كوينليبت – Queenlept | للآلام الناتجة عن أمراض وإصابات الأعصاب، الصرع

كوينليبت Queenlept / بريجابالين 75 مجم Pregabalin

تحتوي هذه المعلومات على إجابة لمعظم الأسئلة المتعلقة بدواء كوينليبت وتهم مستخدم العقار ولكنها لا تحل محل الرأي الإكلينيكي للطبيب المعالج أو للصيدلي حيث كلاهما أدرى بفوائد العقار وأخطاره من المستخدم لذا يرجى مراجعة الطبيب أو الصيدلي عند وجود أي استفسارات أخرى بخصوص المستحضر، كما يفضل الاحتفاظ بهذه المعلومات للرجوع إليها وقت الحاجة.

دواعي استخدام كوينليبت

1. علاج الآلام الناتجة عن أمراض وإصابات الأعصاب: مثل الآلام المصاحبة لالتهاب الأعصاب الطرفي في مرضى السكر وما بعد إصابات الحبل الشوكي أو الآلام المصاحبة لإصابة الأعصاب بفيروس هيربس والحزام الناري.
2. علاج مرض الصرع: كعلاج مكمل للتشنجات العصبية المصاحبة لمرضى الصرع حيث يوجد أنواع مختلفة من التشنجات ما بين الطفيف منها إلى الشديد.
3. ينتمي مستحضر كوينليبت إلى المجموعة العلاجية المعروفة بمضادات التشنج: تعمل هذه المستحضرات عن طريق التحكم في المواد الكيميائية في الدماغ المسئولة عن إرسال إشارات إلى الأعصاب وبالتالي لا تحدث التشنجات.
4. كما أن مستحضر كوينليبت له تأثير مسكن فقد يصفه الطبيب بالإضافة إلى العلاج المبدئي المستخدم في حالة ضعف فاعليته عن ذي قبل.
5. كما يمكن أن يصفه الطبيب لأسباب أخرى ويمكنك معرفة الأسباب عن طريق طبيبك المعالج.
6. لا توجد أدلة على أن مستحضر كوينليبت يؤدي إلى الإدمان.
7. لا يصرف المستحضر إلا في حالة وصف الطبيب.
8. لا يوصى باستخدام المستحضر مع الأطفال أقل من 18 سنة حيث أنه لم يؤكد بعد سلامته وتأثيره في هذه المرحلة العمرية.

الحالات التي يمنع فيها استخدام كوينليبت

1. لا يجب استخدام المستحضر في حالة وجود حساسية للمادة الفعالة أو لأحد المكونات والأعراض التي تشير إلى احتمالية وجود حساسية قد تشمل: ضيق أو صعوبة التنفس، تورم الوجه، الشفاه، اللسان أو أجزاء أخرى من الجسم أو ظهور طفح جلدي أو هرش.
2. لا يجب استخدام المستحضر بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على العبوة كما لا يجب استخدام المستحضر في حالة وجود تلف بتغليف عبوة العقار بل تعاد للصيدلي للتخلص منها.

قبل البدء باستخدام Queenlept كوينليبت

1. يجب إخبار الطبيب المعالج أو الصيدلي المسئول إذا ما كان المستخدم يعاني من مشاكل صحية مزمنة مثل فشل القلب الاحتقاني، متاعب الكلى، حالات الاضطرابات العصبية المصحوبة بالتشنجات.
2. يجب إخبار الطبيب المعالج أو الصيدلي المسئول في حالة وجود حمل حيث لا يوصى باستخدام المستحضر أثناء الحمل إلا إذا دعت الضرورة القصوى لذلك وحسب تعليمات الطبيب المعالج، وكذلك لا يجب استخدام المستحضر أثناء الرضاعة الطبيعية.
3. يجب إخبار الطبيب المعالج أو الصيدلي المسئول في حالة استخدام أي عقاقير أخرى لتجنب حدوث التفاعلات الدوائية، فاستخدام بعض الأدوية مثل الأوكسيدون (مسكن آلام) واللورازيبام (مضاد للقلق) قد تزيد من فرص حدوث الآثار الجانبية مثل: شعور بالنعاس أو فقدان التركيز، وفي هذه الحالات يمكن فقط للطبيب أو الصيدلي المسئول ضبط الجرعات من الأدوية المختلفة.

كيفية استخدام كوينليبت Queenlept

الجرعات المستخدمة:
1. الطبيب المعالج سيحدد الجرعة المناسبة من المستحضر للاستخدام اليومي على أساس العمر والحالة الصحية للمستخدم وقد يوصي بالبدء بجرعات صغيرة وتزيد الجرعة لتصل إلى الحد المناسب للعلاج.
2. يجب إتباع تعليمات الاستخدام التي يقررها الطبيب بدقة والتي قد تختلف عما هو موجود بالصفحة، ويسأل الطبيب أو الصيدلي إذا ما استعصى على المستخدم فهم هذه التعليمات.
3. يجب الحرص على تناول المستحضر بصورة منتظمة ومستمرة طالما أن الطبيب المعالج لم يأمر بإيقاف المستحضر للحصول على أفضل النتائج الإكلينيكية حتى إذا ما شعرت بالتحسن ويجب عدم التوقف عن الاستخدام أو تقليل الجرعات بدون استشارة طبيبك فإن هذا قد يؤدي إلى تأثيرات غير مرغوبة أو يجعل حالتك الصحية أسوأ.

التحذيرات:
تحذير مادة البريجابالين: وينبغي رصد المرضى الذين عولجوا بمضادات التشنجات عن أي إشارة لظهور أو تفاقم الاكتئاب وأفكار انتحارية السلوك و/أو أي تغيرات غير عادية في المزاج أو السلوك حيث أنها تزيد من خطورة حدوثها.

كيفية تناول الجرعة:
1. يتم تناول الكبسولات مع كوب كامل من الماء.
2. يتم تناول الكبسولات تقريبًا في نفس التوقيت كل يوم مما يسهل للمستخدم تذكر ميعاد تناول الجرعة ويعطي أفضل تأثير.
3. الاستخدام قبل أو بعد الأكل لا يؤثر على الفاعلية الإكلينيكية للمستحضر.
4. في حالة نسيان تناول أحد الجرعات يتم تناولها بمجرد التذكر أو يتم تناول الجرعة التالية (والتي ستكون في خلال 4 ساعات) والعودة لنفس نظام الاستخدام. ولا يجب مضاعفة الكمية المستخدمة إذ أن هذا قد يؤدي إلى حدوث آثار جانبية ويفضل أخد رأي الطبيب المعالج أو الصيدلي.

زيادة الجرعات المستخدمة:
في حالة تناول جرعات زائدة بطريق الخطأ يجب الإسراع بإبلاغ الطبيب المعالج واللجوء إلى أقرب مستشفى أو مركز لعلاج السموم لتلقي الرعاية الطبية المناسبة حتى وإن لم تظهر الأعراض الجانبية الناشئة عن زيادة الجرعات والتي قد تشمل: الشعور بالتعب، ارتباك، اكتئاب، هياج وأرق.

تعليمات هامة أثناء استخدام كوينليبت Queenlept
يجب مراعاة الآتي:
1. إذا ما دعت الحاجة إلى العلاج من متاعب صحية أخرى يجب إخبار الطبيب المسئول أو طبيب الأسنان أو الصيدلي بأنك تحت العلاج بمستحضر كوينليبت.
2. عند الحاجة إلى بدء علاج آخر يجب إخبار الطبيب المعالج أو طبيب الأسنان أو الصيدلي باستخدامك لمستحضر كوينليبت.
3. يجب إخبار الطبيب المعالج في حالة الإحساس بعدم تحسن الحالة المرضية.
4. قد يحتاج الطبيب إلى تغيير Queenlept.
5. يجب الاهتمام بإبلاغ الطبيب إذا ما دعتك ظروف خاصة لعدم الانتظام في العلاج فقد يؤدي هذا إلى إعطاء الطبيب صورة غير صحيحة عن فاعلية المستحضر ويترتب عليه تغيير العلاج دون الحاجة إلى ذلك.
6. في حالة حدوث حمل أثناء الاستخدام يجب إخبار الطبيب المعالج.
7. أيضا إذا ما دعت الحاجة إلى إجراء فحوص معملية فقد يؤثر المستحضر على بعض النتائج.
8. كما يجب الاهتمام بمتابعة زيارة الطبيب في مواعيد المتابعة بدقة.
9. سيقوم الطبيب بالمتابعة العلاجية وقد يحتاج إلى إجراء بعض الفحوص المعملية من حين إلى آخر وذلك لتجنب بعض الآثار الغير مرغوب فيها.

