كوميدال ل – Comidal L | لعلاج أنواع الصرع والنوبات التوترية

كوميدال ل أقراص Comidal L / فينوباريبتون، فينيتوين Phenobarbitone , Phenytoin

تركيب كوميدال ل أقراص:
يحتوي كل قرص على:
فينوباريبتون: 50 مجم.
ميثيل فينوباربيتون: 50 مجم.
فينيتوين: 50 مجم.

الخواص:
يمتص فينوباربيتون من الجهاز الهضمي على الرغم من عدم ذوبانه نسبياً في الدهون. يرتبط 45% منه ببروتينات البلازما ويتم أيضه جزئياً في الكبد ويتم اخراج 25% من الجرعة المتناولة في البول بدون تغيير وذلك من حمضية البول الطبيعية زمن العمر في البلازما 90-100 ساعة في الكبار ولكنه يمتد في الأطفال حديثي الولادة. ويقل في الأطفال (حوالي 65-70) ساعة.
يوجد اختلاف كبير بين الأفراد في الحركة الدوائية لفينوباربيتون . وهو يعبر الحاجز المشيمي ويفرز في لبن الأم وهو له آثار مهدئة وله نشاط وقائي ضد مختلف أنواع الجزئي والكلي باستثناء حالات غياب النوبات.
إمكانية عمل فينوباربيتون تقوم عن طريق امتداد /إطالة فتح قنوات أيونات الكلوريد في postsynaptic neuronal memmbranes وهذه الآثار تسبب زيادة في استقطاب الغشاء وبالتالي تعرقل انتشار النبضة العصبية. كما يقلل فينوباربيتون من تركيزات الصوديوم داخل العصب ويثبط calcium influx into depolarized synaptosomes وهو يرفع مستوى السيروتونين في المخ ويثبط /يوقف عملية إعادة النورادرينالين داخل synaptosomes
يمتص ميثيل فينوباربيتون كلياً من الجهاز الهضمي ويتحول إلى فينوباربيتون في الكبد
يمتص فينيتوين ببطء ولكن كلياً تقريباً من الجهاز الهضمي. وهو لا يذوب في حمضية المعدة. ويمتص معظمه من خلال الجزء العلوي من الأمعاء. يختلف معدل الامتصاص ويتأثر بوجود الطعام. يتم أيض فينيتوين بشدة في الكبد إلى نواتج أيض غير نشطة ويتم توزيعه خلال الجسم كله ويرتبط بشدة (90%) ببروتينات البلازما
فينينوين يعبر حاجز المشيمة. ويفرز بكميات قليلة في لبن الأم.
يعمل الدواء على الحد من انتشار انطلاق /تفريغ النوبات أكثر من تثبيط بدءها يرتبط فينيتوبن بمستقبلات خاصة على أغشية الخلايا العصبية.
يعمل الدواء على تثبيط كهربية القنوات التي تعتمد على أيونات الصوديوم في أغشية الخلايا العصبية وبالتالي تعرقل مرور الجهود الكهربية السريعة على طول الليف العصبي.

دواعي استعمال كوميدال ل

يستخدم كوميدال.ل أقراص لكل أنواع الصرع ما عدا حالة غياب النوبات وفي السيطرة على النوبات التوترية الارتجافية الأولية الجزئية والعامة. ويستخدم كجزء من العلاج الطارئ/ المسعف لغمرة الصرع وفي التحكم الوقائي للنوبات التي تحدث خلال او بعد جراحات الأعصاب أو ملاحقاً للإصابة الشديدة بالكدمات في الرأس. وفي علاج ألم العصب المثلث التوائم.

نواهي استعمال Comidal L: لا تستخدم في بطء القلب الجيبي، الانسداد الجيبي الأذيني. الانسداد القلبي من الدرجة الثانية والثالثة. الخلل في أيض الفرفيرين

الأعراض الجانبية

فقدان الشهية. صداع. دوار. عصبية انتقالية. أرق. اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل: غثيان. قيء وإمساك من الممكن حدوث: إيلام (التألم بالضغط). تكثر تسيحي للثة خاصة في المرضى صغار السن. أما حب الشباب وزيادة نمو الشعر وخشونة الملامح الوجهية من الممكن حدوثها في المراهقين والنساء.

التفاعلات الدوائية:
توجد تفاعلات معقدة تحدث بين مضادات الصرع والسمية ممكن أن تزيد بدون زيادة متماثلة في النشاط المضاد للصرع. هذه التفاعلات متباينة وغير متوقعة وينصح بمراقبة البلازما مع العلاج المقترن.
من الممكن إزاحة فينيتوين من أماكن الارتباط بالبروتينات عن طريق بعض الأدوية لأنه مرتبط بشدة ببروتينات البلازما.
يعتبر فينيتوين محفز انزيمي قوي وهو يحفز أيض بعض الأدوية مثل: مضادات البكتريا. مضادات التجلط. الكورتيكوستيرويدات. كينيدين. والهرمونات الجنسية (خاصة موانع الحمل عن طريق زيادة معدل الأيض من خلال تحفيز الانزيمات المحفزة للأيض في ميكروزومات الكبد.

تحذيرات واحتياطات:
-يستخدم بحذر في الأطفال وفي المرضى كبار السن وحالات الآلام الحادة ومرضى الاكتئاب .كذلك يستخدم بحذر في مرضى قصور الكبد، الكلى أو قصور التنفس ويمنع استخدامه في حالة شدة القصور.
– يسبب العقار خمول والمرضى الذين يتعاطونه لا يجب عليهم استخدام الماكينات وذلك لأن فقدان الانتباه يسبب الحوادث
– كما في مضادات الصرع الأخرى. لابد أن يتم سحب العلاج (فيتوباربيتون) أو الانتقال من نوع إلى آخر من مضادات الصرع تدريجياً لتجنب إمكانية حدوث زيادة في معدل النوبات.

الجرعة الزائدة:
يمكن أن تسبب انخفاض في ضغط الدم. غيبوبة. قصور في التنفس. العلاج الممتد يمكن أن يسبب آثار ضعيفة في الوظائف العقلية والإدراك خاصة في الأطفال.
من الممكن حدوث زيادة بسيطة في الحساسية مع طفح جلدي.

الجرعة و طريقة استعمال Comidal L:
طبقاً لإرشادات الطبيب أو كما يلي:
1-3 قرص يومياً ويفضل مع أو بعد الوجبات.

العبوة: عبوة تحتوي على 10 شرائط × 10 أقراص.
التخزين: يحفظ في مكان جاف بعيداً عن الضوء في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
إنتاج: شركة الإسكندرية للأدوية – الأسكندرية -ج.م.ع.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , علاج الصرع , كوميدال ل , Comidal L
صورة: عبوة كوميدال ل Comidal L
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: