كيف تغير عاداتك الغذائية الخاطئة

صورة , طعام , عادات غذائية , الأكولات الضارة , النظام الغذائي

دائماً ما نبغى لأنفسنا عادات غذائية صحية لكن مرات يغلب الطبع التطبع ويحدث لدينا مشاكل تعودنا على تناول المأكولات الغير صحية.

كيف يمكننا السيطرة على عدم تناول أغذية غير صحية؟

هناك العديد من الأشخاص الذين ينزعجون من وزنهم وغير راضين عن شكلهم لكن عند محاول التغيير فإنهم يأجلون هذا الأمر، لذلك يجب علينا معرفة بعض القواعد التي تساعدنا على بدء عادات غذائية صحية.

في البداية وعند حالة الشروع على اتباع دايت أو ريجيم معين فيجب التخطيط لهذا النوع من الريجيم ومن ثم يجب التأكد من عدم وجود أي مغريات تجعلنا نتخلى عن النظام الغذائي الصحي الذي نقدم على اتباعه مثل إبعاد الشوكولاتة والحلوى من البيت.

إلى جانب ذلك، يجب التخطيط والتنظيم ومعرفة الأشياء التي نود تغييرها في نظامنا الغذائي ومن ثم يتم العمل على تغييرها مثل شرب الشاي أو القهوة مع قطعة من الشوكولاتة وهو ما يعتبر عادة غذائية غير صحية يجب تغييرها إلى تناول 3 حبات من التمر على سبيل المثال، بجانب ضرورة التخطيط لممارسة نشاط رياضي يومي أو أسبوعي ويتم التخطيط له عن طريق التسجيل في مراكز الرياضة في أوقات معينة.

وأردفت “ربى مشربش” من الضروري كذلك أن نتأكد من أن الثلاجة عندنا بها كافة الأغذية الصحية التي في حالة الجوع يمكن الحصول عليها بكل سهولة بالإضافة إلى إمكانية أخذ هذه الأغذية معنا في أماكن العمل خاصة في أوقات الجوع التي حين يُفرز فيها هرمون الجوع قد تضعف نفسية الإنسان ويقوم بتناول بعض الأغذية الغير صحية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا القول أن واحدة من أسباب فشل الحميات الغذائية هو اتباع حمية غذائية لا تعتبر مناسبة للشخص نفسه حيث يمكنها أن تكون قليلة بالسعرات الحرارية وعند الجوع يمكن الابتعاد عنها واللجوء للأغذية الغير صحية، لذلك يجب البحث دائماً عن المطاعم التي تقوم بتقديم الأطعمة الصحية وهو ما أصبح متوفراً بدرجة عالية في هذه الآونة.

على سبيل المثال، يجب عدم وضع أطباق الحلوى والشوكولاتة كما سبق الذكر في المطبخ أو في مكاتب العمل أمامنا بل يمكننا استبدالها بالتمر وتصير هذه عادة صحية كما يمكن وضع الفواكه المجففة في هذه الأطباق ويتم العمل على تناول هذه الفواكه أو التمور طوال اليوم وهو ما يعتبر عادة غذائية صحية في نفس الوقت.

إلى جانب ذلك، يمكننا القول أن التغيير في نظامنا الغذائي بنسبة 1 أو2 % فقط فإنه مع الوقت يمكن أن يصبح هذا الأمر عادة غذائية صحية ويصير هذا الرقم 100%.

على الجانب الآخر، هناك بعض العادات الأخرى الغير صحية مثل شرب المشروبات الغازية والعصائر الغير طبيعية والتي يمكن استبدالها بحبات الفواكه أو العصائر الطبيعية التي تحتوي على ألياف أكبر وفائدة غذائية أكبر.

وأخيراً، من العادات الغذائية التي يمكننا تغييرها للنظام الصحي هو استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر الذي لا يتسبب في الزيادة الكبيرة للوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى