كيفية انتقاء غسول الفم المناسب

صورة , فرشاة , غسول الفم , نظافة الأسنان
غسول الفم – أرشيفية

تنوع طرق الإهتمام بالأسنان

حيث تتنوع الطرق اللازمة للاهتمام بالأسنان ونظافتها حيث يمكن استخدام الفرشاة والمعجون، و غسول الفم كما يمكن أيضا استخدام خيط الأسنان، ولكن حتى يتم الوصول إلى جميع المناطق داخل الفم وأيضا الحفاظ على صحة اللسان واللثة يفضل استخدام غسول للفم مع الوسائل السابقة، وذلك لضمان نظافة الأسنان بنسبة كبيرة ولتجنب التهابات اللثة وللتخلص من الرائحة الكريهة للفم، لذلك يجب اختيار نوع غسول الفم بشكل جيد، فبالرغم من أن كل الأنواع تعمل على انتعاش الفم إلا أن بعض الأنواع أفضل من غيرها.

أنواع غسول الفم

يوجد غسول للفم يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا مثل مادة الكلورهكسدين ومادة ثاني أكسيد الكلور، حيث تعمل تلك المواد على قتل البكتيريا المسؤولة عن الرائحة الكريهة للفم.
يوجد أيضا غسول الفم المعقم الذي يحتوي على المنثول (منثول) والثيمول (ثيمول) والميثيل ساليسيلات (ميثيل ساليسيلات) وأيضا اليوكاليبتول (يوكاليبتول)، حيث يعمل ذلك الخليط على تطهير الفم والقضاء على طبقة البلاك، كما يمكن استخدامه في حالة التهابات اللثة حيث يعمل كمضاد للالتهابات، أما الغسول الذي يحتوي على مادة الفلوريد فهو يعمل على محاربة تسوس الأسنان.
غسول الفم العادي والذي يستخدم فقط للقضاء على رائحة الفم الكريهة لفترة بسيطة تتراوح بين 10 دقائق وحتى 3 ساعات كحد أقصي، لذلك يعتبر هذا النوع أقل بكثير من حيث الكفاءة من الأنواع الأخرى، فهو لا يقلل من مخاطر التسوس ولا يحمي اللثة من الالتهابات.

أهمية استخدام غسول الفم

1. يعمل الغسول على القضاء على رائحة الفم الكريهة، حيث أن له القدرة على القضاء على البكتيريا الضارة المسببة لها وأيضا التخلص من بقايا الطعام المتراكمة بالفم بعد الانتهاء من الطعام، كما يساعد على عدم تكوين طبقة البلاك، أو تراكم المواد الدهنية على الأسنان واللثة.
2. يعمل غسول الفم وبصفة خاصة الأنواع التي تحتوي على مادة الفلوريد على التقليل من خطر الإصابة بتلوث الأسنان وذلك عند تنظيف الفم به بصورة منتظمة.
3. تقليل فرص الإصابة بالتهابات اللثة، وذلك لاحتواء أنواع معينة من الغسول على مواد مضادة للالتهابات تعمل على حماية اللثة ووقايتها من الالتهابات.

بعض النصائح لاستخدام غسول الفم بطريقة صحيحة للحصول على أفضل النتائج

1. يجب استخدام الكمية المناسبة للمضمضة.
2. يتم غرغرة الفم بالغسول لمدة لا تقل عن ثلاثين ثانية.
3. في حالة استخدام غسول للفم يحتوي على الكحول، لا يستخدم أكثر من مرتين يوميا لعدم التعرض لجفاف الفم واللثة.
4. يجب عدم تناول أي طعام بعد استخدام الغسول لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: