام بالعلاج الطبي لأسنان الأطفال، لكن خوف الطفل من طبيب وكرسي وأدوات الأسنان هو الأهم والواجب السيطرة عليه أثناء العلاج، وهو ما لا يستطيعه الكثير من أطباء الأسنان.
وتنقسم الأطفال مع عيادة الأسنان إلى ثلاث فئات:

أطفال متعاونون، وهؤلاء بطبيعتهم لا يهابون عيادة الأسنان.

أطفال غير متعاونون، الذين تسيطر عليهم فوبيا عيادة الأسنان، ويخافون كثيرًا بمجرد دخول غرف الكشف، ولا يتعدى هذا الخوف أسباب ثلاثة هي: تاريخ سيء مع طبيب آخر، إنتقال شعور الخوف من الأم أو الأب إلى الطفل تلقائيًا، الخوف من المجهول لعدم معرفة الطفل ماذا سيحدث وهو في غرفة الكشف.

أطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، ولهم طريقة خاصة جدًا في العلاج نظرًا لحالاتهم الصحية.
وفي النهاية تلعب طول خبرة الطبيب في التعامل مع أسنان الأطفال والإلمام بطبيعة الطفل النفسية والجسدية دور مهم في التحكم والسيطرة على مشاعرهم وتطمينهم.

كيف نحمي أسنان الأطفال في رمضان؟

تابعت “د. عريجة” تُعد السكريات المُسبب الأساسي للتسوس، فإن كانت العناية بالأسنان وتنظيفها ضرورية في غير رمضان، فهما أولى بالزيادة والتشديد في رمضان، لتكرار تناول الحلويات الرمضانية. وأول طرق حماية أسنان الأطفال في رمضان تجنب تكرار تناول الحلوى في اليوم، وقصر التناول على مرة واحدة فقط تُنظف الأسنان بعدها جيدًا.

هل يقي الصيام من أمراض الفم والأسنان؟

الصيام سلاح ذو حدين بالنسبة للفم والأسنان، فإذا لم يتم الإهتمام والعناية بصحة الفم كله طوال شهر رمضان سيُصاب الفرد طفلًا كان أو كبيرًا بالأمراض. حيث أن طول الفترة الزمنية للصيام ينتج عنها جفاف الفم وقلة اللُعاب، ونتغلب على هذه المشكلة بإستعمال المسواك في نهار رمضان حيث أنه يساعد على زيادة إفراز اللُعاب في الفم. أما بعد الإفطار يجب الإهتمام بتنظيف الأسنان بكل طرق التنظيف المعروفة (التفريش، المطهر، الخيط السِني) على الأقل ثلاث مرات من الإفطار إلى السحور.

هل ينبغي الثبات على نوع واحد من معجون الأسنان؟

دائمًا ما ينصح أطباء الأسنان بتغيير نوع المعجون كل فترة، حتى لا تعتاد بكتيريا الفم عليه، مما يجعله لا يؤثر فيها، بشرط أن يحتوي نوع المعجون على مادة الفلورايد، لأنها أحد أهم المواد في نظافة الأسنان.

هل تجميل الأسنان ضروري لكل الناس؟

ليس عيبًا أن يلجا الناس إلى تقنيات تجميل الأسنان الحديثة، لكن الأهم أن يلتزموا بالتعليمات والإرشادات الطبية بعد تجميل أسنانهم، مع العناية والإهتمام بها، فليس معنى أنه تم تجميلها فلا داعي للتنظيف والعلاج. فإذا كانت الأسنان الطبيعية تحتاج للعناية والإهتمام شبرًا، فإن تجميل الأسنان بالتركيبات الصناعية يحتاج للعناية والإهتمام ذراعًا. كما يجب أن يعلم الجميع أن العمر الإفتراضي للتركيبات يتغير تبعًا لدرجة إهتمام وعناية الشخص بها.

أضف تعليق