كيف تفتح شهية طفلك

فتح الشهية ، صورة ، شهية الطفل

تُعد مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال شائعة الحدوث ما بين العام الثاني والسادس للطفل والتي تسبب القلق والمعاناة لدى الأهل وقد تستمر تلك الحالة عند الطفل لفترة قصيرة أو طويلة نتيجة التغيرات المختلفة في مزاج الطفل كما أنها قد تؤدي إلى فقدان الطفل للعديد من الفيتامينات التي قد تؤثر على نمو الطفل.

ما هي أسباب فقدان الشهية لدى الأطفال

يقول الدكتور خالد حسنين “أخصائي طب الأطفال”، في الغالب تكون الشكوى من فقدان شهية الطفل غير حقيقية لكن على الجانب الآخر هناك بعض الأسباب الطبية أو المَرضية وأسباب أخرى غير طبية لفقدان الشهية عند الأطفال.

أما الأسباب الطبية فتتمثل في الأمراض المؤقتة التي قد تصيب الطفل مثل النزلات المعوية ونزلات البرد والتهاب اللوزتين والحمى أو تناول مضاد حيوي لفترة طويلة أو وجود مشاكل خاصة بتسوس الأسنان مما يجعل الطفل رافضا لتناول الطعام، لذلك يجب على الأهل ضرورة معالجة تلك الأسباب أو الأمراض حتى يستطيع الطفل تناول الطعام وتُفتح شهيته بشكل سليم.

وتابع، هناك بعض الأمراض المزمنة التي تتسبب في فقدان الطفل شهيته على المدى البعيد مثل الإمساك المزمن وبعض الأمراض المزمنة الأخرى الخاصة بأعضاء الجسم المختلفة.

أما عن الأسباب الغير طبية فيجب الإشارة إلى أن معدل نمو الطفل بعد السنة الأولى يقل بشكل طبيعي بعد مضاعفة وزنه بعد الولادة مباشرة مما يُترجم خطأ بأنه فقدان للشهية.

على الجانب الآخر يفقد الطفل شهيته بعد السنة الأولى مع استمراره في تناول العصائر والألبان بكثرة في هذه الفترة.
أما عن الأسباب النفسية فهي الأخرى لها دورها في فقدان الشهية لدى الأطفال حيث الصوت العالي داخل البيت والمشاكل الأسرية والعائلية والمشاحنات داخل الأسرة إلى جانب التنمر داخل المدرسة أو السخرية من الطفل والاكتئاب وغيرها من الأسباب النفسية يمكنها أن تفقد الطفل شهيته، لذلك يجب على الأهل مراقبة وملاحظة سلوكيات الطفل بشكل مستمر.

ما هو معدل اكتفاء الطفل يوميا من الغذاء

في حالة عدم تعرض الطفل لأي مرض مع وجود وزن ونمو جيد لجسمه فإن ما يكفيه يومياً من الغذاء هو ما يحدده الطفل لنفسه حتى في حالة أكله لكميات أو وجبات بسيطة ولكن يجب على الأهل انتقاء أو اختيار نوعيات الغذاء الصحية اللازمة والمفيدة لعمر الطفل.

وأضاف الدكتور “خالد “: من الضروري كذلك إلى جانب تنويع قائمة الطعام للطفل أن تُقدم للطفل وجبات بسيطة كل ساعتين أو ثلاثة كما يجب عدم إجبار الطفل على الأكل أو ربط تناول الطعام بأي نوع من أنواع العقاب حيث أن ذلك يؤثر سلبا على الطفل وعلى شهيته، لذلك يجب تهيئة الجو العام للطفل للأكل حتى يتم تشجيع الطفل على تناول الطعام.

هل يُنصح بفواتح الشهية للأطفال

هناك إساءة استخدام لمسمى فواتح للشهية ولكن على الجانب الآخر هناك مكملات غذائية مع الفيتامينات والتي يمكنها تعويض نقص الغذاء أو الفيتامينات في جسم الطفل أهمها فيتامين B وفيتامين C و Folic acid والحديد والزنك كما يوجد هناك فواتح للشهية طبيعية مثل الليمون والزنجبيل وغيرها.

وأخيرا، لا يُنصح بتناول المكملات الغذائية الموجودة في الصيدليات دون استشارة طبية وذلك بعد عمل الفحوصات اللازمة.

أضف تعليق