يجب تجنب الآتي:
1. لا تحاول أن تصف المستحضر لأي شخص أخر حتى إذا كان يعاني من أعراض مشابه لحالتك.
2. لا تحاول استخدام مستحضر كوينليبت لعلاج أي مرض آخر دون الرجوع إلى الطبيب.
3. لا ينصح بالامتناع عن العلاج إلا بإرشاد من الطبيب.

يجب توخي الحذر عند الآتي:
1. كن حذرًا أثناء القيادة أو تشغيل الآلات حتى يمكنك معرفة كيف يؤثر مستحضر كوينليبت عليك.
2. قد يؤدي مستحضر كوينليبت إلى دوخة أو نعاس أو يؤثر الاستخدام مع بعض الأشخاص على درجة التركيز كغيره من مضادات التشنجات لذلك يجب التأكد من تأثير المستحضر عليك قبل القيام بأعمال تحتاج إلى تركيز.
3. إذا تزامن تناول الكحوليات مع استخدام مستحضر كوينليبت قد يحدث دوخة أو نعاس بدرجة أسوأ.
4. يجب توخي الحذر عند تناول الكحوليات أثناء العلاج لتجنب الدوخة والنعاس وقد ينصحك الطبيب المعالج بعدم تناولها.

الآثار الجانبية:
1. استخدام المستحضرات الدوائية بصفة عامة يكون مصحوبًا بظهور آثار جانبية.
2. ظهور هذه الأعراض لا يعني إيقاف استخدام المستحضر إلا إذا أشار الطبيب المعالج بهذا.
3. قد يؤدي استخدام المستحضر في حالات محدودة (خاصة كبار السن) إلى ظهور بعض الأعراض البسيطة مثل غثيان، إمساك، غازات، قيء، عسر هضم، جفاف الحلق، الدوار، السهاد، صعوبة التنفس، اعتلال العضلات، الارتشاح الطرفي، الزغللة، تغيير في قوة الإبصار، زيادة الوزن، اعتلال المزاج، فقدان التركيز والتشويش، اضطراب السلوك والتعصب، التشنجات، تنميل اليدين والقدمين.

ملحوظة هامة: في حالة ظهور أي أعراض تشير إلى احتمال وجود حساسية مثل: ضيق أو صعوبة التنفس، تورم الوجه، الشفاه، اللسان أو أجزاء أخرى من الجسم أو ظهور طفح جلدي أو هرش يجب سرعة إبلاغ الطبيب المعالج مع التوجه إلى أقرب مستشفى للحصول على العناية الطبية إذا دعت الضرورة لذلك.

تعليمات عامة لمستخدمي المستحضرات الدوائية:
1. الدواء منتج مؤثر على صحتك واستهلاكه بدون حاجة أو بدون استشارة طبية خطر عليك.
2. اتبع بدقة تعليمات طبيبك في تعاطي المستحضر وكذلك تعليمات الصيدلي حيث أن كلاهما أدرى بفوائده وأخطاره منك ولا تحاول تكرار أو إيقاف العلاج فجأة من تلقاء نفسك دون استشارة طبيبك المعالج.
3. لا تترك الأدوية في متناول أيدي الأطفال.
4. يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان جاف.
الصلاحية: عامان من تاريخ الإنتاج.
العبوة: علبة كرتون تحتوي على 3 شرائط (ألومنيوم / بي في دي سي) بكل شريط عشر كبسولات جيلاتينية صلبة.
المواد الغير فعالة: سيليولوز دقيق البلورات، كروسكارميللوز الصوديوم، ثاني أكسيد السليكون الغروية، تلك منقي، ماغنيسيوم إستياريت جيلاتين، ثاني أكسيد التيتانيوم، إريثروسين أحمر، كينولين الأصفر.
تصنيع: شركة المستقبل للصناعات الدوائية لصالح شركة أسبن فارماسيوتيكال.

صورة,دواء,تصميم, كوينليبت , Queenlept
صورة/تصميم: كوينليبت Queenlept
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق