ما هو كومنولث الدول المستقلة؟ ومتى نشأ؟

كومنولث الدول المستقلة , Commonwealth of Indeqendant States

كومنولث الدول المستقلة (Commonwealth of Indeqendant States) نشأ عند تفكك الاتحاد السوفييتي السابق في بداية التسعينيات من القرن العشرين، ففي يوم 8 ديسمبر عام 1991 تم توقيع اتفاقية منسك ثم في 21 ديسمبر من العام نفسه قررت 12 دولة من الدول الخمس عشرة الانضمام في كومنولث جديد يجمعها معا، فجرى توقيع إعلان ألما آتا من جانب روسيا، أوكرانيا، روسيا البيضاء، أرمينيا، أذربيجان، قازاقستان، قرجيزيا، مولدوفيا، طاجيكستان، تركمانستان، أوزبكستان، وجورجيا.

ويلاحظ المتابع أنه خلال السنوات القليلة جدا الماضية جري سيناريو تكرر ثلاث مرات حتي الآن في ثلاث من دول الكومنولث هي علي التوالي جورجيا وأوكرانيا ومؤخرا قرجيزيا، وهذا السيناريو عبارة عن قلب نظام الحكم عن طريق المظاهرات المعارضة شديدة الضغط الموجهة من الخارج.. ربما البقية تأتي!

وقد نص الاعلان علي أن جميع الدول الأعضاء فيه ستتعاون في السياسة الخارجية والتنمية الاقتصادية وحماية البيئة ومحاربة الجريمة.

وقد خرجت عن الكومنولث دول البلطيق الثلاث وهي أستونيا ولاتفيا وليتوانيا، أما الدول الاثنتا عشرة الاعضاء في الكومنولث فقد أقرت بعدم بقاء الاتحاد السوفييتي كحقيقة جغرافية أو سياسية، علي أن تستقل كل جمهورية من جمهورياته الخمس عشرة لتصبح كل منها دولة مستقلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: